authentication required

كلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الكلمةالإنجليزية International Network ومعناها شبكة المعلومات العالمية ، التي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية. 

الأجهزة التي تقوم بمعالجة رزم البيانات وتوجيهها إلى المكان الصحيح وهذه الأجهزة صممت لتكون البنية الأساسية للإنترنت، من هذه الأجهزة :

موزعات Hubs تربط مجموعات الكمبيوتر بعضها في بعض وتجعل في استطاعت الكمبيوتر أن يتصل ويتفاهم مع الكمبيوتر الآخر.
المكررات Repeaters تستخدم لتسريع الإشارات الإلكترونية كلما قطعت مسافات محددة وذلك حتى تبقى الإشارات قوية بدون أن تضعف.
الموجهات Routers تلعب دورا أساسيا في إدارة حركة المعلومات. إن عملها هو التأكد بأن الرزم تصل دائما إلى المكان المنشود.

ماهي الانترنت الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً.

وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي

(WWW) الشبكة العنكبوتية

(FTP) نقل المعلومات

(E -Mail) الإيميل

 

( .Usenet) مجموعات الأخبار

أهم المحطات في تاريخ نشأة شبكة "الإنترنت


ظهرت فكرة الإنترنت في بداية الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الغرض منها خدمة الأغراض العسكرية، وفي السبعينيات اخترع البريد الإلكتروني وكان الغرض منه خدمة العلماء في المشاركة بينهما، وفي بداية الثمانينيات بدأ استخدام الشبكة في الجامعات الأمريكية، وفي بداية التسعينيات انتشرت الإنترنت على مستوى العالم حتى وصل معدل نمو الإنترنت إلى 341% وما زالت تنمو حتى الآن بشكل رائع

1969 :وضعت أول أربعة نقاط اتصال لشبكة " أربانيت " في مواقع جامعات أمريكية منتقاة بعناية.
1972 :
أول عرض عام لشبكة " أربانيت " في مؤتمر العاصمة واشنطن بعنوان العالم يريد أن يتصل ، والسيد راي توملنس يخترع البريد الإلكتروني ويرسل أول رسالة على " أربانيت". 

 1977:أصبحت شركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة

1980: قامت شبكة ARPANET بنشر مواصفات برتوكول TCP/IP مجاناً ويعتبر من أهم القرارات التي رسمت مستقبل الإنترنت.
 1985 : 
أول شركة كمبيوتر تسجل ملكية " إنترنت " خاصة بها .

 1990:تم إغلاق " أربانيت " و"إنترنت " تتولى المهمة بالمقابل

1991 :تونس ترتبط بالإنترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.

 1995 :اتصل بشبكة " إنترنت " ستة ملايين جهاز خادم وخمسون ألف شبكة، وإحدى شركات الكمبيوتر تطلق برنامج البحث في الشبكة العالمية . 



استخدامات شبكة المعلومات العالمية "الإنترنت "



الخدمات المالية والمصرفية والتجارية: أدركت الشركات والمؤسسات المالية والمصرفية أنه لا بد لها من تسريع تبادُل وتناقُل المعلومات إذ كان لا بد لها من تقليص الاستخدام المفرط للورق وتخفيض التكلفة الباهظة للاتصالات. ومن الفوائد التي تجنيها من استخدامها للإنترنت تخفيض المصاريف الإدارية الجارية وتوفير الوقت وتحسين العلاقة بين الزبائن والتجار.
التعليم: تستخدم الشبكة في الجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث، حيث يمكن من خلالها نقل وتبادل المعلومات بينها ، ونشر الأبحاث العلمية ، والحصول علىالمعلومات المطلوبة.
الصحافة: تستخدم في نقل الأخبار من مكان إلى آخر، فيستطيع الصحفي كتابة الموضوع ثم نقله وبسرعة إلى المحررين في الصحفية التي يعمل بهاوالاستفادة من الكم الهائل من المعلومات على الإنترنت، وهناك استخدامات أخرى فيالحكومة،المنزل، الشركات ، السياحة ،… الخ .



