<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

اثر استخدام انموذج بوسنر في تغيير المفاهيم الاحيائية وعلاقته بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة الصف الرابع العلمي

 فاضل عبيد حسون

 جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الصرفة / مناهج وطرائق تدريس العلوم

المستخلص

             هدف هذا البحث الى دراسة اثر استخدام أنموذج بوسنر في تغيير المفاهيم الاحيائية  وعلاقته بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة الصف الرابع العلمي في محافظة بابل من خلال اختبار الفرضيتين الاتيتين :-

1- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط درجات اختبار المفاهيم لدى الطلبة الذين درسوا بانموذج بوسنر والذين درسوا بالطريقة الاعتيادية.

2- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلبة الذين درسوا باستخدام انموذج بوسنر ومتوسط درجات الطلبة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مقياس دافع الانجاز الدراسي.

نفذت التجربة على طلبة الصف الرابع العلمي في ثانوية التوحيد في محافظة بابل وللفصل الاول من العام الدراسي 2011 – 2012 تكونت عينة البحث من (36) طالب وطالبة قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد طلبة كل منهما (18) طالب وطالبة كوفئت المجموعتان في التحصيل الدراسي السابق لمادة الاحياء في الصف الثالث المتوسط والعمر والذكاء  وللتحقق من فرضيتي البحث طبق الباحث اداتين هما:-

اختبار المفاهيم وهدف منه تحديد المفاهيم الاحيائية ذات الفهم الخاطئ لدى الطلبة وقد ضم الاختبار (46) مفهوما وكل مفهوم يضم ثلاث فقرات (تعريف وخصيصة ووظيفة) وبذلك تكون الاختبار من (138) فقرة من النوع الموضوعي وتم التحقق من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين وبعد تطبيقه على عينة استطلاعية حسب ثباته باستخدام معادلة رولان فبلغ (0.93) وبعد تصحيح الإجابات تبين ان هنالك (30) مفهوما ذا فهم خاطئ تجاوز خطأ الطلاب فيه (50%).

أما الاداة الثانية  فهي مقياس دافع الانجاز الدراسي المتكون من (38) فقرة ، تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين وثم حسب ثبات فقراته بطريقة التجزئة النصفية فبلغ (0.85) . بدأت التجربة بتاريخ 16/ 10/ 2011 وانتهت التجربة بتاريخ 18/ 1/ 2012  طبقت الاداتين على المجموعتين وتم معالجة البيانات احصائيا ولمعرفة تاثير انموذج بوسنر على عينة البحث فقد استخدم الاختبار التائي (T – Test). أظهرت النتائج وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تغيير المفاهيم الاحيائية وكذلك في مقياس دافع الانجاز الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء نتائج هذا البحث اوصى الباحث باستخدام انموذج بوسنر في معالجة المفاهيم الاحيائية ذات الفهم الخاطئ عند الطلبة في الصف الخامس العلمي وقدم توصيات ومقترحات أُخر.

 

الكلمات المفتاحية: انموذج بوسنر،  تغيير المفاهيم الاحيائية ، الانجاز الدراسي لدى الطلبة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 442 مشاهدة

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

76,754