إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

أبو الغيط لإسرائيل: احذروا انتقام مصر الدبلوماسي
الثلاثاء، 1 يناير 2008 - 16:00
بقلم: محمد عبد الخالق


   
صورة أرشيفية لمؤتمر صحفي بين أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري ونظيرته الأمريكية كونداليزا رايس

وجه أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة إلى إسرائيل، أكد فيها إن مصر تمتلك مخالب قادرة في كل الاتجاهات والمجالات، يمكنها إلحاق الضرر بإسرائيل على الصعيد الدبلوماسي.

وفي تعليقه على محاولات إسرائيل تعكير العلاقات بين مصر وأمريكا، واتهام البعض لها بأنها وراء اقتراح الكونجرس بتقليص المعونة الأمريكية لمصر وربطها بشروط، قال أبو الغيط في لقاء تلفزيوني يوم الأحد: "إن مصر تمتلك مخالب قادرة في كل الاتجاهات والمجالات، ويمكن استخدام نفوذ بلاده الدبلوماسية ضد تل أبيب، وإلحاق الضرر بها، حسب الموقع الرسمي لتليفزيون الجزيرة (الجزيرة نت).

وأكد أبو الغيط أن استمرار إسرائيل في الضغط، ومحاولة التأثير على علاقات مصر بالولايات المتحدة، وإلحاق الضرر بالمصالح المصرية، سيدفع بلاده إلى الرد.

وقال إن القاهرة تنتظر موقف الإدارة الأمريكية الرسمي من قرار الكونجرس حول المساعدات، معربا عن اعتقاده أن إدارة الرئيس جورج بوش لا توافق على ما وصفه بتوجه الجماعات، التي اتهمها بالضغط على الكونجرس لتعليق المساعدات الأمريكية لمصر، لإيمانه بأن ذلك يضر بمصالح واشنطن.



بلغت علاقات مصر مع إسرائيل ذروة التوتر خلال الشهر الماضي، بعد إعلان تل أبيب إرسالها شريطا مصورا إلى واشنطن، يظهر حسب الادعاءات الإسرائيلية، رجال شرطة مصريين يساعدون عناصر من حركة حماس على تهريب أسلحة عبر الحدود مع قطاع غزة.

ووصل التوتر مداه عندما أعلن الرئيس المصري حسني مبارك، أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تختلق دليل حول تعاون رجال شرطة مصريين في تهريب السلاح، ووصفها بأنها بذلك تعدت الخطوط الحمراء.

وفي هذا السياق اتهمت مصر الحكومة الإسرائيلية، بتشجيع جماعات موالية لها في الولايات المتحدة، للضغط على أعضاء في الكونجرس الأمريكي لتعليق مساعدات أمريكية بقيمة 100 مليون دولار لمصر، إلى أن تقدم وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، تقريرا يؤكد قيام مصر بواجباتها في ضبط الحدود مع قطاع غزة.

  • Currently 77/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 751 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2008 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

363,427