<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

مساهمة الخدمة الاجتماعية في توجيه التغيير الاجتماعي في ليبيا  في المرحلة الراهنة والمستقبليةمن أجل تحقيق التنمية المستدامة

 

فتحية مختار محمد

قسم الخدمة الاجتماعية -  كلية التربية – قصر بن غشير – جامعة طرابلس - ليبيا

sourased @ Yahoo .com

 

المستخلص

 

             يهدف هذا البحث الى بيان أهمية مهنة الخدمة الاجتماعية في توجيه عملية التغيير المقصود في المجتمع العربي الليبي .حيـث أن التغيــــير للنظـام السياســـي الذي حدث في ليبيا بفعل الثورة فى فبراير 2011م ، وإسقاط النظام القائم في الدولة ، يتطلب عملية حشداً للإمكانيات والقدرات المتاحة والممكنة ، إلى جانب العمل على الاستفادة من جميع التخصصات والمتخصصين والمهنيين لدفع عملية التغيير في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية تجاه الوجهة الصحيحة  وذلك من أجل بناء مجتمع يتمتع بمواصفات جامعة بين" الأصالة والحداثة " حسبما تتطلبه قيمنا الإسلامية والعربية ، وما تتطلبه معطيات الواقع العالمي والعصرى والمتغيرات .

  وتتضح مشكلة هذه الدراسة في أن حدوث التغيير في ليبيا قد يعترضه العديد من التحديات والمصاعب ، الأمر الذي يجعل التعريف بدور ومدى إسهام مهنة الخدمة الاجتماعية للمساعدة في إنجاح عملية التغيير التي يتبناها المجتمع في هذه المرحلة الصعبة أمرا مهما . وتهدف الباحثة من خلال طرحها لهذه الورقة إلى فتح أفاق أمام الجهات المسئولة وأصحاب القرار والصلاحيات إلى أهمية الاستعانة بدور مهنة الخدمة الاجتماعية وجهود متخصيصيها وأخصائييها في الدفع بعملية التغيير إلى الوجهة التي تحقق تنمية الموارد البشرية وصولا إلى التنمية الشاملة والمستدامة .

             وقد انطلقت الباحثة من تسأؤول هل للخدمة الاجتماعية المقدرة على المساعدة في توجيه عملية التغيير بصورة تمكن من تحقيق التطلعات المرجوة للمجتمع وأفراده من تنمية لموارده البشرية والوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة.

وقد تم طرح عدد من التساؤلات الفرعية وكان أبرزها : ما هي أهم النظريات والآليات ، وكذلك الاستراتيجيات التي تتبعها مهنة الخدمة الاجتماعية للمساعدة في تحقيق تغيير اجتماعي أفضل في المجتمع وصولا إلى تنمية مستدامة.                                                                         

وفى المبحث الأول من هذه الدراسة  تم التعرض إلى أهم المفاهيم والمصطلحات التي تناولتها الورقة مثل                     الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ، التغيير الاجتماعي – التنمية – التنمية الشاملة - التنمية الاجتماعية- التنمية المستدامة- السياسة الثقافية .                                                             

واشتمل المبحث الثاني للدراسة على استعراض لدور مهنة الخدمة الاجتماعية وذلك من خلال الممارسة العامة في المساعدة في توجيه التغيير الاجتماعي  في المجتمع . بينما تتضمن المبحث الثالث  أهم الإستراتيجيات المساعدة على إحداث وتوجيه التغيير الاجتماعي- التخطيط وأساليب التغيير الاجتماعي. وقد خلص البحث الى عدد من      الاستنتاجات والتوصيات .

 

الكلمات المفتاحية: الخدمة الاجتماعية ، التغيير الاجتماعي ، التنمية المستدامة ، ليبيا.

 

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,958