أي منشأة سواءً كانت صناعية أو تجارية, تتضمن معاملات مالية في فترة زمنية معينة (مثلاً عام واحد) نحسب إجمالي العائد الذي تم الحصول عليه بواسطة المنشأة, فإذا كان إجمالي العائد أكبر من إجمالي المصروفات, تكون المنشأة قد حققت (فائض) ربح, وإذا حدث عكس ذلك فإن المنشأة تكون قد حققت (عجزاً) خسارة.

هدف أي رجل أعمال أو رجل أعمال هو الربح, ولذلك فهو يهتم بتسجيل العائد عليه من منشآته, وهذا التسجيل يعرف بالمحاسبة المالية.

المحاسبة هي عبارة عن نظام يقيس ويسجل ويحلل ويضع المعاملات الخاصة بالمنشأة والأحداث في تقرير, وكل هذه التقارير تتعلق بالأمور المالية, ولذلك يعرف هذا النظام بالمحاسبة المالية.

أصول المحاسبه الدولية:

*أصول محاسبة - 1- :

- الإيرادات والأرباح: دائنة

*أصول محاسبة - 2- :

القوائم المالية وأهم الافتراضات والمبادئ التي تحكم إعدادها وعرضها - التسويات الختامية للمصروفات والإيرادات - المحاسبة عن النقدية (الخزينة والبنك) والتسويات المرتبطة بها - المحاسبة عن أوراق القبض والتسويات المرتبطة بها - المحاسبة عن المخزون والتسويات المرتبطة بها - المحاسبة عن الاستثمارات قصيرة الأجل والتسويات المرتبطة بها المحاسبة عن الأصول الملموسة وغير الملموسة والتسويات المرتبطة بها - المحاسبة عن الأصول الثابتة والتسويات المرتبطة بها - الدفاتر واليوميات المساعدة.

*أصول محاسبة : (بريد):

طبيعة المحاسبة وعلاقاتها بالعلوم الأخرى وإمساك الدفاتر - المعلومات المحاسبية وأهميتها في الاقتصاديات المعاصرة - القوائم المالية وأنواعها وأهدافها ومحتوياتها - المعادلة المحاسبية واثر العمليات المالية عليها - الدورة المحاسبية للعمليات المالية الرئيسية للمشروع بدون تسويات وتتضمن عمليات التسجيل والترحيل وإعداد ميزان المراجعة وإعداد القوائم المالية في المنشآت المالية والمنشآت الخدمية - التسويات الجردية - القوائم المالية.

***********************

* المحاسبة في شركات الأشخاص :

طبيعة شركات الأشخاص وأهم خصائصها وأنواعها - المحاسبة في شركات التضامن - تكوين شركات التضامن - توزيع الأرباح وعلاقاتها بالحسابات الختامية - تعديل عقد الشركة ( زيادة رأس المال/ تخفيض رأس المال/انضمام شريك جديد/انفصال شريك/ تعديل نسبة توزيع الأرباح والخسائر) - التصفية ( التصفية السريعة / التصفية التدريجية) - المحاسبة في شركات التوصية البسيطة - المحاسبة في شركات المقاصة.

*محاسبة شركات الأموال :

طبيعة وأنواع وخصائص شركات المساهمة - المحاسبة عن رأس مال الشركات المساهمة - المحاسبة عن السندات وصكوك التمويل - المحاسبة عن الاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل - القوائم المالية مع التركيز علي قائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل وقائمة التوزيعات المقترحة للإرباح - انقضاء الشركات المساهمة ( تصفية- دمج- إعادة تنظيم) القوائم المالية الموحدة.

*دراسات تجارية بلغة إنجليزية :

المصطلحات المحاسبية المرتبطة بالمنشآت الفردية - المصطلحات المحاسبية المرتبطة بشركات الأشخاص - المصطلحات المحاسبية المرتبطة بشركات الأموال.

*المحاسبة في الشركات : (بريد)

طبيعة وأنواع وخصائص شركات المساهمة - المحاسبة عن رأس مال الشركات المساهمة - المحاسبة عن السندات و صكوك التمويل - المحاسبة عن الاستثمارات قصيرة و طويلة الأجل - القوائم المالية مع التركيز علي قائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل وقائمة التوزيعات المقترحة للأرباح - انقضاء الشركات المساهمة ( تصفية- دمج- إعادة تنظيم)- القوائم المالية الموحدة.

