يقصد بالوقاية مجموع التدابير التى تتخذ تحسباً لوقوع مشكلة ، أو لنشؤ مضاعفات لظروف بعينها أو لمشكلة قائمة بالفعل ، ويكون هدف هذه التدابير القضاء الكامل ، أو القضاء الجزئى على إمكان وقوع المشكلة ، أو المضاعفات ، أو المشكلة ومضاعفاتها جميعاً .

وأهم ما فى هذا التعريف أنه يشير صراحة إلى أن الوقاية قد تكون كاملة ،وقد تكون جزئية ... ومن ثم فهو يتفق مع التفرقة التى تتبناها هيئة الصحة العالمية " التابعة للأمم المتحدة " بين الوقاية من الدرجة الأولى والوقاية من الدرجة الثانية والوقاية من الدرجة الثالثة .

وفيما يلى تعريفات كل من هذه المستويات الثلاثة :-

1-   الوقاية من الدرجة الأولى  :-

ويكون هدفه هو منع المشكلة أو الإضطراب من الحدوث أصلاً ، وذلك بإتخاذ التدابير والوسائل الوقائية من العاهات البدنية أو العقلية قبل حدوثها بالقضاء على أسبابها .

2-    الوقاية من الدرجة الثانية :-

ويكون هدفها تشخيص المشكلة أو الإضطراب ، والقضاء عليه أو تحسينه بالقدر الممكن فى أقصر وقت ممكن .

3-    الوقاية من الدرجة الثالثة:- 

 

 

ويكون هدفها إيقاف تقدم المشكلة أو تعطيل تفاقمها ، رغم بقاء الظروف التى أحاطت بظهورها ، مع العمل التخفيف من خطرها بعد حدوثها لعلاجها وإنقاص عدد المصابين بها .

المصدر: على عبده محمود الأمين العام لإتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 4140 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,075,469

مشاهير رغم الإعاقة