موقع الدكتور حسام جمعه

انما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

authentication required

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ النصيحة؛ الوصية؛ التربية والدعوة كل هذه المسميات ذات مضمون وهدف واحد فما الامر بالمعروف والنهى عن المنكر الا وصية ونصيحة ودعوة الي عمل الخيرات والصالحات وترك المنكرات. والامربالمعروف والنهى عن المنكر هو شرط لانتماء الفرد الي جماعة المسلمين " قال (ص) من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم" فالمغزي الاساسى من فريضة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر هو اهتمام المسلمين بشؤون بعضهم البعض وعدم الانزواء والانطواء علي الذات لان خطأ الفرد قد يتسبب في ضرر الجميع. والامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو حق لكل مسلم علي اخوانه من جماعة المسلمين  فقد عد (ص) حقوق للمسلم علي أخيه المسلم ومنها النصيحة التي هى نفسها الامر بالمعروف والنهى عن المنكر؛ وقال تعالي وتواصوا بالحق.

واذا كانت الدعوة هي في معناها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فانه لابد من تحقق شرط اساسى في الاّمر بالمعروف والناهى عن المنكر وهو البصيرة وهى بالطبع لا تعنى مجرد المعرفة بظواهر الامور وانما تعني المعرفة الدقيقة بالامور وتداعيتها كما تعني الاحاطة والثقافة والدراسة..........الخ وعملية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تتطلب شيء هام يغفل عنه الكثير الا وهو الرفق واللين وهو ما يطلق عليه ادب الحوار واحترام المخاطبين ومراعاة ان الانسان محل النصح هو بشرى عاص وليس شيطان مارد.   

 

 

 

 

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أهم ميزة للأمة المصطفى (ص) بعد الايمان بالله يقول تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله............" والامر بالعروف والنهى عن المنكر يكون في صورة من صور ثلاثة أوضحها رسول الله (ص) في قوله " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان" او كما قال (ص).............. واليد في الحيث كناية عن القوة بأنواعها سواء قوة المنصب - قوة الرأى – قوة الجاه – اقوة الاجتماعية – القوة المادية – قوة الجسد وتأتي في المؤخرة لا الاسلام هو دين الرفق واللين والرحمة وليس دين العنف والتعصب اما اللسان فهو كناية عن القدرة علي النصح والاقناع وقوة المنطق ورجحان العقل.........  فان لم يتحقق للانسان القدرة علي تغير المنكر بيده او بلسانه لم يبقى له الا قلبه وهو ينكر وينبذ ويكره ارتكاب المنكرات وترك الطاعات ولنعلم ان الامر بالمعروف هو فى ذاته نهى عن منكرا والعكس صحيح......... والحديث السابق يجعل الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فرض عين علي كل انسان مسلم لانه ان لم تتوفر للانسان القوة توفرت لديه الحجة وان لم تتوفر لديه القوة والحجة توفر لديه الانكار بالقلب وهو مستطاع لكل انسان..... ومسألة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تشبه مسألة الصلاة ان لم تستطع ان تصلي واقفا فصلى قاعدا وان لم تستطع فصلى راقدا ولا فبعينيك والا فبقلبك اى ان فريضة الصلاة لا تسقط ابدا وكذلك فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والله أعلى وأعلم والله الموفق.

 

 

 

الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فريضة يتشارك فيها الجميع من يعرف ومن لا يعرف العالم والجاهل المتعلم والامي بمعنى انه لا يستطيع احد ان يخلى مسؤليته تجاه هذه الفريضة؛ لان الانسان الذى يهتم بنفسه وينشغل بها دون عذرا شرعى عن نصح الاخرين (الامر بالمعروف والنهى عن المنكر) يخرج عن جماعة المسلمين مصداقا لقوله (ص) " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم  ." الحديث ومقصد الكلام انه يجب علي المسلمين ان يأخذوا بايدى بعضهم البعض للوصول الى شاطىء السلامة في الدنيا ولاخرة وهو الامر المأخوذ من قوله (ص) " مثل القائم بحدود الله والواقع فيها كمثل قوما استهموا على سفينة ......................"الحيث والله أعلم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 104 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2011 بواسطة Goumaa

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,891

د. حسام محمد جمعه

Goumaa
محاضرة بكلية الاداب والعلوم جامعة سرت /الجفرة/ ليبيا ثم مدرس بالمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات /مصر الجديدة/ مصر »