البندق


 يقول داود عن البندق فى تذكرته ..

اجوده الابيض الطيب الرائحة والطعام ، والعتيق رديئ ، وهو ينفع من الغفقان ( زيادة ضربات القلب ) محمصا ً مع اليانسون وهو ينفع من السموم وهزال الكلى وحرقان البول ، وهو مع الفلفل يهيج القوة الجنسية وبالسكر او بالعسل يذهب السعال ( الكحة ) ومحروقه ينفع من داء الثعلب ( قراع الرأس ) دلكا ً ومحروق قشرة فقد يحد البصر كحلا ً وهو يقوى امعاء الصائم بخاصيه فيه ، ودهنه ( مسحوق مع الدهن ) ينفع من داء الصرع والشلل دهانا ً واذا مضغ وعصر فى العين منع الطرفة .

هذا ما جاء بالتذكرة عن البندق ، وللبندق اسماء عدة تنتشر فى بعض البلاد العربية فهو فى المغرب يسمونه ( زرز اللوز ) وفى تونس يسمونه ( بوفريوة ) اما العرب فكانو يسمونه ( مجلوز ) ، وللبندق فوائد طبية نذكر بعضها فى السطور التالية .

البندق ، يعالج الحمى وترهل الجسم ويقتل الدودة الوحيده .

البندق ينتمى الى فصيلة النقل ( الياميش ) وهى تضم بجانب البندق الفول السودانى والجوز والفسدق واللوز وابو فروة ، وهذه المجموعة تمنح الجسم طاقة كبيرة تبلغ عدة مائات من السعرات ، والبندق ـ مثلا ً ـ يعطى الجسم 671 سعرا ً حراريا ً لكل مائه جرام من البندق ، ويحتوى البندق على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والاملاح ، اضفة الى الحديد والفسفور والنحاس والكبريت .
ويؤخذ من ثمار البندق زيت وذلك بعصر الثمار ، ويستخدم هذا الزيت فى عمل مراهم لعلاج الامراض الجلدية وينفع فى تقوية الشعر ويمنع سقوطة كما يؤخذ من هذا الزيت ملعقه صغيرة فى الصباح لمدة خمسة عشر يوما ً لعلاج الدودة الوحيدة وفى حالات الحمى يغلى قشر اغصان شجيرات البندق بنسبة 25 جراما ً لكل لتر من الماء ، ويفضل الحصول على هذه القشور فى اواخر فصل الشتاء وتجفيفها فى الظل .

كما تفيد ازهار البندق فى علاج الترهل فان يغلى ثلاثين جراما ً منها فى لتر من الماء ، اما غلى 25 جرام من اوراق البندق فى لتر من الماء فانه يعتبر مدر للبول وعلاج للامراض الجلدية .

المصدر: تذكرة داود
  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 798 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة Herbs

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

52,002