طور العلماء نظام جديد يدعى سكاوت من شأنه جعل التواصل ممكنا مع الأطفال المعاقين ذهنيا أو الذين لديهم قدرات محدودة في التواصل.
وتم اختراع "سكاوت" من قبل فريق من الباحثين ومن بينهم ثلاثة عشر بروفيسور من مدرسة هندسة الكمبيوتر وفريق من العلماء النفسيين، والمدرسين النفسيين، ومعالجي التخاطب ومن ضمنهم "كاناس ديلجادو" من جامعة جرانادا.
برنامج التواصل الذي يدعم من قبل جهاز الكمبيوتر هو للأطفال الذين لديهم احتياجات تواصل وتعليم خاصة، أمثال هؤلاء الذين يعانون من التوحد. ويحتوي "سكاوت" على مكبر للصوت بحيث يرسل ملاحظات المستخدم للمستمع.
وقد وجد العلماء أنه من خلال مشروع "سكاوت" يستطيع الطفل أن يعبر عن احتياجاته مثل الذهاب إلى دورة المياه أو التعبير عن الجوع، وأيضا التعبير عن كونه سعيدا أو حزينا أو متعبا.
النظام يمكن استخدامه من قبل الكبار الذين يعانون من الشلل الدماغي، أو الأشخاص الذين لا يمكنهم الكلام لأسباب عدة مثل الأزمة القلبية أو الجلطات، إلخ..
ويدعي العلماء بأن تحسن التواصل سيؤدي إلى انخفاض سلوك الانزعاج لدى الأطفال المعوقين. وكنتيجة لاستخدام هذا العرض يمكن تقليل العدوانية لدى الأطفال ذوي التوحد.
ويقول "ديلجادو" أن العديد من ذوي التوحد يظهر لديهم إيذاء الذات والسلوك العدواني ويكونون مستاءين جدا عندما لا يستطيعون التواصل مع الآخرين. ومن خلال التواصل عبر برنامج "سكاوت" ستختفي هذه المشكلة

المصدر: منتدى إعاقة التوحد
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 109/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2010 بواسطة FAD

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,081,343

مشاهير رغم الإعاقة