*محاسبة تكاليف -1- : (محاسبة / إدارة / اقتصاديات التجارة الخارجية/بريد):

أساسيات محاسبة التكاليف- نشأة محاسبة التكاليف وتطورها وعلاقاتها بالمحاسبة المالية- مناهج محاسبة التكاليف وماهيتها-أهداف محاسبة التكاليف- فروض ومبادئ محاسبة التكاليف - تبويبات عناصر التكاليف-الطرق المختلفة لقياس التكلفة: طريقة التكاليف الإجمالية- طريقة التكاليف المباشرة- طريقة التكاليف المتغيرة- طريقة تكاليف الطاقة المستغلة-المحاسبة والرقابة عن عناصر التكاليف المختلفة:- المحاسبة والرقابة عن المواد - المحاسبة والرقابة عن الأجور - المحاسبة والرقابة عن الخدمات (المصروفات).

***************************

*محاسبة المنشآت المتخصصة: (محاسبة):

المحاسبة في شركات قطاع الأعمال العام (النظام المحاسبي الموحد ) - وعدد مختار من الأنظمة المحاسبية التالية : - المحاسبة في الفنادق - المحاسبة في شركات البترول - المحاسبة في المنشآت التي لا تهدف للربح (الجمعيات و النوادي) - المحاسبة في المهن الحرة - المحاسبة في الأقسام والفروع - القيد المفرد – المحاسبة في المنشآت الزراعية – المحاسبة في المستشفيات.

*محاسبة حكومية وقومية: (محاسبة / بريد):

الإطار العلمي للمحاسبة الحكومية (المفاهيم والأهداف والمبادئ ونظرية الأموال المخصصة) - الموازنة العامة للدولة وأسس تبويبها وأساليب إعدادها وهيكل الموازنة العامة في ج.م.ع. - النظام المحاسبي الحكومي و الدفاتر والمستندات وأسس وطريقة القيد والتقارير المالية - قيود اليومية لتسجيل العمليات المالية الحكومية وتعريفها في دفتر يومية الصرفيات ودفتر يومية الصرفيات ودفتر يومية التسويات وإعداد الحسابات اليومية -الرقابة علي أعمال الوحدات الحكومية وأنظمة الرقابة والضبط الداخلي علي الأعمال - الإطار الفكري للمحاسبة القومية (المفاهيم الأساسية والمبادئ - الحسابات القومية علي مستوي القطاعات - الحسابات القومية علي المستوي القومي.

*محاسبة تكاليف - 2-: (محاسبة):

المحاسبة والرقابة علي التكاليف الصناعية غير المباشرة:- الرقابة علي التكاليف الصناعية غير المباشرة- الطرق المختلفة لتوزيع وتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة-المقومات الأساسية لنظام التكاليف- حسابات التكاليف في ظل الاندماج والانفصال- المحاسبة و الرقابة علي التكاليف التسويقية.

*محاسبة ضريبية-1-: (محاسبة / إدارة):

الأصول العلمية للضرائب- الضريبة الموحدة علي دخل الأشخاص الطبيعيين:- الأشخاص الخاضعون للضريبة - الأشخاص المعفاة من الضريبة - استحقاق الضريبة وعاء الضريبة - الضريبة الموحدة فيما يتعلق بإيرادات رؤوس الأموال المنقولة:- سمات وخصائص الضريبة - الإيرادات الخاضعة للضريبة - تحديد الإيرادات الداخلة

في وعاء الضريبة - الإيرادات المعفاة من الضريبة - ربط وتحصيل الضريبة - الضريبة الموحدة فيما يتعلق بإيرادات النشاط التجاري والصناعي: - سمات وخصائص الضريبة - شروط سريان الضريبة - الأنشطة والمهن والإيرادات الخاضعة للضريبة - تحديد الإيرادات الداخلة في وعاء الضريبة - الإعفاءات من الضريبة - الخصم والإضافة والتحصيل لحساب الضريبة.

