الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

                         الأغنام الرحمانى

الأغنام المصرية من الأغنام غلية الذيل وصوفها يتبع صوف السجاد وتنتج كمية قليله من الصوف تتراوح بين 2:1 كجم فى العام يمى و الأغنام الصعيدلى و الأغنام العبيدىوأنتاجها من اللبن يكفى بالكاد لرضاعة مولودهاوتبلغ جنسيا عند عمر 9:8 شهور وتنضج جنسيا عند 12:11 شهر ومتوسط الحياة الأنتاجية حوالى 6 مواسم وهى تقسم حسب أماكن نشأتها إلى 3 مناطق .

1- أغنام الوجه البحرى وهى تشمل الأغنام الرحمانى والأغنام الفلاحى.

2- أغنام الوجه القبلى وهى تشمل الأغنام الأوسيمى و الأغنام الصعيدى و الأغنام العبيدى.

3- أغنام الصحراء الغربية وتمثلها أغنام البرقى.

ويبلغ تعداد الأغنام الكلى فى مصر حوالى 4 مليون رأس.

 وسوف نتحدث عن الأغنام المصرية بشكل من التفصيل:

الأغنام الرحمانى:

أدخلت هذه الأغنام من سوريا خلال الفترة من عام 1845:1805 فى حكم محمد على باشاو أول منطقة دخلتها هى منطقة الرحمانية بمحافظة البحيرة وسميت بالرحمانى نسبة لمنطقة الرحمانية وتتركز حاليا فى البحيرة والاسكندرية .

الصفات الشكلية:

لون الصوف أحمر وعند تقدم الحيوان فى العمر يتخلل الصوف ألياف بيضاءوصوان الأذن صغيرأو مختزل والكباش لها قرون والنعاج عديمة القرون والأنف رومانى مقوس والذيل غليظ وسميك وبيضاوى الشكل ونهاية الذيل سائبة وذات عقدة واضحة تتعدى العرقوب والرحمانى من أكبر الأغنام المصرية حجما يصل وزن الذكر إلى 65كجم ونسبة التوائم تصل إلى 135نتاج لكل 100 نعجة.

FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- مدرس بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 5827 مشاهدة

ساحة النقاش

elhaisha

[60] دورة تدريبية في التسمين..ج60.. الأغنام الرحماني1:
هذا هو الجزء (60) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (الأغنام الرحماني-1)، المادة العلمية والمصادر: موقع كنانة أون لاين. مكان تصوير الأغنام: محطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية.
تصوير وقراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة.
Training course in fattening Farm animals.. Part 60
لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول:
http://www.youtube.com/watch?v=PUhax1S3AWA&feature=youtu.be

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
دكتوراه رعاية الحيوان - استشارى الإنتاج الحيوانى- مدرس- كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

706,502