استحثاث المقاومة في الفول السوداني ضد أمراض أعفان الثمار ومدي تلوثها بالأفلاتوكسين باستخدام بعض تركيزات المعادن الثقيلة مع التركيز علي مدي أثرها علي المحصول الناتج 

أجريت هذه الدراسة تحت تأثير ظروف العدوى الصناعية بالصوبة والعدوى الطبيعية بالحقل خلال موسمي 2007 و 2008 لتقدير مدي تأثير بعض العناصر الثقيلة كبريتات الكوبالت بتركيزات صفر , 0.25 , 0.50 ، 1.0 ، 2.0 4.0 جزء في المليون وكبريتات الحديدوز بتركيزات صفر , 50 , 100 , 200 ,400 , 800 جزء في المليون على إصابة الفول السوداني بأعفان الثمار ومدى تواجد الفطر A. flavus  وكذلك تلوث الفول السوداني بالأفلاتوكسين . وقد أظهرت المعاملة بكلاً من الكوبالت والحديد انخفاض معنوي لإصابة الفول السوداني بأعفان الثمار ونسبة تواجد فطر A. flavus  وكذلك انخفاض محتوي البذور من الأفلاتوكسين كما أدت إلى زيادة محصول القرون. أعطت المعاملة بالحديد عند تركيز 400 جزء في المليون أعلى تأثير فى خفض الإصابة بأعفان الثمار وزيادة المحصول تلتها المعاملة بالكوبالت عند تركيز 2جزء في المليون وذلك في تجارب الصوبة والحقل موسمي 2007 و 2008.على جانب آخر كانت المعاملة بالكوبالت هى الأكثر تأثيراً فى خفض نسبة تواجد A. flavus  وتلوث البذور بالأفلاتوكسين عن المعاملة بالحديد كما أن زيادة تركيز العناصر الثقيلة أدى إلى الزيادة فى خفض تلوث البذور بالأفلاتوكسين ونسب تواجد فطر A. flavus   في تجارب الصوبة و كلا الموسمين محل الدراسة .

        أدت المعاملة بالحديد إلى زيادة محتوى الفينولات سواء كانت الحرة أو المرتبطة أو الكلية كما أدت إلى زيادة إنزيمات الأكسدة (البيروكسيديز و البولى فينول و الكتاليز) بالمقارنة بالكنترول الغير معامل بينما المعاملة بالكوبالت خفضت نشاط ا إنزيمات الأكسدة وكذلك المحتوى الفينولى .كما أظهرت نتائج التفريد الكهربي للبروتينات أن هناك عدد ست حزم من البروتينات المتكونة متواجدة في كل معاملات الكوبالت (الوزن الجزيئي 25,29,38,48,50,54كيلو دالتون) وميزت هذه الحزم من البروتينات معاملات الكوبالت ولم تظهر في نتائج التفريد الكهربي للبروتينات لأي معاملات آخري سواء الحديد أو الكنترول الغير معامل.

         بالنسبة لتأثير المعاملة بالعناصر الثقيلة على محتوى الفول السوداني من الكوبالت والحديد أوضحت النتائج أنه بصفة عامة زيادة تركيز المعاملة بالعناصر الثقيلة أدت إلى زيادة محتوى البذور من الكوبالت والحديد ولكن كانت هذه الزيادة في الحد الآمن للصحة العامة, كما أوضحت النتائج أيضاً أن المعاملة بكبريتات الكوبالت أدت إلى تقليل محتوى البذور من الحديد.

للحصول علي البحث كاملاً نرجو المراسلة علي

[email protected]

الباحثون القائمون بالدراسة

د.عماد الدين يوسف محمود1 – د.عبير عبد الوهاب علي1- د.عارف سليمان منصور1-د. أحمد ممدوح جمعة2

1معهد بحوث أمراض النبات- مركـز البحوث الزراعية- الجيزة

2 المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية-وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي - الجيزة

المصدر: معهد بحوث امراض النبات 

EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,010,131

الأمراض الفطرية