*مبادئ مراجعة : ( محاسبة / إدارة / بريد):

مفهوم المراجعة، أهدافها، أنواعها، مسئوليات المراجع وواجباته - التأهيل العلمي والعملي للمراجع - مواثيق الشرف والحياد في المراجعة- تخطيط أعمال المراجعة - الرقابة الداخلية - الإثبات في المراجعة - مراجعة عناصر لقوائم المالية - تقارير المراجعة.

******************************

*محاسبة ضريبية -2- : (محاسبة):

الضريبة الموحدة فيما يتعلق بالمرتبات وما في حكمها - الضريبة الموحدة فيما بإيرادات المهن غير التجارية - الضريبة الموحدة فيما يتعلق بإيرادات الثروة العقارية - الأحكام العامة للضريبة الموحدة علي دخل الأشخاص الطبيعيين - الضريبة علي أرباح شركات الأموال - الضريبة العامة علي المبيعات.

*نظم التكاليف : (محاسبة / بريد " محاسبة التكاليف") :

الأوامر - المراحل والمنتجات المشتركة والفرعية - أحد الأنظمة التالية:- العقود (المقاولات) - التكاليف في المنشآت الزراعية - التكاليف في منشآت البترول.

*بحوث العمليات : (محاسبة):

دراسة تمهيدية للمحاسبة وبحوث العمليات - استخدام أسلوب البرمجة الخطية في التخطيط ويشتمل علي:- طريقة السمبلكس واستخداماتها في تضخيم الإرباح وتخفيض التكاليف - طريقة النقل واستخداماتها في تخفيض التكاليف - استخدام أسلوب بيرت في تقييم ومراجعة البرامج - استخدام نظرية المباريات في اتخاذ القرارات في المواقف التي تتسم بالتعارض - استخدام نماذج صفوف الانتظار-استخدام نماذج المخزون في تخفيض إجمالي تكاليف التصنيع أو الشراء أو تكاليف الاحتفاظ بالمخزون إلى ادني حد ممكن وتحديد الحد الأدنى للمخزون في ضوء طول فترة التوريد أو فترة الإنتاج وتحديد الحد الأقصى للمخزون ونقطة إعادة الطلب - استخدام نماذج المحاكاة في وصف سلوك أو هيكل نظام حقيقي واقعي مركب خلال عدة فترات زمنية ممتدة.

*محاسبة منشآت مالية : (محاسبة):

المحاسبة في البنوك التجارية وتتناول:- التعريف بالبنوك التجارية والتنظيم المحاسبي فيها - المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة ودوراتها المستندية - القوائم المالية بالبنوك التجارية المحاسبة في شركات التأمين وتتناول:- التعريف بالتامين وأنواعه والتنظيم المحاسبي في شركات التامين - المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة - عمليات التأمين المباشرة في فروع تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال وتأمينات الممتلكات والمسئوليات - عمليات إعادة التأمين - عمليات الاستثمارات - القوائم المالية في شركات التأمين- المحاسبة في المنشآت المالية الأخرى.

*مراجعة : (محاسبة):

المراجعة الداخلية - تحديد كمية اختبارات المراجعة الاختيارية - المراجعة في بيئة الحاسب الإلكتروني - معايير المراجعة الخارجية ( دراسات مقارنة) - الاستعراض التحليلي تطبيقات وحالات عملية.

*نظم معلومات:محاسبة):

نشأة وتعريف نظم المعلومات المحاسبية - خصائص نظم المعلومات - أنواع نظم المعلومات - مدخلات النظام المحاسبي - تشغيل النظام المحاسبي - مخرجات النظام المحاسبي الرقابة الداخلية علي النظام المحاسبي - تطبيقات دورة الإنفاق - تطبيقات

دورة الإيرادات - تصميم وتحليل وتنفيذ النظم- أدوات تحليل وتصميم النظم - تحليل النظم- تنفيذ وتقييم النظم.

*دراسات في المراجعة : (محاسبة):

المراجعة الإدارية (مراجعة العمليات)- المراجعة الاجتماعية- المراجعة الحكومية مراجعة عناصر القوائم المالية (بتعمق اكثر مما سبق دراسته في مقرر مبادئ المراجعة) .

