<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية

ما هي لجنة مصايد الأسماك؟

لجنة مصايد الأسماك هي أحد الأجهزة الفرعية لمجلس منظمة الأغذية والزراعة، أنشأها مؤتمر المنظمة في دورته الثالثة عشرة في عام 1965. وتمثل اللجنة الآن الملتقى الحكومي الدولي العالمي الوحيد الذي تدرَس فيه أهم المشكلات الدولية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتصدر منه التوصيات الموجهة إلى الحكومات وهيئات مصايد الأسماك الإقليمية، والمنظمات غير الحكومية، والعاملين في مجال الصيد، ومنظمة الأغذية والزراعة، والمجتمع الدولي، بصورةٍ دورية وعلى نطاق العالم بأسره. كما استخدمت اللجنة كملتقى للتفاوض حول الاتفاقيات العالمية والصكوك غير الملزمة.


عضوية اللجنة مفتوحة أمام جميع أعضاء المنظمة وغير الأعضاء المؤهلين لأن يكونوا مراقبين في المنظمة. ويحق لممثلي الأمم المتحدة وأجهزتها ووكالاتها المتخصصة، وهيئات مصايد الأسماك الإقليمية، والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، المشاركة في المداولات، دون أن يكون لهم حق التصويت.

وقد عقدت المنظمة 28 دورة. وكانت الدورة الأولى في عام 1966، وظلت تجتمع بعد ذلك سنوياً حتى عام 1975. واعتباراً من عام 1977 أصبحت تعقد دورتها كل سنتين.

وللجنة مصايد الأسماك أن تشكل لجاناً فرعية تختص بمسائل معينة، مثل:

1.     اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك

2.     اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية

وتجتمع هذه الأجهزة الفرعية في الفترات الواقعة فيما بين دورتي اللجنة الأم.

مهام لجنة مصايد الأسماك


أهم وظيفتين للجنة مصايد الأسماك هما استعراض برامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتنفيذ هذه البرامج، وإجراء استعراضات دورية عامه لمشكلات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية التي لها سمة دولية، وتقدير مثل هذه المشكلات وحلولها الممكنة بغرض القيام بأعمال منسقة من جانب الدول، والمنظمة، والأجهزة الحكومية الدولية، والمجتمع المدني. كما تستعرض اللجنة المسائل المعينة التي تتعلق بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية التي يحيلها إليها المجلس أو المدير العام للمنظمة، أو التي تدرج في جدول أعمال اللجنة بناء على طلب الأعضاء، أو بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واللجنة، بعملها هذا، تستكمل عمل المنظمات الأخرى في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، ولا تحل محلها.

أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 348 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

848,522