<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تأثير  نفاذية الهواء على خواص العزل الحرارى لبعض أقمشة  الحماية

احلام رجب عبد الغفار 1، احمد على سالمان2, سميحه على ابراهيم باشا 3، محمود سيد مرسى4 ،امثتال فاروق محمد 5

 

1- قسم اصول التربيه كليه التربيه - جامعة عين شمس

2-قسم النسيج كليه الفنون التطبيقيه – جامعة حلوان

3- قسم الملابس الجاهزه – كليه الفنون التطبيقيه – جامعة حلوان

4-  المعهد القومى للقياس والمعايره

5- كلية التربية النوعية –  جامعة عين شمس

 

المستخلص

تم فى هذه البحث دراسة تأثير عامل نفاذية الهواء على بعض خاصية العزل الحرارى لملابس الحماية من الحرارة. وقد تم استخدام  4 أقمشة من خامات  القطن بتراكيب نسجية مختلفة و خامة واحدة من البوليستر المنسوج وخامة واحدة من البوليستر غير المنسوج. وقد كانت الخامات الملاصقة للجسم من القطن وتتنوع مواد البطانة بينما الخامة الخارجية المواجهة للحرارة من البوليستر .

وقد أوضحت النتائج ان نفاذية الهواء بوحدة قياس (s / Cm2 /Cm3) لعينات الأقمشة المحلية المستخدمة كبطانة ملامسة لجسم المستخدم قد سجلت اكبر قيم لعينات خامتى الهنيكوم قطن والشبيكة التقليدية بقيم 53.18 و 48.7 على التوالى بينما سجلت عينات الهنيكوم فسكوز والكريب قطن قيم 32.73 و 27.92 على التوالى، بينما سجلت خامة البطانة من القماش غير المنسوج قيمة 13.07 . كما سجلت  خامة الارميد وكيرميل فسكوز والكيفلار قيم 30.62 ، 3.48 ، 0.3168  على التوالى. ويتضح من هذه النتائج ان نفاذية الهواء للخامات المقترحة فى الدراسة من الانتاج المحلى مناسبة للغرض المطلوب ، مقارنة بالخامات المستوردة ولايوجد فارق معنوى بل ان نتائج الخامات المحلية عندما تشكلت فى هيئة مكون ثلاثى يحتوى على طبقة داخلية وطبقة حشو وطبقة خارجية قد سجل قيم  جيدة ، ويبقى ان هناك الكثير من الخامات المحلية التى يمكن ان تعمل كطبقة بطانة تساعد على تقديم منتجات حماية من الحرارة افضل من ذلك.

 

الكلمات المفتاحية: نفاذية الهواء – العزل الحرارى -  أقمشة الحماية.

 

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,958