انتهي عيد الفطر لكن ارتفاع أسعار الأسماك لم ينته‏...‏ الأسعار قفزت إلي معدلات جنونية خلال اليومين الماضيين مع ارتفاع معدلات الاستهلاك ونقص كميات الصيد‏..‏سمك البلطي تراوح سعره مابين‏17‏ و‏25‏ جنيها حسب الجودة والبوري ما بين‏25‏ و‏40‏ والجمبري ما بين‏80‏ و‏110‏ جنيهات‏.‏

ارتفاع اسعار الأسماك واكبه أيضا ارتفاع في أسعار الفسيخ مع استمرار الاقبال عليه خلال أيام العيد, حيث تراوح سعره مابين70 و80 جنيها والملوحة بين60 و70 والرنجة بين30 و35 جنيها.


   الخبراء يؤكدون أن ارتفاع أسعار الأسماك سوف يستمر أسبوعا ثم يعود إلي معدلاته الطبيعية مع تراجع معدلات الاستهلاك وزيادة كميات الصيد... ومع ذلك فالأسعار احرقت جيوب الجميع

جمالات حافظ: ربة منزل ـ تقول إن أسعار الأسماك ارتفعت بصورة مبالغ فيها منذ أسبوع.. ومع اغلاق محال الاسماك خلال العيد انخفض حجم المعروض عن معدل الطلب.. وهذا ما ادي إلي ارتفاعات جديدة في الأسعار فوق مستوي المواطن المتوسط الدخل.


   الاقبال علي تناول الاسماك في عيد الفطر أسهم في التهاب الأسعار.. فنحن مللنا من تناول اللحوم والدواجن والبقوليات خلال رمضان.. وبعد30 يوما من الصيام المتواصل كان من الطبيعي أن يشتد الإقبال علي الأسماك الطازجة والمملحة...سواء من جانب الكبار او الصغار..

أما نهي عبد المقصود فتقول إن تناول الأسماك هو البديل الأمثل للحوم والدواجن..فالاسماك سهلة الهضم وخفيفة علي المعدة.. وكل المصريين لديهم عادة تناول الاسماك بمعدلات عالية في عيد الفطر وهو ما أسهم في ارتفاع الأسعار.


  ارتفاع الأسعار امتد أيضا إلي الأسماك المملحة خاصة السردين والرنجة والكلام هنا لأحمد العشري ـ مضيفا: بالرغم من ان السردين والرنجة يعتبران من أرخص أنواع السمك المملح فإن سعرهما ارتفع عن الاعوام السابقة فكيلو السردين قفز إلي20 جنيها وكيلو الرنجة30 جنيها مما دفعني لتخفيض الكمية التي أشتريها.


  هاشم البحيري ـ صاحب محل اسماك ـ يقول ان ارتفاع الأسعار خلال الأسبوع الماضي كان نتيجة قلة المعروض وتعطيل الطرق في ظل الأحداث الراهنة وتراجع حجم الأسماك المستوردة وزيادة معدلات الاستهلاك خلال عيد الفطر, مشيرا إلي أنه موسم مثل شم النسيم.


   أما الحاج رزق الفسخاني فيؤكد أن ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة والملوحة لم يؤثر علي إقبال الناس.. فالمصريون يشترون الأسماك المملحة في هذا الموسم باعتبارها عادة مصرية أصيلة وبغض النظر عن الأسعار..وينصح رزق الذي يعمل بالمهنة منذ35 عاما بالتأكد من سلامة السمك قبل شرائه سواء من حيث اللون أو الرائحة والشراء من اماكن معروفة وموثوق بها والابتعاد تماما عن الشراء من الباعة الجائلين.


   أما الدكتورة نسرين البسماوي خبيرة التغذية ـ فتنصح بتناول الأسماك رغم ارتفاع سعرها لاحتوائها علي الفيتامينات والاملاح المعدنية.. مع تخفيض الكميات بما يتناسب مع ميزانية كل أسرة: فتقول من الأفضل تناول الأسماك الطازجة أو المملحة مع الليمون والخضراوات خاصة الورقية مثل البصل الأخضر والخس والبقدونس والجرجير لانها تعمل علي خروج الماء من الجسم مع شرب كوب شاي خفيف بالنعناع لانه يعمل علي تطهير الجهاز الهضمي.


   والخبر السار الذي يؤكده كل من التقيتهم من تجار الأسماك أن أسعار الاسماك سوف تعاود انتظامها ابتداء من الأسبوع المقبل مع تراجع معدلات الاستهلاك وزيادة المعروض في الاسواق لتصبح في متناول الجميع.

إعداد/ مني محمود

المصدر: جريدة الأهرام
Fishmarket

أسماك العبور

ساحة النقاش

أسماك سوق العبور

Fishmarket
هذا الموقع يعرض أسعار الجملة للأسماك المتواجدة في سوق العبور يومياً وتقوم بإعداده وتقديم المحتوي داليا عاطف »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

674,149