* الأرائك:
- إن الجمال والراحة معيارى الاختيار السليم للأريكة أو الكرسي الذي يضاف إليهما عنصر التنجيد سواء الإسفنج أو القطن أو أى مادة أخرى، يلعب النسيج دور البطولة في عملية التنجيد ..


لكن القصة هى قصة ما تحت غطاء هذا النسيج وليس النسيج نفسه هو الذي يعطى الراحة المختلفة التى تشعر بها. وبعد النسيج والتنجيد يأتى:

"الهيكل العام للأريكة أو الكرسي ودعاماته"

* الاتزان والراحة:

- الهيكل العام للكرسي أو الأريكة هام لتدعيمه لكافة المكونات الأخرى.
- أفضل الهياكل هى التى تصنع من الخشب الصلب الجاف الذي يقاوم اللف أو الطى، كما توجد هياكل أخرى مصنعة من الصلب والبلاستيك أو من معادن رقيقة، أو مجموعة من المواد المعالجة سويآ.
أما التدعيم يكون بواسطة: الشريط المنسوج (شريط منسوج من قطن أو قنب يسمر تحت نوابض أو رفاصات الأثاث المنجد تثبيتآ وتدعيمآ لها، شرائح خشبية أو معدنية، سوسته (زنبنرك) من أنواع عديدة: سوسته ذات لفة مفردة، سوسته ذات لفة مزدوجة مخروطية أو علي شكل حلزونى (زجزاج علي شكل إس (S))، ويستخدم لمزيدآ من التدعيم خيوط مجدولة أو أسلاك أو أنواع معينة من المشابك.

* المادة المستخدمة في التنجيد:
يأتى التنجيد في المرتبة الثانية في قصة الأثاث المريح وهناك أنواع متعددة من المواد المستخدمة ومنها القطن أو البولى أستير – أو بولى يوريثين، أو الفوم ( Foam) وهذه أكثر مادة مستخدمة بالنسبة للكراسي ويمتاز بالاستمرارية كما توجد أنواع عديدة له:
1- فوم للراحة ويرمز له H C (اتش . سي).
2- فوم للتحمل ويرمز له H R (اتش . آر).
3- ويمكن أن يستخدم كوحدة جامدة ليست لينة كالتى تستخدم لمقعدة الكرسي حيث تلف مع مادة البولى أستير اللينة أو تقطع إلي أشكال جديدة وتستخدم لذراعى الكرسي والظهر.

* النسيج:
- وهذه هى الخطوة الأولى التى تعكس ذوق المشترى أو المقتنى من خلال الألوان التى يختارها والتصميمات التى تستخدم لتغطية مواد التنجيد التى ترجع إلي حرفية الصانع وبراعته.

- ويوجد نوعان من الأنسجة:
1- طبيعى.
2- صناعى.
- والألياف الطبيعية تتمثل في القطنالكتانالحرير – الصوف. الألياف الصناعية وتتمثل في: الإستيات – الاكلريك – النايلون – الريون (حرير يصنع من السيلولوز) – البوليبرولين. لكن معظم أنواع الأنسجة هى عبارة عن خليط من الألياف الطبيعية والصناعية للحصول علي أفضل النتائج من الجمال والاستمرارية .
- كلما كان النسيج مصنعآ بإحكام وبمتانة فبذلك بمثابة الضمان المقدم بالاستعمال الشاق له. أما الأقمشة المطرزة فاستخدامها حرجآ للغاية ويستخدم لأغراض معينة وليس بكثرته.
- يحتل الجلد مرتبة جديدة ومتفردة كاستخدامه كأحد أنواع البدائل المطروحة لتغطية المادة المستخدمة في التنجيد وإعطاء الشكل الجمالى النهائي، وهو متوافر في ألوان متعددة.

* اختبار المشترى:
والمعيار النهائي والأخير للاختيار هو المشترى ولا يأتى حكمك إلا من خلال الجلوس على الأريكة لترى مدى ملائمة مقوماتها لحجمك أولآ وراحتك ثانيآ ومتانتها ثالثآ

المصدر: منقول
Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 471 مشاهدة

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,320,686