في عام 1939 وضع ولر David Wechsler مقياسا فرديا لقياس الذكاء ، ويتألف هذا الإختبار من ثلاثة مستويات :
مقياس ولر لذكاء الراشدين والمراهقين WAIS.
مقياس ولر لذكاء الأطفال WISC .
مقياس ولر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة WPPSI .
والعالم ولر يعرف الذكاء بأنه " قدرة الفرد العامة على العمل الهادف وعلى التفكير المنطقي وكذلك على التفاعل مع البيئة بفاعلية ونشاط .
وسوف أتحدث فقط عن مقياس ولر لذكاء الراشدين والمراهقين .
مقياس ولر لذكاء الراشدين والمرهقين WAIS:
وصف للمقياس :
يتكون المقياس من 11 اختبارا فرعيا ، 6 منها تصنف في مقياس لفظي verbal scale ، و5 منها تصنف في مقياس أدائي أو عملي performance ، وفيما يلي وصف موجز لهذه الاختبارات الفرعية مع عدد الأسئلة التي يتكون منها كل اختبار في الطبعتين العربية والأجنبية .
المقياس اللفظي
يتكون المقياس اللفظي من 6 اختبارات هي:
* المعلومات العامة general information : ويتكون من 29 سؤالا في الطبعة الأجنبية ( 26 سؤالا في الطبعة العربية منها سؤالا تمهيدي) تشمل مدى واسعا من المعلومات العامة التي يفترض شيوعها في ثقافة الراشدين ،وقد روعي تحرر الاختبار من المعارف التخصصية والاكاديمية .
*الفهم العام general comprehension : ويتكون من 14 سؤالا في الطبعة الأجنبية ( 10 أسئلة في الطبعة العربية ) وفي كل سؤال يشرح المفحوص ما يجب عمله في ظروف معينة ، ويتطلب هذا الإختبار قدرة على الحكم العملي والفهم العام وهو يشبه في هذا أسئلة الفهم في مقياس ستانفورد – بينيه ، إلا أن محتواه قرب إلى اهتمامات الراشدين ونشاطهم .
* الإستدلال الحسابي arithmetic reasoning ويتكون من 14 مسألة حسابية في الطبعةالأجنبية ( 10 مسائل في الطبعة العربية ) تتفق مع مستوى مادة الحساب في المرحلة الابتدائية ، وتعرض كل مسألة شفويا ، ويحلها المفحوص شفويا كذلك دون استخدام الورقة والقلم ولكل مسألة زمن محدد.
*المتشابهات similarities : ويتكون من 13 سؤالا في الطبعة الأجنبية ( 12 سؤالا في الطبعة العربية ) يطلب من المفحوص أن يحدد كيف يتشابه شيئان.
*مدى الأرقام ( إعادة الأرقام digit span ، وفيه تعرض على المفحوص قوائم تتكون من 3 أرقام إلى 9أرقام ويكون عليه إعادتها شفويا ، وفي القسم الثاني من الاختبار يكون على المفحوص إعادة الأرقام بالع
* المفردات vocabulary : وفيه تعرض على المفحوص شفويا وبصريا في وقت واحد 42 كلمة متزايدة الصعوبة ويطلب منه تحديد معنى كل كلمة .

المصدر: موقع مدارس الوطية الخاصة
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 458 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,075,725

مشاهير رغم الإعاقة