الاتحاد من أجل المتوسط عرف في بداية إطلاقه بمشروع الاتحاد المتوسطي،

وهو هيئة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إضافة إلي الدول المطلة علي البحر المتوسط بالإضافة إلى الأردن وموريتانيا،

وقد أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في 13 يوليو 2008 عن انطلاق هذا الاتحاد. و يهدف الاتحاد إلى إقامة مشروعات تنموية بشأن البحر المتوسط والدول المطلة على شواطئه،

ويرى الكثيرون أن المشروع سيعيد تفعيل مبادرة برشلونة التي انطلقت في 1995 وضمت المغرب والجزائر وتونس ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

قمة باريس 2008 وإطلاق الإتحاد من أجل المتوسط

عقد في يوم الأحد 13 يوليو 2008 قمة في باريس ضمت 43 بلداً حيث حضرها قادة نحو 40 بلداً بنهم رؤساء مصر وسوريا والجزائر وتونسولبنان وتركيا،  في حين لم يحضر القمة العقيد الليبي معمر القذافي والملك المغربي محمد السادس الذي أوفد شقيقه رشيد بن الحسن مندوبا عنه.، كما حضر القمة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، حيث أعلن الرئيس الفرنسي ساركوزي عن انطلاق الإتحاد من أجل المتوسط كهيئة دولية جديدة بعضوية 43 دولة، وبرئاسة مشتركة بين الرئيس الفرنسي ساركوزى والرئيس المصري محمد حسنى مبارك.

وبخصوص أزمة الشرق الأوسط، اكتفى البيان الختامي بتأكيد دعم الوفود المشاركة لما أسماها عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية والترحيب بالمفاوضات غير المباشرة بين دمشق وتل أبيب، فيما كانت الدول العربيةالسلام العربية. وتعهد محررو الوثيقة بالعمل على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وشددوا على التزامهم بمحاربة الهجرة غير القانونية والتصدي لما سموه "الإرهاب بكل أشكاله". وعبر البيان الختامي عن الرفض المطلق "لمحاولات إلصاق الإرهاب بأي دين أو أي ثقافة مهما كانت". تعول على دعم واضح من القمة لمبادرة

هياكل الاتحاد

وقررت القمة إنشاء رئاسة مشتركة دورية للاتحاد عهدت للرئيس ساركوزيالمصري محمد حسنى مبارك عن الضفة الجنوبية علما وأن مدة الدورة سنتان تنتقل بعدها الرئاسة إلى قادة دول أخرى، فيما قامت الدول الأعضاء بالإتحاد بالإجماع بانتخاب السياسي والدبلوماسي الأردني الدكتور أحمد مساعدة أمينا عاما للإتحاد من أجل المتوسط في مطلع كانون ثاني 2010 ومن ثم جرى تنصيبه خلال حفل عام أقيم رسميا لتلك الغاية في مقر الامانة العامة في مدينة برشلونةالإسبانية بتاريخ 4/3/2010. عن الضفة الشمالية للمتوسط، ولنظيره

وأوضح البيان الختامي أن مبدأ الرئاسة المشتركة بين ممثل عن الاتحاد الأوروبي ومسؤول من الدول المتوسطية غير الأوروبية "سيطبق على القمم وعلى كل الاجتماعات الوزارية ولقاءات كبار الموظفين وفي الأمانة العامة واللجنة المشتركة الدائمة واجتماعات الخبراء". وتقرر أن تنعقد قمة الاتحاد كل سنتين على أن يحتضنها بالتناوب بلد من الاتحاد الأوروبي ودولة متوسطية من خارجه، فيما سيكون اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المتوسطي سنويا.

ولم يتفق المشاركون في القمة على اختيار أعضائها ولا على اختيار مقر الأمانة العامة، وقد كانت تونس أول المطالبين بها وانضمت إلى قائمة المطالبين المغرب وبرشلونة ومالطا ومرسيليا، إلا أن البيان الختامي أشار إلى أن هاتين المسألتين سيتم الحسم فيهما أثناء لقاء وزراء الخارجية الذي تقرر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أهداف الاتحاد

يهدف الاتحاد تحقيق عدة أهداف منها (نقلا عن BBC) :

  • مكافحة تلوث البحر المتوسط (تنظيف مياه البحر وشواطئه مع التركيز على المياه والصرف الصحي).
  • الطرق البرية والبحرية السريعة (تحسين النقل بين الموانيء بأحداث طرق سريعة بحرية بالإضافة إلى دعم إنجاز ما لم ينجز بعد من الطريق السريعة المغاربية وربما تشمل هذه الطريق كل الدول على شاطئ المتوسط الجنوبي في وقت لاحق).
  • الحماية المدنية (التعاون في الوقاية من والاستعداد والاستجابة للكوارث الطبيعية ومن صنع الإنسان).
  • الطاقة البديلة (بحث مدى فعالية "خطة المتوسط للطاقة الشمسية" لتوليد الطاقة الشمسية ودعم البحوث والدراسات في مجال مصادر الطاقة البديلة للنفط والغاز).
  • التعليم (إقامة جامعة أورومتوسطية يكون مقرها في سلوفينيا تشجع الحراك الأكاديمي والدرجات العلمية لجامعات الدول الأعضاء).
  • مبادرة أعمال المتوسط (إقامة هيئة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر المساعدة الفنية وتوفير الأدوات المالية باستخدام المساهمات الطوعية من الدول الأعضاء).

الدول الأعضاء

ألبانيا - الجزائر - النمسا - بلجيكا - البوسنة والهرسك - بلغاريا - كرواتيا - قبرص - جمهورية التشيك - الدانمارك - مصر - استونيا - فنلنده - فرنسا - ألمانيا - اليونان - المجر - ايرلندا - إسرائيل - إيطاليا - الأردن - لاتفيا - لبنان - ليتوانيا - لوكسمبورج - مالطة - موريتانيا - المغرب - هولندا -

السلطة الوطنية الفلسطنية - بولندا - البرتغال - رومانيا - سلوفاكيا - سلوفينياإسبانيا - السويد - سورياتونس - تركيا - المملكة المتحدة .

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

843,461