إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

سبعة أفلام جديدة تخوض سباق عيد الاضحي <!--\\link\\--><!--Title1<BR>--><!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\--><!--\\link\\--><!-- Image1 -->
<!--===========IMAGE============--><!--Image_Link--><!--Image_CloseLink--><!--===========/IMAGE===========-->
<!--Image_Link--><!--===========CAPTION==========-->غادة عادل في خليج نعمه<!--===========/CAPTION=========--><!--Image_CloseLink-->
<!-- /Image1 --><!--/Author-->كتبت انتصار دردير:
<!--/Author--><!--\Image_Introduction\--><!--Introduction<BR>--><!--/Introduction---><!--Body Text1---><!--\Image_Body\-->رغم تراجع ايرادات معظم افلام عيد الفطر الماضي إلا أن سبعة افلام كبيرة تخوض سباق عيد الاضحي وتسعي للاستمرار مع اجازة نصف العام الدراسي ليكون رهانها ليس علي ايام العيد فقط بل علي فترة الاجازة ايضا..
الشركة العربية تقدم في دور العرض التابعة لها فيلمين من انتاجها الأول 'خارج علي القانون' لكريم عبد العزيز ومايا نصري وأحمد سعيد عبدالغني وحسن حسني ويتناول احداثه في اطارمن التشويق والحركة الصراع داخل عالم تجار المخدرات حين يجد البطل نفسه جزءا من هذا الصراع ويعرض في 50 نسخة من تأليف بلال فضل واخراج احمد نادر جلال.
والفليم الثاني 'شيكمارا' بطولة مي عز الدين وماجد الكدواني وادوارد ومحمد شومان وتؤدي من خلاله شخصتين الأولي لفتاة ثرية والثانية لسائقة ميكروباص ويتفقان علي ان يتبادل كل منهما مكان الاخر فتحدث مفارقات عديدة الفيلم قصة مصطفي عمار ­ والسيناريو الثلاثة من المؤلفين سامح سر الختم ومحمد نبوي ووليد سيف ومن اخراج ايمن مكرم.
كما تقوم الشركة العربية بتوزيع فيلم 'حين ميسرة' الذي بدأ عرضه يوم الاربعاء الماضي وقد طلب مخرجه خالد يوسف عرضه قبل عيد الفطر بأيام.. وهو بطولة سمية الخشاب وعمرو سعد ووفاء عامر ومجموعة كبيرة من الممثلين وتدور أحداثه داخل حي عشوائي حيث تتشابك العلاقات وتتعقد بين افراده.. بينما تقرر تأجيل عرض فيلم عمليات خاصة في آخروقت لاجازة نصف العام رغم عرض افيشات الدعاية له.
اما المجموعة الفنية المتحدة فيعرض لها فيلم 'الجزيرة' لأحمد السقا وهند صبري والفنان الكبير محمود يس وزينة ويوسف الشريف وتدور احداثه في اطار من الحركة من خلال عائلة لاحد كبار تجار المخدرات ويتولي الابن مهام والده .. الفيلم من تأليف محمد دياب واخراج شريف عرفة ويعرض في 47 شاشة عرض.
ويدخل فيلم 'خليج نعمة' سباق افلام العيد بعد ان تأجل عرضه من الموسم الصيفي الماضي وتدور احداثه داخل مدينة شرم الشيخ من خلال مجموعة من الشباب يواجهون الصعاب ويقررون الاستمرار بها حتي يحققون احلامهم.. الفيلم بطولة غادة عادل واحمد فهمي مطرب فريق واما ومي كساب وادوارد والممثل السوري باسم ياخور وهو من تأليف احمد البيه واخراج مجدي الهواري وقد تم تصويره بين شرم الشيخ وتركيا.. وفيلم 'جوبا' لمصطفي شعبان وداليا البحيري واحمد عزمي وتدور احداثه من خلال احد مصوري الباباراتزي الذي يوهم جميع من حوله بأنه يعمل لدي جهة امنية مهمة.. والفيلم من تأليف د. محمد رفعت واخراج احمد سمير فرج.