*دراسات متقدمة في محاسبة التكاليف : (محاسبة):

التكاليف المعيارية- نظم التكاليف في صناعة وخدمات النقل- نظم التكاليف في مجال التعليم- نظم التكاليف في المستشفيات والوحدات العلاجية- تكاليف النشاط-التكاليف والعولمة.

*الموازنات : (محاسبة):

المبادئ العامة للموازنات التخطيطية وتعريفها، أنواعها، أهدافها ومسئولية إعداد الموازنة - الموازنات التخطيطية واتخاذ القرارات التخطيطية والرقابية - البرنامج الشامل الموازنات التخطيطية الجارية - الموازنة التخطيطية المرنة - الموازنة التخطيطية الصفرية - النواحي السلوكية في إعداد الموازنة - أسلوب بيرت وشجرة الاحتمالات في إعداد الموازنة التخطيطية - استخدام الأساليب الكمية الأخرى في إعداد الموازنة - الموازنة التخطيطية في النظام المحاسبي الموحد - الموازنات الاستثمارية ( تعريفها وأهميتها وأهدافها وأساليب تقييم المشروعات الاستثمارية في ظل الظروف المختلفة)- تحليل انحرافات الموازنة التخطيطية - الموازنة في ظل القانون رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية.

*المحاسبة الإدارية : ( محاسبة / إدارة / بريد):

مفهوم المحاسبة الإدارية - مفاهيم التكلفة الملائمة لاتخاذ القرارات - التحليل المصرفي وتخطيط المبيعات و الأرباح - نموذج تحليل التعادل - التحليل المحاسبي لترشيد قرارات التسعير وقرارات الصنع وقرارات الشراء - تحليل القوائم المالية - محاسبة المسئولية - التدفقات المالية والنقدية - تخطيط ورقابة المخزون السلعي - استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات - أسلوب الربح الشرطي والخسارة الشرطية - نظرية المباريات - منحني التعلم - أسعار التحويلات واستخداماتها.

*محاسبة دولية : الفرقة الرابعة / محاسبة / علاقات دولية:

المحاسبة الدولية(تعريف وأهداف وخصائص) - الجهات ذات الاهتمام بالمحاسبة الدولية - المحاسبة عن العمليات الخارجية للشركات متعددة الجنسيات - المحاسبة عن العمليات في الشركات ذات الفروع والوكالات الأجنبية - المحاسبة عن تغيرات الأسعار والتضخم الدولي - المحاسبة عن آثار تغيرات أسعار صرف العملات الأجنبية - مشاكل إعداد القوائم المالية المعدة بعملة أجنبية - التخليل الدولي المقارن للقوائم المالية - لجنة معايير المحاسبة الدولية ودورها في رفع كفاءة الأداء المحاسبي الدولي - دراسة

لبعض معايير المحاسبة الدولية دراسة مقارنة للأنظمة المحاسبية في بعض الدول وجدوي التوحيد علي المستوي الدولي.

*دراسات محاسبية متخصصة بلغة أوروبية: ( محاسبة):

موضوعات محاسبية مختارة من:- المحاسبة المالية- محاسبة التكاليف- المحاسبة الإدارية – المراجعة.

*المحاسبة البريدية : ( بريد):

النظام المحاسبي الموحد - هيكل نظام المحاسبة البريدية - اللائحة المالية للهيئة القومية للبريد وعلاقاتها بالنظام المحاسبي الموحد واليوميات والدفاتر المستخدمة - دراسة بعض الخدمات البريدية ذات الإيراد والدائنية للهيئة قبل الغير أو مديونية الهيئة للغير .

*المراجعة ( مشاكل تطبيقية): ( بريد) :

المراجعة الإدارية - المراجعة الحكومية - المراجعة في بيئة الحاسب - تحديد عينة المراجعة بالأساليب الحكمية والإحصائية - حالات تطبيقية بريدية.

