إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

بسبب إعادة نشر الرسوم المسيئة
حظر توزيع أربع صحف أجنبية في مصر




اهتمام الصحافة الغربية بالأزمة


محيط -

عواصم: تواصلت ردود الأفعال على إعادة نشر الرسوم المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الصحف الدنماركية, ففي الرياض دعت دول مجلس التعاون الخليجي الست حكومة كوبنهاجن لوضع حد لـ"التصرفات الاستفزازية التي أقدمت عليها الصحف الدنماركية بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة ".

وطالب الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية أمس "الجهات المسئولة في الدنمارك بوضع حد لهذه التصرفات الاستفزازية التي تمس مشاعر مئات الملايين من المسلمين" مؤكداً - كما نقلت عنه جريدة "الوطن" السعودية - "أن هذا التصرف يكرس التطرف الذي ينبذه الدين الإسلامي الحنيف ويحاربه".

وفي القاهرة منعت السلطات المصرية أمس توزيع أربعة إصدارات لصحف أجنبية في مصر، كانت قد نشرت في أعدادها الأخيرة صورا مسيئة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وحذر وزير الإعلام المصري أنس الفقي من أنه سيتم منع أي صحيفة أو مجلة إذا نشرت ما يسيء للرسول عليه الصلاة والسلام أو إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي الكريم وكذلك ما يسيء إلى الأديان السماوية.

وقال متحدث رسمي باسم الخارجية المصرية أمس إن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط كلف أحد مساعديه باستدعاء السفير الدنماركي بالقاهرة لتعرب له عن رفضها محاولات الصحف الدنماركية تكرار إيذاء مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وجاء هذا التطور بعد قيام 17 صحيفة دنماركية الأسبوع الماضي بإعادة نشر الرسومات المسيئة للنبي في تحرك جماعي قالت إنه يهدف إلى الدفاع عن حرية التعبير، وذلك بعد يوم واحد من تمكن أجهزة الأمن الدنماركية من إحباط مؤامرة لاغتيال الرسَّام الذي أعد تلك الرسومات.

وأكد حسام زكي المتحدث باسم الوزارة إن إصرار الصحف الدنماركية على إعادة نشر تلك الرسومات مسألة تدعو للأسف، مضيفا أن ذلك النوع من التصرفات لا يؤدي إلا لحدوث مزيد من التوتر والمواجهات, كما قررت وزارة الإعلام المصرية منع توزيع أربع صحف أجنبية لنشرها رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

وأكدت المصادر أن الصحف المعنية هي "فرنكفورتر الجماين, وتسيتونج ودي فيلت الألمانيتان، إضافة إلى الأوبزرفر البريطانية ووول ستريت جورنال الأمريكية، لن تطرح للبيع بموجب مرسوم لوزير الإعلام انس الفقي الذي أكد أنه سيتم منع أي صحيفة أو مجلة إذا نشرت ما يسيء للرسول عليه السلام أو إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول وكل ما يسيء إلى الأديان السماوية.

انتفاضة الشعوب الإسلامية

ومؤخرا واحتجاجا على إعادة نشر الرسوم قامت مؤسسة "شمس" للنشر والإعلام بوقف نشر "أنطولوجيا الشعر الدنماركي" باللغة العربية وسحب النسخ المطروحة في المكتبات ومنافذ البيع للجزء الأول من الكتاب.
ويتضمن المشروع نشر الشعر الدنماركي باللغة العربية لفترة تمتد من عام 1848 وصولا إلى زمننا المعاصر .

وانتقلت الاحتجاجات ضد اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الى عواصم إسلامية، حيث قاد بعض اعضاء البرلمان الكويتى دعوة المقاطعة وطالبوا الحكومة بإنشاء صندوق للدفاع عن النبي.



تظاهرات وإحراق أعلام الدانمارك


كما شهدت باكستان مظاهرة قام فيها عشرات الطلبة الاسلاميين وهم يهتفون "الموت لرسام الكاريكاتور" وقاموا بإحراق العلم الدنماركي .
وتظاهر نحو 50 شابا من جناح الطلبة في حزب الجماعة الاسلامية وهو حزب يميني معاد للحكومة في مدينة كراتشي الباكستانية.
وفى العاصمة الايرانية طهران، جرت مظاهرة سلمية امام السفارة الدنماركية واستدعت وزارة الخارجية السفير الدانماركي وسلمته احتجاجا رسميا.

