<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif";} </style> <![endif]-->

الاهمية البيئية لعين تاورغاء بمنطقة تاورغاء الليبية

 

حسين ابوبكر هيركة1 ، صالح محمد بيكي2

1-      مشروع تاورغاء الزاعى  تاورغاء

2-      الهيئة العامة لحماية البيئة طرابلس

 

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعريف بعين تاورغاء واهميتها لامكانية استغلالها في مشاريع تعود بالخير علي البشرية والمساهمه في زيادة رفع مستوى الفرد والاقتصاد الليبى . وفى هذه الدراسة تم تحليل مياه العين من النواحي الكيميائية والفيزيائية ووجدت مطابقة للمواصفات الليبية المعتمدة . كما تم التعرف النباتات والحيوانات بالمنطقة ومناقشة الاهمية السياحية للمنطقة والعين.

وتعتبر عين تاورغاء من اشهر العيون المائية بليبيا وشمال افريقيا وتتميز بتدفق عالي للمياه يقدر بحولي 60 مليون متر مكعب فى السنة وهي كمية تمكننا من انشاء مشاريع عديدة منها الصناعية والزراعية وغيرها. كما اتضح من الدراسة ان المنطقة بها تنوع بيئي كبير من النباتات والحيوانات والطيور وغيرها من الكائنات المعتمدة على مياه العين في غذائها ووظائفها المختلفة . الى جانب ان المنطقة تتميز بالطابع السياحي الدي يجعلها من اجمل المدن السياحية بالساحل الليبي .  

 الكلمات الدالة: عين تاورغاء – الاهمية البيئية – النبات والحيوانات بعين تاورغاء – ليبيا.   

 

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,958