استخدامات شبكة المعلومات العالمية "الإنترنت "



الخدمات المالية والمصرفية والتجارية: أدركت الشركات والمؤسسات المالية والمصرفية أنه لا بد لها من تسريع تبادُل وتناقُل المعلومات إذ كان لا بد لها من تقليص الاستخدام المفرط للورق وتخفيض التكلفة الباهظة للاتصالات. ومن الفوائد التي تجنيها من استخدامها للإنترنت تخفيض المصاريف الإدارية الجارية وتوفير الوقت وتحسين العلاقة بين الزبائن والتجار.
التعليم: تستخدم الشبكة في الجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث، حيث يمكنمن خلالها نقل وتبادل المعلومات بينها ، ونشر الأبحاث العلمية ، والحصول على المعلومات المطلوبة.
الصحافة: تستخدم في نقل الأخبار من مكان إلى آخر، فيستطيع الصحفي كتابة الموضوع ثم نقله وبسرعة إلى المحررين في الصحفية التي يعمل بها.والاستفادة من الكم الهائل من المعلومات على الإنترنت، وهناك استخدامات أخرى في الحكومة،المنزل، الشركات ، السياحة ،… الخ .

مزودات البروكسي

proxy كلمة إنجليزية، تعني الوكيل. وتقوم مزوّدات بروكسي بدور الوسيط بين المشتركين لدى إحدى شركات تقديم خدمة إنترنت، وبين المواقع الموجودة على الشبكة العالمية. وتستخدم عالمياً، وعلى نطاق واسع، لتسريع التعامل مع الإنترنت، ولأداء بعض الوظائف الأمنية الهامة. كما يمكن للبروكسي منع الاتصال بالمواقع غير المسموحة


 

الاختراق:


الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف، فحينما يستطيع الدخول إلى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker). وعلى هذا فأفضل طريقة للحماية هي عدم وضع الأشياء الهامة والخاصة داخل جهاز الكمبيوتر كرقم بطاقة الإئتمان أو الأرقام السرية

التجارة الإلكترونية :


هي التجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الإنترنت.وهناك الكثير من تطبيقات التجارة الإلكترونية مثلالبنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الإنترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما

آداب وأخلاق الإنترنت


إن العالم الإلكتروني تكتنفه أخلاق العالم التقليدي، إضافة إلى بعض الآداب التي فرضتها طبيعة هذا العالم الجديد. وينبغي الالتزام بمجموعة من الأخلاق والآداب العامة عند استخدام الإنترنت ومن أهمها:
احترام الطرف الآخر
الالتزام بعدم الإضرار بالآخرين
الإيجاز في طرح الأفكار ومحاورة الآخرين
الالتزام بالقانون 
احترام الخصوصية الشخصية للآخرين، والإحجام عن اختراقها.

 

LuckyMan

El.Gringo

  • Currently 350/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
74 تصويتات / 757 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2010 بواسطة LuckyMan
الأنترنت, معلومات عن الانترنت, www, FTP, E, mail, Usenet, الشبكة العنكبوتية, نقل المعلومات, الكمبيوتر, مجموعة الأخبار, الإيميل, point, to, Point to Point, CompuServe, unix, 100%, 200 مليون مستخدم, Sputnik, Advanced Research Project Agency, ARPA, ARPAnet, Internet, International Network, الكلمة الإنجليزية, Nodes, Alohanet, College of London, Bob Kohn, TCP, university, بجامعة هاواي, وزارة الدفاع الأمريكية, Hubs, Repeaters, Routers, أهم المحطات في تاريخ نشأة شبكة الإنترنت, 1969, 1972, 1977, 1980, 1985, 1990, 1991, 1995, TCP/IP, مواصفات برتوكول, برتوكول, مجاناً, البحث في الشبكة العالمية, الشبكة العالمية, الشركات التي تستطيع توفير خدمة الإنترنت نوعين وهي, EUnet, Euug, ip, Internet Protocol, Teletel, Minitel, 1981, France Telecom, Transmission Control, DNS, Domain Name Server, Name Server, ANS, MCI, IBM, Merit, IRTF, NSFNET, IETF, The World Comes On, Archie, Gopher, WAIS, Internet Society, Mosaic, Prodigy, America On, LINE, America On line, Java, ISOC, Internet Service Provider ISP, ISP, Internet Service Provider, شركات مزودي خدمة إنترنت, on, Line Service Providers OSP, On Line Service Providers OSP, Line Service Providers, OSP, شركات مزودو الخدمة المباشرة, الشركات, استخدامات شبكة المعلومات العالمية الإنترنت, مزودات البروكسي, Proxy, الاختراق, Hacker, Cracker, التجارة الإلكترونية, آداب وأخلاق الإنترنت, بحث عن الأنترنت, بحث عن تاريخ الأنترنت

ساحة النقاش

جون منير شاكر منصور

LuckyMan
كلية التحارة جامعة الزقازيق مدير تسويق في شركة أيفا لايف هواياتي الموسيقى وكرة القدم و التأليف و القراءه ت/0166148438 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

83,075