كما انضم لافلام العيد ايضا 'طباخ الرئيس' بعد ان تماثل بطله الفنان طلعت زكريا للشفاء من ازمته الصحية وهو من تأليف يوسف معاطي ويشارك في بطولته خالد زكي وداليا مصطفي واخراج سعيد حامد. وتشهد خريطة افلام العيد حتي الان ارتباكا بين الموزعين ومن المتوقع دخول افلام جديدة حتي اخر وقت.
<!--\details\-->
<!--/title2---><!--Introduction---><!--/Body Text1---><!-- /Supject Block--><!-- /Blokka Singolaris-->
<!-- Blokka Singolaris-->
<!-- Supject Block--> <!--title1--> <!--/Body Text1--->
<!--\Image_Title1\--> <!--\link\-->تأجيل مهرجان السينما المستقلة إلي فبراير <!--\\link\\--><!--Title1<BR>--><!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\--><!--\\link\\--><!--/title2---><!--Introduction---><!--\Image_Author\--><!--/Author--><!--Author<BR>--><!--/Author--><!--\Image_Introduction\--><!--Introduction<BR>--><!--/Introduction---><!--Body Text1---><!--\Image_Body\-->قررت ادارة مهرجان القاهرة للافلام المستقلة الي تأجيل دوره هذا العام لثقافة في شهر فبراير القادم بدلا من اقامته الشهر الحالي.. التأجيل جاء بعد الازمة العنيفة التي نشبت بين المهرجان والرقابة بعد اصرار علي ابو شادي رئيس الرقابة علي عرض الافلام علي الرقابة قبل مشاركتها في المهرجان.
ويقول محمد عبدالفتاح رئيس المهرجان رفضنا اقتراحا بنقل دورة هذا العام الي بيروت ومازلنا مصرين علي اقامة المهرجان في بلده واعتقد ان الازمة الحقيقية تكمن في قانون الرقابة وليس المسئولين عنها لان الجميع ملزمون باحترام هذا القانون.
ويضيف عبدالفتاح تقدم لدورة هذا العام ما يقرب من 200 فيلم شاهدتهم لجنة المشاهدة ورشحت منهم ما يقرب من 90 فيلما من مصر وايطاليا وفرنسا والنرويج وامريكا وايران والامارات وانجلترا والمانيا وسوريا وفلسطين وبلغاريا وسراييفو وتمكننا من الاتفاق مع احدي المحطات الفضائية علي رعاية
المهرجان اعلاميا.
<!--\details\-->
<!-- /Supject Block-->
<!-- /Blokka Singolaris-->
<!-- Blokka Singolaris-->
<!-- Supject Block--> <!--title1--> <!--/Body Text1--->
<!--\Image_Title1\--> <!--\link\-->عمر الشريف .. علي كوبري امبابة <!--\\link\\--><!--Title1<BR>--><!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\--><!--\\link\\--><!--/title2---><!--Introduction---><!-- Image1 -->
<!--===========IMAGE============--><!--Image_Link--><!--Image_CloseLink--><!--===========/IMAGE===========-->
<!--Image_Link--><!--===========CAPTION==========-->عمر الشريف مع المخرج احمد ماهر
قبل تصوير مشهد من فيلم المسافر<!--===========/CAPTION=========--><!--Image_CloseLink-->
<!-- /Image1 --><!--/Author--><!--Author<BR>--><!--/Author--><!--\Image_Introduction\--><!--Introduction<BR>--><!--/Introduction---><!--Body Text1---><!--\Image_Body\-->انتهي النجم عمر الشريف من تصوير آخر مشاهده في فيلم 'المسافر' والتي قام بتصويرها علي شريط القطار فوق كوبري امبابة حيث قضي يوما طويلا لتصوير أحد المشاهد وتوقف التصوير أكثر من مرة لمرور القطارات فوق الكوبري وقد سافر بعدها إلي باريس حيث ينتظره فيلم فرنسي جديد.
