إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

افقة إسرائيل ومراقب أوروبي شرطا عودة الحجاج من معبر رفح
الثلاثاء، 1 يناير 2008 - 14:17
بقلم: محمد عبد الخالق

   
صورة أرشيفية لفلسطينيين عند معبر رفح

دخل عدد من الحجاج الفلسطينيين الموجودين مؤقتا بالعريش، إضرابا مفتوحا عن الطعام، لحين السماح لهم بالعودة لقطاع غزة عن طريق معبر رفح البري.

وعلى الفور عقدت لجنة الإغاثة بالهلال الأحمر المصري اجتماعا عاجلا برئاسة السيدة سوزان مبارك، وقررت تقديم مساعدات فورية للحجاج الفلسطينيين، بالتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة شمال سيناء، حسب الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وعلى جانب آخر أعلن رياض المصري (أبو نضال) رئيس لجنة العالقين في سيناء، أن عددا آخر من الفلسطينيين العالقين بسيناء منذ أكثر من ستة أشهر، بدأوا إجراءات العودة إلى الأراضى الفلسطينية عبر معبر كرم أبو سالم الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، بموجب اتفاق توصلت إليه السلطات المصرية والفلسطينية والإسرائيلية، بعد الحصول على موافقة العالقين.




وأوضح المصري أنه تمت الموافقة على عبور 750 من الفلسطينيين العالقين، لإخلاء مكان للحجاج الفلسطينيين المعتصمين، وبالفعل تم عبور 100 فلسطيني على أن يلحق بهم الباقون تباعا على مدار الأسبوع الجاري.

ولا يزال الحجاج الذين يزيد عددهم على 2300 شخصا خيارا مماثلا، متمسكون بموقفهم الرافض لدخول قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم، خوفا من اعتقالهم من قبل القوات الإسرائيلية، خاصة أن معظمهم أعضاء في حماس، ولا يزالون في انتظار الموافقة المصرية على عودتهم إلى غزة عبر معبر رفح.

يذكر أن الرئيس حسني مبارك، سبق وأعلن أن فتح معبر رفح، أمر غير وارد، إلا بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي وفي وجود مراقب أوروبي، أو العودة إلى أراضيهم عبر معبر كرم أبو سالم.

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 613 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2008 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

363,842