الإتاحة هى جعل عناصر البيئة المحيطة بالأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصة فى متناول استخدامهم ، وذلك بتعديل هذه العناصر وتغيير مواصفاتها حتى تلائم قدرات هؤلاء الأشخاص ، والإتاحة بهذا المعنى تنقصنا فى مصر بشكل واضح ، حيث أن معظم عناصر البيئة عندنا سواء فى الشارع أو المنزل أو فى وسيلة المواصلات أو المدرسة أوغيرها لا تلائم على الإطلاق ذوى القدرات المحدودة .

إن نقص الإتاحة فى مجتمعنا يقلل بشكل كبير من ناتج أداء الأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصة ويزيد من إعاقتهم ومن ثم فإن حل هذه المشكلة سيكون له أثر إيجابى كبير فى التصدى لقضية الإعاقة فى مصر .

إن جزءاً كبيراً من حل مشكلة الإتاحة يكمن فى زيادة وعى المجتمع حكومة وشعباً بمدى أهميتها من ناحية وبكيفية وإمكانية التدخل فيها من ناحية أخرى ، ومن هنا فإن برنامج الإعاقة سوف يبدأ هذه السلسلة من النشرات الإرشادية لتحقيق هذا الهدف .

إن موضوع الإتاحة يتعلق بكل عناصر البيئة وبكل أنواع وكل درجات الإعاقة ، ولكننا لابد أن نبدأ من نقطة ما ثم نتوسع فى كافة الإتجاهات ، ولقد وجدنا أنه من المناسب أن نبدأ بالإتاحة للأشخاص المعوقين حكياً .

وسوف نتناول فى نشراتنا الأولى مجموعة موضوعات تشمل الأبواب والمداخل وممرات الحركة والمصاعد والسلالم والأرضيات ودورات المياه وغير ذلك ، ولكننا سنبدأ فى هذا العدد بالمنحدرات والأبواب .

المصدر: إعداد د / علاء شكر الله رئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الصحية و البيئية
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 788 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2010 بواسطة FAD

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,009,378

مشاهير رغم الإعاقة