الأقصر عالم من السحر والخيال

سحر الماضى ودلال الحاضر

البحث عن عائلة توت عنخ آمون بالحمض النووي

 

كشف الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في مصر زاهي حواس الاثنين عن قيام المجلس باجراء دراسات الحمض الريبي النووي على عائلة الفرعون الذهبي توت عنخ امون في وادي الملوك بالاقصر.

وقال حواس في مؤتمر صحافي في كلية الطب في جامعة القاهرة ان المجلس "يقوم بالتعاون مع كلية الطب في جامعة القاهرة باجراء دراسات متعددة على مومياوات يتوقع ان تكون من عائلة الفرعون توت عنخ امون".

واضاف "نحن حتى الان لا نعرف من والده، هل هو اخناتون ام امنحتب الثالث. وكذلك والده هل هو ابن احدى الملكات الثلاث نفرتيتي او تي او كيا. كما تم فحص الاجنة التي عثر عليها في مقبرة توت عنخ امون وتحتفظ بها كلية طب جامعة القاهرة".

وتشمل الدراسات في وادي الملوك الى جانب اختبارات الحمض الريبي النووي، القيام بتصوير المومياوات بالاشعة المقطعية والرسم باشعة الليزر لها لتحديد ملامحها السابقة.

واعلن حواس ان المجلس سيقوم باعلان نتائج هذه الدراسات في شهر اغسطس/آب 2009 متوقعا الاعلان عن "معلومات جديدة ومهمة بعد قيام المختبر الجديد بالتعاون مع المختبر المقام في المتحف المصري".

واكد حواس ان "افتتاح المختبر الثاني في مصر لاختبارات الحمض الريبي النووي في مصر يحقق النتيجة التي نسعى اليها بان تكون الابحاث انتاج عقول مصرية وفرق بحث مصرية".

واوضح ان "النتائج الخاصة بهذه الاختبارات التي يتم التوصل لها من مختبر واحد لا تعطي مصداقية لها وتثبت مصداقيتها في حالة تطابقها مع نتائج مختبر ثان وبهذا نستطيع ان نقول ان نتائج المختبر المقام في المتحف المصري ونتائج المختبر الذي نفتتحه الان في كلية الطب في جامعة القاهرة ستوصلنا الى نتائج اكثر مصداقية واكثر دقة".

وكشف حواس ان "تكلفة المختبر الاول وصلت الى مليوني دولار وقيمة المختبر الثاني الذي اهداه المجلس لجامعة القاهرة وصلت الى المليون دولار تم تمويلها كاملة من قناة ديسكوفري مقابل قيامها بتصوير الاختبارات التي يقوم بها المختبران عن بعد".

من جهته، أشار عميد كلية الطب في جامعة القاهرة احمد سامح فريد ان المختبر يعتبر الاول من نوعه في الجامعات المصرية وسيتيح امام الدارسين فرصة لتحقيق تعددية البحث العلمي بما يشكل اضافة للدراسات التي تقوم بها الكلية

للمزيد زوروا البوابة الالكترونية

www.luxoregypt.org

  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 578 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2009 بواسطة Luxortreasures

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

24,598