تستخدم أدوات خاصه لمساعدة الطفل المعاق على تناول الطعام على تناول الطعام بنفسه. فاستعمال الملاعق والشوك المزوده بيد لولبيه تثبت بيد المريض في حالة عدم القدره على المسك , أو استخدام أكواب ذات قواعد ثقيله كي تظل ثابته ولا تنسكب محتوياتها إذا كان الطفل يعاني من ضعف في التوافق الحركي كما يمكن استعمال الكوب ذا اليدين بدلا من اليد الواحده للامساك به بشكل افضل .
هناك ايضا الملاعق والاكواب المزوده بيد مدعمه بالبلاستيك اللين او المطاط او دعامات من الخشب والاسفنج حسب احتياجات المريض
كذلك الفنجان المجهز بمقبضين والخفيف الوزن حتى يمكن الامساك به بسهوله .
ويمكن استخدام الاطباق ذات الجوانب العاليه في حالة عدم القدره على تنظيم او تناسق حركة اليدين. كما ان تثبيت الطبق في المنضده يمنعه من الانزلاق . وينبغي ان تكون الادوات اللتي يستعملها المعاق غير قابله للكسر . ويفضل استعمال الاطباق ذات الحواف العاليه لمنع انسكاب الطعام اثناء تناوله .
وقد تكون هناك حاجة لاستعمال ملاعق ذات احجام او اشكال معينه : فمثلا تستخدم الملعقه ذات اليد الخشبيه او الاسفنجيه للذي يعاني من ضعف في قبضة اليد , والملعقه ذات الوصله الطويله او اليد الطويله لمن لا يستطيع ثني كوعه .
وتتحسن معظم حالات الاعاقه او عدم القدره على تناول الطعام باستعمال هذه الادوات المساعده

المصدر: عالم التطوع العربي
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,013,891

مشاهير رغم الإعاقة