المكتئب بالسباحة مع سمك الدولفين الذي يعشقه الجميع، ويحبون مشاهدته في حدائق الحيوانات.أتذكر عندما كنت أدرس في الولايات المتحدة الأمريكية أنني زرت أكبر حديقة حيوانات في العالم والموجودة في مدينة سانت دييجو بولاية كاليفورنيا، وشاهدت كيف أن كثيراً من الزائرين للحديقة كانوا يستمتعون بعروض سمك الدولفين، وتمنيت أنا وغيري لو أننا استطعنا أن نلعب مع الدولفين ونسبح معه، لكن قوانين الحديقة كانت تمنع ذلك.
والشخص المكتئب الذي لا يستطيع أن يسبح مع الدولفين يمكن أن يعالج نفسه عن طريق الزهور.. فقد ظهرت دراسة تزامنت مع دراسة السباحة مع الدولفين تشير إلي أن رؤية الزهور ولمسها وشمها تعزز أحاسيس السعادة عند الإنسان المكتئب، وتقوي قدراته علي التواصل الاجتماعي مع الآخرين.
تذكر الدراسة أن الزهور قدمت لـ 200 شخص مكتئب من الجنسين، فما كان منهم إلا أن عبروا عن أملهم وتفاؤلهم بالاستمتاع بالحياة، مشيرين إلي أن السعادة قد اجتاحت أحاسيسهم وكيانهم، وتخلصوا من الاكتئاب الذي كان ينتابهم، وأضافت الدراسة أن الزهور ساعدت في تحسين مزاج كل من تلقاها، وسربت إلي نفوسهم مشاعر الغبطة والسعادة.
وبمناسبة الحديث عن أحدث الدراسات لعلاج الاكتئاب، فقد أثبتت عدة دراسات أن ثمة أنواعاً محددة من الأطعمة تخلص المكتئب من اكتئابه، وهذه الأطعمة هي البندق والبنجر وسمك السلمون، كما أشارت إلي ذلك مجلة علم النفس البيولوجي الأمريكية.
ووجدت الدراسات أن المجتمعات التي تتناول كميات كبيرة من السمك في وجباتها اليومية تكون نسبة الاصابات بالاكتئاب بين أفرادها أقل بكثير من غيرها.
وتفيد احصائيات المؤسسة الوطنية للصحة النفسية بالولايات المتحدة الأمريكية أن هناك أكثر من 20 مليون شخص يصابون بالاكتئاب كل عام في أمريكا، ويعود ذلك إلي كون السمك لا يعتبر طعاماً أساسياً لديهم، وأتذكر أن السمك لم يكن الطبق المفضل لدي الأمريكان بل كانوا يفضلون دائماً أكل الدجاج واللحوم والبطاطا المقلية.
والاكتئاب- عزيزي القاريء- اضطراب نفسي تتمثل أعراضه الأولية في صعوبة التركيز، والتردد، وتوهم الأمراض، وهذا الاضطراب ينقسم إلي اضطراب عاطفي، واضطراب ادراكي كالإحساس بتأنيب الضمير، واضطراب جسدي كفقدان الشهية، واضطراب حركي كالكسل.
وأما أسباب الاكتئاب فكثيرة منها: العامل الوراثي، والعوامل البيئية والأسرية، والعوامل البيولوجية الكيميائية خصوصاً في الجهاز العصبي، ويمكن علاجه بالعقاقير، وكذلك بما ذكرته في بداية المقال من تناول المأكولات البحرية، والسباحة مع الدولفين، ورؤية الزهور وشمها.
كما ينصح المكتئب بقراءة سورة الفاتحة، وآية الكرسي، والمعوذتين، وغير ذلك من الآيات الكريمة، فالقرآن الكريم كله شفاء، كما ينصح بقراءة هذا الدعاء كثيراً كل يوم: اللهم رب الناس، اذهب الباس، أشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاءك، شفاء لا يغادر سقماً.
نسأل الله تعالي أن يبعد عنا الاكتئاب، ويعيننا علي ذكره وحسن عبادته

المصدر: منتدي مصر
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 167/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 596 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,075,225

مشاهير رغم الإعاقة