<!-- <!--

الموجز :

المادة 704 : 1-  إذا كانت الوكالة بلا اجر وجب على الوكيل أن يبذل فى
تنفيذها العناية التى يبذلها فى أعماله الخاصة ، دون أن يكلف فى ذلك أزيد من عناية الرجل المعتاد .  التزام البنك بتحصيل حقوق العميل لدى الغير الثابتة فى مستندات أو أوراق التزام ببذل عناية . م 704 / 2 مدنى . ليس فى القانون ما يمنع من إعفاء البنك من المسئولية عن الإخلال بهذا التزام أساس ذلك . جواز الاتفاق على الإعفاء من المسئولية عن الخطأ العقدي .

القاعدة:
من المقرر أن البنك الذى يعهد إليه العميل الذى يتعامل معه بتحصيل حقوقه لدى الغير والثابتة فى مستندات أو أوراق فان عليه أن يبذل فى ذلك عناية الرجل المعتاد حسبما تنص عليه المادة 704 / 2 من القانون المدنى . إلا أن القانون لا يمنع من الاتفاق على إعفائه من المسئولية لان الإعفاء من المسئولية عن الخطأ العقدي جائز ويجب فى هذه الحالة احترام شروط الإعفاء التى يدرجها الطرفان فى الاتفاق .
( الطعن رقم 570 لسنة 63 ق جلسة20  أكتوبر 1994 س 45 ج 2 ص 1277 )


الموجز :

الوكيل بأجر مسئوليته عن التقصير الجسيم ولو كان قد اعتاده فى شئونه الخاصة .

القاعدة:

نص الفقرة الثانية من المادة 704 من القانون المدنى يلزم الوكيل المأجور أن يبذل دائما عناية الرجل العادى بصرف النظر عن مبلغ عنايته بشئونه الخاصة لأن الاتفاق على مقابل يتضمن حتما التعهد من جانب الوكيل بأن يبذل فى رعاية مصالح الموكل العناية المألوفة ، فلا يغتفر له إلا التقصير اليسير ويحاسب دائما على التقصير الجسيم ولو كان قد اعتاده فى شئونه الخاصة فهو يسأل عن تقصيره الحادث بفعله أو بمجرد إهماله ، فإذا لم يتخذ عند تنفيذ الوكالة الاحتياطات التى تقتضيها رعاية مصالح الموكل أصبح مسئولا قبله عن تعويض ما يصيبه من ضرر من جراء هذا الإهمال ، وتقرر مسئولية الوكيل فى هذه الحالة دون حاجة لاعذاره مقدما لأن مسئوليته متفرعة عن التزامه بتنفيذ الأعمال الموكل بها تنفيذا مطابقا لشروط عقد الوكالة.
( الطعن رقم 447 لسنة 42 ق جلسة 1983/3/31 س 34 ص 873 (

 الموجز :

التزام الوكيل بأجر فى تنفيذ التزامه التزام ببذل عناية جواز الاتفاق على أن يكون التزاما بتحقيق غاية مثال . الاتفاق على استحقاق المحامى للأتعاب عند كسب الدعوى .

القاعدة:
نصت المادة 704 / 2 من القانون المدنى على أنه " إذا كانت الوكالة بأجر وجب على الوكيل أن يبذل دائما فى تنفيذها عناية الرجل المعتاد مما مفاده أن التزام الوكيل فى تنفيذ الوكالة هو التزام ببذل عناية لا التزاما بتحقيق غاية ، إلا أنه لا شيء يمنع من الاتفاق على أن يكون التزام الوكيل بتحقيق غاية ومن ذلك أن يتفق الموكل مع المحامى على ألا يستحق الأتعاب أو على ألا يستحق المؤخر منها إلا إذا كسب الدعوى .
( الطعن رقم 482 لسنة 39 ق جلسة 1977/2/23 س 28 ص 511 (

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

 

<!--[endif]-->

 

ساحة النقاش

عصام عبدالعزيز الدفراوى

EsamAldefrawy
للعلم فوائد تَعْظٌم كلما عالج مشاكل الواقع . ولابد من قراءة جيدة للواقع لتحديد المشكلة والأسباب المؤدية لها ، ثم البحث عن سُبل التصدى لها ... إن الله عز وجل لم يفرض علينا العلم لنكنزه أو نتباهى به وإنما لنعمل به . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

149,553