محتوياتالاختبار:
تم اختيار بطاريةاختبار كاراتي Cratty للأطفال المعاقين عقليا والتي أطلق عليها:اختبار العناصرالستة للتطور الحركي وذلك للأسباب الآتية:
1) تشمل ستة اختبارات خصص كل منها لقياس عنصر من عناصر التحكم في المجموعات العضلية الكبيرة والمهارات الدقيقة لليدين وهي(الاختبار الأول القدرة على إدراك الجسم وتحريكه طبقا لأوامر محددة- الاختبار الثاني الرشاقة العامة- الاختبار الثالث التوازن الثابت بالوقوف على قدم واحدة- الاختبار الرابع رشاقة الحركة كالوثب والحجل لأماكن محددة- الاختبار الخامس دقة التصويب برمي كرة على هدف- الاختبار السادس التوافق بين العين واليد).
2) وضعت خصيصا لاختبار الأطفال المتخلفين عقليا.
3) يتميز بالبساطة في التطبيق، وسهولة حساب الدرجات.
4) يتميز ببساطة أدواته وسهولة توفيرها.
يقوم الطفل بأداء كل اختبار على حدة، وتمنح درجة تبعا لشروط أداء كل إختبار، وكيفية التسجيل، والنهاية العظمى لدرجة أي من الاختبارات الستة هي خمس درجات، وتوضح مجموعة درجات الاختبارات الستة قدرة الطفل على التحكم في المجموعات العضلية الكبيرة، والمهارات الدقيقة، مما يحسن مستوى الأداء في التمرينات أو الجملة الإيقاعية وبالتالي، في بعض القدرات الإدراكية والأداء الحركي وفي الحياة عموما. 

ثبات الاختبار وصدقهفي البيئة الامريكية:
لاختبار كاراتي معامل صدق وثبات عال حيث بلغ ثبات الاختبار مابين(٨٠‚٠)و(٩٣‚٠) بوسيط مقداره(٨٧‚٠) ، وبالنسبة لصدق الاختبار وجدت معاملات ارتباط بين درجات الاختبار والدرجة الكلية تتراوح مابين(٨٩‚٠)و(۹٦‚٠).Cratty,1986)) 

استخدمت فاتن زكريا طريقة إعادة الاختبار لحساب معامل الثبات في البيئة المصرية على عينة قوامها(٢٠) طفلا بفاصل زمني مدته عشرة أيام بين التطبيق الأول والثاني، حيث بلغت قيمة معامل الثبات(٧٦‚٠) وبلغت درجة وسيط صدق الاختبار(٨٦‚٠) باستخدام صدق الاتساق الداخلي لعناصر الاختبار، حيث يتضح أن اختبار العناصر الستة للتطور الحركي في البيئة المصرية ذو معامل ثبات وصدق عال.

 

ثبات الاختبار وصدقهفي الدراسة الحالية:
تم حساب ثبات الاختبار بطريقتين وهما:
• طريقة استخدام معامل ألفا لمفردات الاختبار، حيـث بلـغت قـيمة معامل الثبات (٧٢‚٠) حيث تشير هذه الدرجة إلى أن الاختبار يتمتع بدرجة مقبولة من الثبات.
• طريقة إعادة التطبيق حيث تم تطبيق الاختبار على عينة قوامها٣٠ طفلا من أطفال مدرسة التربية الفكرية بدولة الكويت تتراوح أعمارهم ما بين(٦–٩) سنوات،حيث انهم ليسوا من عينة الدراسة الحالية، وبعد مرور عشرة أيام تم إعادة تطبيق الاختبار على الأطفال أنفسهم، وقد كان معامل الثبات بين الاختبارين(٩١‚٠) ويعتبر هذا الثبات ثباتا مرتفعا للأداة. 

تم حساب صدق الاختبار:
عن طريق صدق البناء أو التكوين:
• تم حساب الاتساق الداخلي من خلال معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية ودرجات المهارات الفرعية التي يحتوي عليها الاختبار، حيث دلت النتائج على وجود ارتباط إيجابي مرتفع بين كل مهارة وبين الدرجة الكلية، وقد كانت درجة الصدق تتراوح ما بين (44‚٠) و(75,.( حيث كانت الدرجة دالة عند مــستوى(٠١‚) مما يدل على الاتساق الداخلي لهذا الاختبار.

 

تطبيق الاختبار وتصحيحه:
يطبق اختبار كاراتي بصورة فردية وذلك بعد الشرح للأطفال عن كل جزئية من الاختبار ، كما يتأكد المعلم من فهمهم لكل جزء على حده مع استخدام التلقين والنمذجة حيث تطلب الفاحصة من الطفل بأداء الحركة المطلوبة بشكل لفظي ثم تقوم بأداء الحركة أمامه ليقوم بدوره في تنفيذها، ومدة الاختبار تقريبا ٢٠ دقيقة.
أما بالنسبة لتصحيح الاختبار فتعطي خمس درجات لكل اختبار فرعي من الاختبارات الستة والمجموع الكلي هو ( ثلاثين درجة) وأدنى حد هو صفر وكل إختبار من الاختبارات الستة له من الدرجات الخمسة موزعة على حسب المهارات الفرعية الموجودة في كل اختبارعلى حسب بنود كل اختبار.

المصدر: منتدى أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 524 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,118

مشاهير رغم الإعاقة