إن إحدى التطبيقات المهمة للحاسوب في العملية التربوية تتمثل في استخدامه لأغراض التدريس. فالتدريس بمساعدة الحاسوب، طريقة من طرق التعليم المباشر والتفاعلي يقدم فيها دروساً مبرمجة إلى المتعلم عن طريق شاشة الحاسوب، وما يجعل هذا النوع من التدريس ممكناً في الوقت الراهن هو توفر حواسيب صغيرة الحجم، وغير مكلفة ومرنة، بحيث يمكن وضعها في الصفوف بسهولة والتعامل معها بمرونة وبطريقة عملية.
تبعاً لهذا النموذج في التدريس، يتم تخزين برامج تدريسية محددة في ذاكرة الحاسوب، ويجلس الطالب أمام الحاسوب الذي يعرض له معلومات ويطرح عليه أسئلة. ويستجيب الطالب بالضغط على المفاتيح أو بالإشارة إلى الجواب على شاشة عرض فيديو. ويقوم الحاسوب بتقييم استجابة الطالب إلى جزء جديد من البرنامج. وقد يشمل البرنامج عروضاً بيانية، أو شرائح، أو أشرطة تسجيل، أو أفلاماً. ويوجه الطالب لإتمام البرنامج خطوة فخطوة.
وقدم كل من فوكل وملهيل عرضاً وافياً لمبادئ التعليم التي يستند إليها التدريس بمساعدة الحاسوب في مجال التربية الخاصة ومن المبادئ التي يوضح هذان المؤلفان تطبيقاتها التكنولوجية نذكر:
1- التعلم الزائد: والذي يقضي بممارسة الطالب للمهارة إلى مستوى يفوق الإتقان المبدئي ليصل مستوى الأداء التلقائية. واستناداً إلى هذا المبدأ، فإن البرامج التعليمية المحوسبة تصمم بطريقة تسمح للطالب بالتقدم حسب سرعته الشخصية، وبالممارسة الفردية للأنشطة بأشكال متنوعة.
2- التدريس بواسطة الأقران: فبرامج الحاسوب تساعد في تنظيم جلسات التدريس من هذا النوع، وتمكن الرفاق المدربين من تقديم المعلومات، والتغذية الراجعة.
3- التعلم التعاوني: فبرامج الحاسوب تساعد الطلبة في العمل ضمن مجموعات صغيرة. والتعلم التعاوني بمساعدة الحاسوب أكثر فائدة وأكبر أثراً من الاستخدام الفردي للحاسوب من حيث التحصيل الأكاديمي والسلوك الاجتماعي على حد سواء.
4- متابعة مستوى التقدم: فبرامج الحاسوب تقدم مساعدة إضافية للطلبة ليتمكنوا من تحقيق الأهداف التعليمية، وتسمح برصد التغيرات في أدائهم مما يوفر قاعدة من المعلومات حول مستوى التقدم الذي يحرزونه.

المصدر: منتديات دفاتر التربوي
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 89/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2010 بواسطة FAD

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,146,528

مشاهير رغم الإعاقة