لكى تحصل على 100 جرام من العسل فعلى شغاله نحل العسل ان تذور مليون زهرة !

* تطير النحلة بسرعة 65 كيلو متر / ساعة واذا كانت تحمل ثلاثة ارباع وزنها فتطير بسرعة 30 كيلومتر / ساعة .

* واحد كيلو جرام من عسل النحل يكلف النحلة الواحدة لو فرد جدلا انها ستنتجة الى ان تقوم ما بين 120.000 _ 150.000 حمل من الرحيق .

* لو كانت الزهرة التى تجنى وتجمع منها النحله الرحيق على مسافة 1.5 كيلو متر من الخليه بالمنحل فعلى النحله الواحدة ان تطير ما يعادل 360.000 الى 400.000 كم اى ما يعادل 8.5 الى 11 مرة من محيط الكرة الارضيه حول خط الاستواء .

* تظل النحله تضغط بفكيها وتدفع بهما جانبا وتظهر وتبرز خرطومها الى الامام بانخفاض الى اسفل فتظهر عليه قطرة من الرحيق وترسل بها الى معدتها ( معدة العسل ) وتطوى خرطومها وتتكرر العملية من طرد الرحيق وابتلاعه ( مص وبخ ) ما بين 120 الى 240 مرة بعدها تبحث النحله عن عين سداسيه من الشمع خاليه تطرح وتبخ بها قطرة الرحيق هذة وحتى هذا ويظل الرحيق رحيقا ولكى يتحول الى عسل تقول بعض شغالات النحل الاخرى بعمليات اخرى عليه . 

* يحتوى الرحيق رطوبة من 40 الى 80 % ( ماء ) ولكى يصبح عسلا لابد من ان يتخلص النحل من ثلاثة ارباع وزنة بالتبخير .

* لكى يتم عملية التبخير ( التبخر ) هذة يقوم النحل بنقل الرحيق قطرة بقطرة من عين الى عين اخرى عدة مرات .

* ويقوم النحل بعملية ( ترويح ) اى زبزبة بأجنحته تصل فى الدقيقة الى 26.400 /زبزبة فى الدقيقة الواحدة .

* اثناء وجود الرحيق فى معدة النحلة تمتص عبر جدران معدة العسل بالنحله بعض من مائة ( رطوبة الرحيق ) ويسير هذا الماء الذى تمتصة جدران معدة النحل الى خليط الدم والليمف ويخرج عن طريق قنوات مالبيج ثم المستقيم فيخرج خارج الجسم من النحلة بهذا يقل ماء الرحيق الموجود فى قطرة الرحيق التى ابتلعتها النحله من قبل فمرة بعد مرة يقل ويساعد ذلك فى نضج الرحيق.

* لكى تحول الرحيق الى عسل لابد ان تقل رطوبة الرحيق الى 18 الى 20% بدلا من 40 الى 80% من اصل الرحيق .

* يضاف الى الرحيق فى معدة العسل بالنحلة بعض العسرات الخاصة والاحماض العضوية والمعقمات  ومواد اخرى .

* هناك بعض انواع من العسل مصدرها ليس الرحيق بل عسارات من النبتات وبعض الحيوانات مثل افرازات المن والحشرات وسمغ النباتات ويسمى ذلك بكندى العسل ويستخدم فى صناعات الحلوى والبيرة .

* بعض احسن وافضل انواع العسل هو الشفاف كالماء فتشعر ان البرطمان الزجاجى الملئ بالعسل كأنة فارغ من شفافيتة العسل وهو اغلى اوحسن نوع من انواع العسل .

* هناك بعض انواع من العسل تحتوى على مادة الراديوم وهو عنصر مشع نادر فى الطبيعة واحتياطى العلم منة يقل عن احتياطى الذهب 25.000 مرة ويقل عن الماغنيسيوم 12.000 مرة ويقل عن الكالسيوم 16.000 مرة وهو عنصر مشع يستخدم فى العلاج ويختلف العسل من حيث النبات مصدر رحيق العسل والارض التى ينمو فيها النبات .

مع تحيات مهندس حمدى الجيزاوى _ كفر الباشا

المصدر: م/ حمدى الجيزاوى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2013 بواسطة HamdyAlgizawi

ساحة النقاش

حمدى عبد الله الجيزاوى

HamdyAlgizawi
كبير الاخصائيين الزراعيين بوزارة الزراعة المصريه ------------- مديرية التعاو الزراعى بالشرقية - ناشط مدنى وسياسى ومهتم بالتنمية الريفية والمشروعات الصغيرة ---- وتشغيل الشباب - واسهامات فى بناء مصر -----------و مرشحكم لنقابة الزراعيين بالشرقية : م / حمدى الجيزاوي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

72,007