ويقول د. أحمد ماهر مخرج الفيلم انه تم تصوير المشاهد الخاصة بالنجم عن الشريف علي مدي أربعة اسابيع حيث تفرغ تماما للتصوير ولم يطلب تحديد ساعات معينة لعمله.. وقد شارك في هذا الجزء من الفيلم بسمة وشريف رمزي وشاركت التونسية درة واللبنانية نانا عش واحد لكل منهما، ويجري حاليا بناء ديكور جديد في استديو مصر لبدء تصوير الجزء الاكبر من الفيلم بين الاستديو وكل من الاسكندرية وبورسعيد ويشارك في بطولته خالد النبوي وسيرين عبدالنور وعمرو واكد ومحمد شومان، بالاضافة لضيوف الشرف عبدالعزيز مخيون، علاء مرسي، محمد شرف وادوارد.
<!--\details\-->
<!-- /Supject Block-->
<!-- /Blokka Singolaris-->
<!-- Blokka Singolaris-->
<!-- Supject Block--> <!--title1--> <!--/Body Text1--->
<!--\Image_Title1\--> <!--\link\-->مايا نصري: لن ابتعد عن التمثيل! <!--\\link\\--><!--Title1<BR>--><!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\--><!--\\link\\--><!--/title2---><!--Introduction---><!-- Image1 -->
<!--===========IMAGE============--><!--Image_Link--><!--Image_CloseLink--><!--===========/IMAGE===========-->
<!--Image_Link--><!--===========CAPTION==========--><!--===========/CAPTION=========--><!--Image_CloseLink-->
<!-- /Image1 --><!--/Author-->كتب ياسر رامي:
<!--/Author--><!--\Image_Introduction\--><!--Introduction<BR>--><!--/Introduction---><!--Body Text1---><!--\Image_Body\-->تسافر الفنانة اللبنانية مايا نصري الي لبنان خلال ايام لاختيار الاغنية الرئيسية لألبومها الجديد وتغني فيه بثلاثة لهجات مختلفة. وتقول مايا نصري الالبوم يضم 8 اغاني من بينها اعمالا باللهجتين المصرية واللبنانية والخليجية حيث قمت بتسجيل اغنية 'احلم اتمني' علي ايقاعات خليجية وتعاونت في الالبوم مع مروان خوري الذي قام بكتابة وتلحين وتوزيع اغنية باسم 'جاي الوقت' بالاضافة الي نخبة متميزة من الشعراء والملحنين والموزعين وتضيف مايا نصري انتهيت من تصوير دوري في فيلم 'خارج علي القانون' واشارك في البطولة مع كريم عبدالعزيز وتأليف بلال فضل واخراج احمد نادر جلال ..وتدور احداث الفيلم في اطار من الاثارة والاكشن واجسد دور الفتاة المصرية 'هنا' زوجة 'عمر' تاجر المخدرات الذي يرث المهنة من والده والذي يعيش في صراع نفسي بين البقاء في ممارسة المهنة او الابتعاد عن اخطارها المدمرة!وتؤكد مايا نصري انها لن تبتعد عن التمثيل الذي اصبح يشغل مساحة كبيرة من تفكيرها الفني مثله مثل الغناء تماما وهي تحاول ان تؤكد وجودها كممثلة متميزة مثلما هو حالها في المجال الغنائي.
