البحر الأسود

هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرةببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م.

الدول المطلة على البحر الأسود هي :

أوكرانيا وروسياوجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطاوسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتوميوطرابزون وسامسون وزنجلداق وإسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا.

الحفاظ على الكافيار من الإنقراض

أعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر2005 م، وقف استيراد كافيار بيلوجا الفاخر حفاظاً على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.

منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود

منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود منظمة دولية تجمع بين 12 دولة واقعة في منطقة البحر الاسود وجنوب البلقان. يركز نشاط منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود على الجانب الاقتصادي للتكامل بدون أن يبدد اهتمامها عل مجالات الدفاع والسياسة.

تأسست المنظمة يوم 1 مايو 1999 على اساس معاهدة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود والتي تم توقيعها يوم 25 يونيو 1992. ووافقت الدول الاعضاء في المنظمة على البيان الذي يحدد أهدافا رئيسية للمنظمة، وبينها التعاون الاقتصادي الاوثق بين الدول المشاركة والحركة الحرة للسلع والرساميل والخدمات والايدي العاملة والتكامل بين اقتصادات الدول المشاركة والمنظومة الاقتصادية العالمية. ثمة مهمة خاصة تنجم عن تأسيس المنظمة، وهي تشكيل منطقة التجارة الحرة في اراضي الدول المشاركة، الامر الذي يمكن أن يحقق بحسب رأي الدول المشاركة في إطار التوجه العام نحو تشكيل الساحة الاقتصادية الاوروبية الموحدة.

يبلغ عدد السكان في الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود 330 مليون نسمة. وتعد المنطقة غنية بثروات طبيعية. كما انها تمتلك قوة عاملة ماهرة. وتدخل المنظمة الدول الاروبية وغير الاوروبية الكبيرة بصفتها اعضاء مراقبة، وبينها النمسا وبيلوروسيا وكرواتيا وتشيكياومصر وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وايطاليا وبولندا وسلوفاكيا وتونسوالولايات المتحدة، وكذلك المنظمات الدولية مثل مؤتمر ميثاق الطاقة ونادي البحر الاسود الدولي ولجنة الجمعيات الاوروبية واللجنة الخاصة بحماية البحر الاسود. كما تتعاون منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود مع الاتحاد الاوروبي ومنظمات منطقة بحر البلطيق.

الموقع الإليكترونى لموقع المنظمة:

http://www.bsec-organization.org

العضوية:

تضم المنظمة الدول التالية بصفتها أعضاء دائمة في منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الاسود:

ألبانياأرمينياأذربيجان - بلغاريا - جورجيا - اليونان - مولدافيارومانيا - روسيا - تركيا - أوكرانيا.

أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

850,078