الدنمارك والتحدي السافر

شهدت الدنمارك كذلك  اضراما للنيران فى عدد من السيارات وحاويات القمامة احتجاجا على اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، كما انتقلت الاحتجاجات الى عواصم إسلامية.
وتعرضت ثلاث سفارات دنماركية لهجمات وسقط نحو 50 قتيلا فى أعمال شغب فى الشرق الأوسط وآسيا. ومنذ ذلك الوقت أدين العديد من الشبان المسلمين فى الدنمارك بالتآمر لشن تفجيرات احتجاجا على الرسوم.

ومن جانبها، قالت إليزابيث كنودسن، رئيسة تحرير "برلنسجكي" ثالث أكبر الصحف الدانماركية: "من الواجب علينا أن نرسل رسالة واضحة لكل من يحمل أفكارًا مثل هؤلاء الذين فكروا في استهداف الرسام فيسترجارد".
كما أعلن تيور سايدنفان رئيس تحرير صحيفة "بوليتكين" إن الصحيفة نشرت الرسوم اليوم كجزء من تغطيتها للاعتقالات التي تمت في مدينة آرهوس.

واكدت الشرطة ، بحسب موقع الإذاعة والتليفزيون المصري، أن بعض الحرائق كان يقصد منها مضايقة الشرطة بعد اعادة نشر الرسم الذي صور النبى مرتديا عمامة على شكل قنبلة بين 12 رسما نشرته الصحف الدنماركية، مما اثار موجة من الاحتجاجات الغاضبة فى العالم الاسلامى عام 2006 .

وذكرت وسائل إعلام دنماركية أن هناك احتمالا لإخراج رسام الكاريكاتير المسيء لرسول الله ص



ناشر الرسوم المسيئة في الدانمارك

لى الله عليه وسلم "كورت ويسترغورد" من الفندق الذي ينزل بضيافته تحت حماية أجهزة المخابرات الدنماركية يوم غد الخميس كحد أقصى وبذلك لن يكون لديه مكان آمن في الوقت القريب ولا يرغب أي فندق في الدنمارك حالياً بإيوائه وذلك تحسباً لأي هجمات إرهابية "على حد زعمهم".

والرسام هو من يقف وراء أشهر الرسوم الكاريكاتيرية لصحيفة يولاند بوسطن المستهزئة برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم منذ عامين والتي أعيد نشرها منذ أيام في أكثر من 17 صحيفة دنماركية.

 وقد طلب مدير الفندق منه مغادرته تجنباً لأي حادث قد يعكر صفو النزلاء ويعرض حياتهم للخطر بسببه حسب ما صرح به الرسام نفسه لوسائل الإعلام، حيث أكد أن المخابرات الدنماركية لم تستطع الحصول على مكان آمن له وزوجته في الوقت الحالي.
وتمنى من المخابرات الدنماركية أن تمنحه مكاناً آمناً ولو في بيت صيفي معزول وخاصة بعد اعتقال ثلاثة شبان كانوا يخططون لقتله وستجري محاكمة اثنين منهم من أصل تونسي، وسيتم ترحيلهم رغم معارضة كثير من الأحزاب على هذا الإجراء التعسفي.
وقد هدد الأسقف" كيلد هولم" من مدينة أورهوس بالاستقالة من منصبه والانسحاب من حزب الديموقراطيين تعاطفاً مع المتهمين ومعترضاً على سير محاكمتهم وترحيلهم دون إجراء محاكمة عادلة لهم وقال: إن الشعب الدنماركي يرفض وبشدة هذه الإجراءات التعسفية وكأننا في زمن القرون الوسطى.

وفي الجانب المؤيد لحق المسلمين قام شاب دنماركي بإنشاء عنوان على الإنترنت تحت عنوان "عفواً محمد" في موقع facebook.com للاعتذار للمسلمين مما حدث من إساءة لرسول صلى الله عليه وسلم. ويقول الشاب عن نفسه بأنه شخصياً ليس متدينا ولكنه يحترم جميع الأديان والعقائد، ويضيف: سنحاول من خلال هذا الموقع الحوار مع المسلمين للعيش بسلام دون استهزاء وقتال وأن نقول للعالم الإسلامي بأجمعه "نحن نعتذر" نيابة عن الشعب الدنماركي.

 وعلى الفور شكل عدد من المعادين للمسلمين موقعاً آخر للرد عليه وسموه "لا اعتذار لمحمد" وبلغ عدد أعضائه إلى الآن 1139 حسب آخر المعلومات.




  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 435 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2008 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

360,810