* توصيف المقررات الدراسية لشعبة نظم المعلومات الإدارية

تعريف وخصائص نظم المعلومات الإدارية – مكونات نظم المعلومات الإدارية . إستهدافات نظام المعلومات الإدارية فى التخطيط ، التنظيم ، التوجيه والرقابة – نظم المعلومات الوظيفية ( الإنتاج – التسويق – التمويل – الموارد البشرية – نظم دعم وإتخاذ القرار – إدارة المعرفة )

* مقرر حقوق الإنسان ( جميع الشعب ):

يتضمن هذا المقرر مفهوم حقوق الإنسان وأهمية دراستها ، والفرق بين قانون حقوق الإنسان والقانون الدولى للإنسان ، ودور المنظمات الدولية فى إقرار حقوق الإنسان – حقوق الإنسان فى الإسلام – الحقوق السياسية للإنسان – الحقوق الإقتصادية والإجتماعية – حقوق المرأة – حقوق الطفل – حقوق الملكية الفكرية – الحقوق والوجبات المهنية.

يتم تسجيل المعاملات المالية بطريقة منهجية لتوضح التالي:

.أ- حالة المنشأة الحقيقي عند فترة زمنية معينة.

.ب- الفائض أو العجز الذي حدث خلال تلك الفترة الزمنية المعينة.

وتتضمن المحاسبة المالية تتضمن وظائف متعددة, واحد منها هو (مسك الدفاتر).

مسك الدفاتر:

هو عبارة عن حفظ سجلات ودفاتر لتسجيل تفاصيل كاملة للعمليات التي تتم في المنشأة خلال فترة زمنية معينة, هذه العملية يمكن تصنيفها مرة أخرى إلى مجموعات رئيسية مثل: المبيعات, المشتريات, الموجودات, المطلوبات, وهكذا, يجب حفظ دفاتر خاصة لتدوين المعاملات المتعلقة بكل هذه الأنشطة, وتسمى هذه العملية (بمسك الدفاتر).

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو (لماذا نقوم بعملية مسك الدفاتر؟). إنه لمن الضروري أن يتحصل كل رجل أعمال على آخر المعلومات عن أي شيء يحدث في منشأته, وبذلك يستطيع أن يقوم بالإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

دفاتر المحاسبة تعمل على:

- تقديم معلومات حديثة عن المنشأة.

- تقديم معلومات عن حالة المنشأة على فترات منتظمة.

- تساعد في تحليل أداء المنشأة.

- تساعد الحكومة والسلطات الأخرى في تحديد الضرائب, والزكاة.

كيف يتم التسجيل على الدفاتر المحاسبية؟؟

ليس فقط رجل الأعمال يحتاج إلى المعلومات المحاسبية, ولكن هناك أطراف أخرى مثل الحكومات, الموردين, المقرضين, البنوك,...الخ, وهم في حاجة إلى هذه المعلومات لاتخاذ قرارات متعددة تتعلق بأنشطتهم.

هذه الدفاتر يجب أن تكتب حسب المبادئ والنماذج, وبالأساليب والأنظمة لمتعارف عليها عالمياً, وطريقة القيد المزدوج هي الطريقة المتعارف عليها عالمياً.

المفاهيم الأساسية في مسك الدفاتر

مفهوم القيد المزدوج يعتمد على ثلاث مبادئ أساسية:

1. يجب تسجيل كل المعاملات التي تحدث في المنشأة.

2. كل معاملة في المنشأة تنتج عنه آثر مزدوج.

3. المعاملات المتشابهة يمكن وضعها في مجموعة واحدة.

المصطلحات المحاسبية:

من المهم أن يلم رجل الأعمال بالمصطلحات المحاسبية, وسوف يساعده ذلك على فهم العمليات المحاسبية وإعداد القوائم المالية.

- منشأة الأعمال

هي أي أعمال أو أنشطة استثمارية تهدف إلى تحقيق ربح ويمكن أن تكون في مجال الصناعة أو التجارة أو الخدمات.

- المعادلات المالية

وتعني أنه في المصطلحات الحسابية

مجموع موجودات المنشأة = مجموع مطلوباتها + رأس المال.

