<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على الوطن العربي والحد من انتشارها (مقالة مرجعية)

 

مروة خليل إبراهيم

قسم فيزياء الغلاف الجوي-  كلية العلوم - الجامعة المستنصرية - العــــــراق

 

المستخلص

تتعرض المنطقة العربية اليوم لتحديات كبرى ذات صلة بالتنمية البيئية المستدامة  للتغيرات المناخية ، وتغيرات  المناخ وتقلباته وهذا يزيد من مخاطر حدوث ظاهرة الاحتباس الحـراري ويمكن أن يؤدي إلى أثار جـانبية تزيد من قابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية وتقـلل مـن الاستدامة البيئية . ولابد في هـذا الإطار من فهم واضح لهذه المخاطر والآثار يسترشد بـه فـي عـملـيتا وضع السيـاسات واتخـاذ الـقـرارات دعـمـا للجهـود الرامية إلـى تحقـيق التنميــة المستدامة في المنطقة العربية .  وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على اسباب المشكلة وسبل المواجهة من خلال برامج االتخفيف ولتكيف. الى جانب تعزيز وتيرة التنمية المستدامة في الدول العربية، بما في ذلك تحقيق الأهداف الإنمائية للمحافظة على حماية البيئة من الاحترار الارضي. وقد انتهت الدراسة الى عدد من التوصيات لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى فى الوطن العربى.

 

الكلمات الدالة: ظاهرة الاحتباس الحرارى – الوطن العربى – التخفيف – التكيف.

 

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,958