إذا ما أحسن توجيه وتدريب وتأهيل المكفوفين يمكن إستغلال قدراتهم وإمكانياتهم الإستغلال الأمثل ليصبحوا قوى عاملة منتجة … إن الكفيف يصلح لأعمال مختلفة منها الأعمال فى المجالات الاتية :

(1) مجال التسويق :

    أن الكفيف بطبيعته قادر على تكوين شبكة واسعة من العلاقات مع فئات وشرائح متعددة فى المجتمع، وقد ساهمت ظهور الأجهزة الصغيرة أو ما يعرف بالنوت تيكر والتى تمكن الكفيف من إدخال ما شاء من معلومات كأسماء الأشخاص وأرقام هواتفهم وعناوينهم، والتى يتم التعامل معها عن طريق اللمس برايل أو السمع الناطق، وكذلك البرامج الناطقة والملموسة للهواتف النقالة، ناهيك عن البريد الإلكترونى، كل هذه الوسائل والأجهزة وغيرها ساعدت الكفيف وسهلت له التواصل والإتصـال بالزبائن والعملاء ومتابعتهم ومراسلتهم، وتسجيل الملاحظات الخاصة بكل عميل .

(2) المبيعــــــات :

    وبإمكان الكفيف أيضاً أن يكون مدير أو مندوب مبيعات ناجح يوفر لشركته أو مؤسسته سمعة طيبة، ومكاسب معتبرة، إذ بإمكانه أن يتنقل بنفسه إلى الأماكن التى يود التعامل معها والبيع فيها، وأن يعرض منتج شركته بشكل يدفع الآخرين إلى إقتناء ما لديه، كما بإمكانه أن يعرض منتجه بشكل تقنى حديث عن طريق برامج الكمبيوتر المتعددة مثل الباوار بوينت وغيرهــا .

(3) مجال السكرتارية :

    وبإمكان الكفيف الآن أن يمارس عمله كسكرتير مبدع، إذ أنه بيسر وسهولة يستطيع ترتيب وتنسيق مواعيد مديره وجدولتها وتقديم موعد وتأخير آخر،وكل هذا بمساعدةالتقنيات الحديثة من أجهزة وبرامج، كذلك بإمكانه أن يطلع على الرسائل القادمة وأن يسجل ملاحظاته عليها، عن طريق الماسحات الضوئية أو ما يعرف بالسكانار، والذى يحول الخط العادى إلى خط برايل أو إلى صوت مسموع بمساعدة برامج خاصة، وكذلك كتابة الرسائل عن طريق برامج الطباعة المتعارف عليها مثل الورود وغيرها .

(4) مجال طباعة البحوث والكتب وغيرها :

    إذ يمكن للكفيف أن يطبع البحوث وكذلك الكتب بأى عدد من الأوراق بسرعة وكفاءة وإقتدار، وبإستخدام أحدث التقنيات وإستخدام أجمل الديكورات وأنسب الخطوط، مع مقدرته على إختيار الألوان وتغيير أحجام الخطوط وغيرها من المهارات المطلوبة فى هذا الباب .

(5) مجال الحسابات :

    كما يمكن للكفيف أن يكون محاسباً محترفاً وإحصائياً بارعاً بمساعدة الآلات الحاسبة الحديثة، أو برامج الحاسبات الموجودة فى الكمبيوتر، والقادرة على التعامل مع أعقد المسائل الحسابية، ويمكن بالطبع ترتيب الجداول الحسابية وغيرها من العمليات عن طريق إستخدام برنامج الإكسل مثلاً .

(6) مجال خدمات الزبائن :

    إذ أن القسم صار ركيزة مهمة ودعامة لا غنى للشركات والمؤسسات عنها، فبإمكان الكفيف الآن أن يتواصل مع الزبائن ويحل مشاكلهم ويجيب على أسئلتهم وإستفساراتهم، عن طريق البريد الإلكترونى، كما يمكنه إجراء دراسات إحصائية وعمل إستطلاعات عن مدى إنتشار منتجات الشركة ومدى قبولها عند الناس، ومن ثم رفع تقارير إلى إدارة الشركة، الأمر الذى يحسن من أداء الشركة أو المؤسسة ويرفع من مستواها.

(7) مجال إدارة المنتديات والمواقع الإلكترونيــة :

    فالآن بإمكان كفيف البصر أيضاً أن يدير المنتديات الإلكترونية وغرف الحوارات المختلفة، وكذلك تصميم وإدارة المواقع على الشبكة العنكبوتية، مما يجعله شخصاً فعـالاً فى شركته أو مؤسستـه .

(8) مجــال البرمجيـــات والصيانـة فى الحواسب :

    فبإمكان الكفيف الآن أن يعمل فى مجال البرمجيات وتصميم البرامج والمنظومات بلغات الكمبيوتر المختلفة، كما أنه بالإمكان أن يعمل فى مجال صيانة أجهزة الكمبيوتر، وتجميع أجزائهــا .

(9) مجـــــال تدريـس علـــوم الحاســـب الآلـــى :

    إذ أن الكفيف وبعد تأهيله وتعليمه على إستخدام أجهزة الحاسب الآلى، يستطيع وكما ذكرنا مراراً فى هذه الورقة أن يتعامل مع جهاز الكمبيوتر بكفاءة وإقتدار، ومن ثم فهو قادر مثل أقرانه من المبصرين على أن يدرس علومه بمهنية وكفاءة عاليتين .

(10) مجال الصحافة والإعلام :

    إذ بإمكانه متابعة آخر الأخبار ورصد آخر الأحداث والتطورات عن طريق قراءة الجرائد من خلال الشبكة العنكبوتية الإنترنت أو عن طريق الماسح الضوئى، وكذلك كتابة تقاريره وتحليلاته الخاصة به، عن طريق جهاز الكمبيوتر مثله مثل المبصر، كذلك فهو يستطيع قراءة نشرات الأخبار، وغيرها من البرامج الإذاعية والتلفزيونية المختلفة .

المصدر: نشرة الاتحاد 86
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

988,944

مشاهير رغم الإعاقة