<!--\details\-->
<!-- /Supject Block-->
<!-- /Blokka Singolaris-->
<!-- Blokka Singolaris-->
<!-- Supject Block--> <!--title1-->
<!--\Image_Title1\--> <!--\link\-->زووم<!--\\link\\-->
<!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\-->دروس من مهرجان مراكش! <!--\\link\\-->
<!--/title2---><!--Introduction---><!--\Image_Author\--><!--/Author-->بقلم: أحمد صالح
<!--/Author--><!--\Image_Introduction\--><!--Introduction<BR>--><!--/Introduction---><!--Body Text1---><!--\Image_Body\-->
<!-- circle -->
<!--===========IMAGE============-->
<!--===========/IMAGE===========-->

<!-- /circle -->زرت المغرب الشقيق في رحلة عمل منذ سبعة أعوام.. كانت السينما الوطنية بها متردية والفيلم الهندي يأكل الأسواق ويأتي بعده الفيلم الأمريكي.. بينما الفيلم المغربي لا يزيد انتاجه عن 3 أفلام كل عامين بمعدل فيلم ونصف كل عام.. وكانت تجري ابحاث رسمية كثيرة حول اسهل الطرق للنهوض بالسينما القومية! ربما كانت من بين هذه الطرق اقامة المهرجانات الدولية التي تساعد علي تحقيق الانتاج السينمائي المشترك.. اذ زرتها منذ عامين ضيفا علي مهرجان مراكش الدولي الخامس.. وعرفت من مدير المهرجان الناقد المغربي نور الدين الصايل ان مؤسسة السينما عندما تقبل انتاج اي سيناريو يقدم لها.. تمنح مخرجه 'منحة لا ترد' ينتج بها الفيلم.. وان هذا الاسلوب قد ارتفع بالانتاج السينمائي الي خمسة افلام في العام!.
وهذه الأيام.. وأنا اتابع مهرجان مراكش السابع حيث يحتفل احتفالا مهولا بالعيد المئوي للسينما المصرية وهذه قصة أخري اكتشفت ان عدد الافلام الروائية الطويلة التي انتجت خلال العام الذي سينتهي بعد ايام قد وصل الي 15 فيلما.. وعلمت ان اسلوب المنحة التي لا ترد قد دفع بعجلة الانتاج سريعا الي الامام.. وان وجود مهرجان مراكش الذي بدأت اقامته منذ 7 سنوات قد ساهم في انتاج افلام مشتركة مع دول اوربية مختلفة.. وان اقامة مدينة السينما لتصوير الانتاج الامريكي والاوربي بها قد استقطبت افلاما مختلفة وحققت ارباحا كثيرة ساهمت هذه الارباح في زيادة ميزانيات السينما لدي شركات الانتاج حيث اصبحت السينما بضاعة رابحة مما وصل بها الي هذا العدد من الأفلام المنتجة.. وان مدينة السينما تعمل بلا توقف وبجهود جبارة في تصوير الافلام حتي ان نجم السينما الامريكية وطفل هوليوود المدلل 'ليوناردو دي كابريو' يصور بها منذ ثلاثة اشهر فيلمه الجديد. لذلك حرص مهرجان مراكش علي تكريمه ومنحه اكبر جوائزه 'النجمة الذهبية' وعرض عددا من افلامه منها تايتانيك طبعا ومنها 'روميو وجوليت' و'امسكني ان استطعت' وبسبب وجود 'دي كابريو' استطاع المهرجان ان يستضيف استاذه وصديقه المخرج الامريكي الكبير 'مارتن سكورسيزي' ليكون ضيف المهرجان ويظهر علي مسرحه يوم الافتتاح ويقدم اليه بنفسه 'النجمة الذهبية' التي منحه اياها المهرجان! كل ذلك يحقق منافع متبادلة بين نجاح المهرجان والدعاية لمدينة السينما وتطوير الانتاج السينمائي!.
الآن عادت 'المنحة التي لا ترد' المقدمة لانتاج الافلام الجديدة الي 'منحة لا ترد' من شباك التذاكر بعد ان اصبحت السينما 'بضاعة رائجة' تحقق ارباحا.. وبعد ان سارت عجلة الانتاج السينمائي القومي في طريقها السليم؟!.
ان لغة المهرجانات السينمائية تؤكد ان قيمة المهرجان تتحقق بعدد الصحفيين والنقاد الاجانب الذين يحضرون المهرجان لتغطيته.. ومهرجان 'كان' اكبر مهرجانات السينما في العالم يحقق ضخامته من ذلك ومن سوق الافلام التي تباع وتشتري به.. واشهد ان عدد الصحفيين الاجانب في مهرجان مراكش يزداد عاما بعد عام!.. انه درس يجب ان نتعلمه ونحن نستعد لممارسة الاعداد للدورة 32 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي!.
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 745 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2007 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

362,600