المصطلح (موجودات أو أصول) يشير إلى الممتلكات التي يمكن أن يُعبر عنها بعبارة مالية مثل الآلات, المعدات, وسائل النقل, المخزون و النقدية...الخ. وأيضاً يتضمن الأموال المستحقة على المدينين للسلع والخدمات.

- المطلوبات: هي التزامات مالية للمنشأة تجاه الغير.

- رأس المال: هي جملة الأموال المستثمرة في المشروع بواسطة المالك, ويتضمن أرباح المشروع إلى الحد الذي لا يسحبه صاحب المشروع لاستخداماته الشخصية.

- المسحوبات: هي الاستخدامات الشخصية لصاحب المنشأة من نقود وبضائع.

- الذمم المدينة: حساب الأصول الذي يبين المبالغ المستحقة للمنشأة من عملائها وزبائنها مقابل البضائع والخدمات التي بيعت أو أجرت لهم.

- الذمم الدائنة: حساب المطلوبات الذي يبين المبالغ المستحقة على المؤسسة مقابل البضائع والخدمات التي اشترتها.

- المصروفات الرأس مالية: هي المصروفات التي تصرف للحصول على (البنود طويلة الأجل) الأصول الثابتة, مثل الأراضي, المباني, الآلات, المعدات, وسائل النقل والانتقال,..الخ.

- المصروفات الإيرادية: هي المصروفات التي تصرف على البنود قصيرة الأجل, مثل المواد الخام, المرتبات والأجور, الطاقة, الأدوات المكتبية, المصروفات الإدارية.

- المقبوضات: الأشياء المأخوذة أو المبالغ المقبوضة, فمقبوضات المنشأة الإجمالية تعني مجموع المبالغ المقبوضة قبل حسم المصروفات, والمقبوضات الصافية هي المبالغ المقبوضة ناقص جميع المصروفات التي تكبدتها.

- معاملات المنشأة: هناك نوعان من المعاملات:

معاملات نقدية (نقداَ).

معاملات ائتمانية (أجلاً).

المعاملات النقدية ينتج عنها تبادل النقد, أما المعاملات الائتمانية ينتج عنها التزام بالدفع واستلام النقد في المستقبل.

تبويب الحسابات:

1. حسابات شخصية:

مجموعة الحسابات التي تتضمن حسابات الأفراد, المؤسسات, الشركات, الجمعيات,..الخ. وهي تنتج من التعامل مع الغير سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات.

2. حسابات حقيقية:

تشمل الحسابات الخاصة لكل أنواع الموجودات (الأصول). وتعني الاستثمارات التي تتم في الموجودات (الأصول) الملموسة وغير الملموسة, والتي لها قيمة ويمكن تحويلها إلى نقد.

3. حسابات اسمية:

هذه الحسابات تمثل الإيرادات والمصروفات مثل المبيعات والمشتريات...الخ.

القواعد الأساسية للمحاسبة:

في نظام القيد المزدوج, تكون هنالك طرفين لكل عملية تتم في المنشأة, طرف دائن وطرف مدين, والطرف المدين هو الذي زاد على حساب الطرف الآخر, حيث الآخر يكون دائناً.

.أ- الحسابات الشخصية:

- الطرف الذي أعطى دائن.

- الطرف الذي أخذ مدين.

.ب- الحسابات الحقيقية:

- إذا أضيفت زيادة في الموجودات (الأصول) فهي مدينة.

- إذا سحب جزء من الموجودات (الأصول) فهي دائنة.

.ج- الحسابات الاسمية:

- المصروفات والخسارة: مدين.

طبيعة المحاسبة وعلاقاتها بالعلوم الأخرى وإمساك الدفاتر - المعلومات المحاسبيةوأهميتها في الاقتصاديات المعاصرة - القوائم المالية وأنواعها وأهدافها ومحتوياتها - المعادلة المحاسبية واثر العمليات المالية عليها -الدورة المحاسبية للعمليات المالية الرئيسية للمشروع بدون تسويات وتتضمن عمليات التسجيل والترحيل وإعداد ميزان المراجعة وإعداد القوائم المالية في المنشآت المالية والمنشآت الخدمية.

المصدر: موقع اصدقاء سوريون
  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 5790 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2010 بواسطة MASCENTER

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,019