بحر مرمرة بحر داخلي يربط البحر الأسود ببحر إيجة ويفصل الجزء الآسيوي لتركيا عن جزئها الأوروبي. يتصل بحر مرمرة بالبحر الأسود عن طريق مضيق البسفور وببحر إيجة عن طريق مضيق الدردنيل. تصل مساحته الإجمالية لحوالي 11.350 كم2، ومتوسط ملوحته هي 22 جزءا في الألف، وهذه نسبة أعلى من نسبة ملوحة البحر الأسود.

يوجد في البحر أرخبيلين من الجزر وهي جزر الأميرات وجزر مرمرة والأخيرة تحتوي على كميات كبيرة من رخام المرمر ومنها اشتق اسم هذا البحر.

تقع على البحر مدينة إسطنبول التركية.

إم في مافي مرمرة (بالتركية:MV Mavi Marmara) هي سفينة ركاب ترفع علم جزر القمر، كانت مملوكة ومُشغلة سابقا من طرف شركة إسطنبول اللامحدودة للعبارات السريعة (بالتركية : İstanbul Deniz Otobüleri A.Ş) (IDO) على خط سربورنو، مشغلة بين جزيرة مرمرة قرب اسطنبول، وجزيرة آفسا في بحر مرمرة. اسم السفينة يعني مرمرة الزرقاء. تم بناؤها في ترسانة جولدن جيت من قبل شركة بناء السفن التركية في عام 1994، ولهذه سفينة قدرة من 1080 راكب.

وتم شراء السفينة في عام 2010 من قبل IHH الخيرية الإسلامية (İnsani Yardım Vakfı)، وهي مؤسسة لحقوق الإنسان والحرية والإغاثة الإنسانية. وانضمت مافي مرمرة لأسطول الحرية التي تديرها الجماعات الناشطة لتقديم 10،000 طنا من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة التي تحاصرها إسرائيل منذ عام 2007. إشترت İHH السفينة بتكلفة قدرها 800،000 دولار، حيث يتسدد سعرها عن طريق الهبات العامة، مما جعل السفينة على استعداد للمخاطرة في رحلة الإغاثة لأهل غزة.

في 31 مايو 2010 دهمت قوات البحرية الإسرائيلية النشطاء الحقوقيين على متن السفينة في المياه الدولية للحيلولة دون الوصول إلى غزة.وفي اشتباك عنيف لاحقا بين الركاب والقوات الإسرائيلية قُتل ما بين 9 و 19 راكبا بالإضافة إلى 60 مصاب، في حين أن ما لا يقل عن جرح 10 من جنود إسرائيليين، 2 منهم في حالة خطيرة.

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 968 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,867