تم تحديد التوافق الميسليومي والتمييز الجزيئي لثمانية و خمسون عزلة من الفطر سكليروشيوم سيبيفورم من محافظات المنيا واسيوط وسوهاج و قد تم الحصول على أربع مجموعات متوافقة ميسليوميا مع احتواء المجموعة الأولى على معظم العزلات (82.6 %) في حين احتوت المجموعة الرابعة على أقـلها (3.4%) تم الحصول على المجموعات المتوافقة ميلسوميا من عزلات الفطر من كلا من البصل والثوم فيما عدا المجموعة الرابعة التي وجدت في عزلات الفطر من البصل فقط. وكذلك تم الحصول على المجموعات المتوافقة ميلسوميا من عزلات الفطر من المحافظات المختلفة فيما عدا المجموعة الرابعة التي تم الحصول عليها من عزلات الفطر من محافظة اسيوط فقط.
    أظهرت دراسة البصمة الوراثية باستخدام طريقة التضاعف العشوائي لإجراء من الدنا لعزلات من الفطر ممثلة للمجموعات المتوافقة ميسليوميا خلافات وراثية وصلت إلى 90% في بعض الحالات وقد وضع التحليل العنقودي بعض تلك المجاميع في مجموعة عنقودية منفصلة موضحا الاختلاف الوراثي الكبير بينها وبين المجموعات الاخرى.
    وجد ان كمية حمض الاوكساليك اختلفت في الميسليوم الفطري باختلاف المجموعة المتوافقة ميسليوميا فقد كانت 59.5 × 3-10 ملجم/جم ميسليوم في عزلة المجموعة المتوافقة ميسليوميا الرابعة بينما كانت     0.9 × 3-10 ملجم/جم ميسليوم في عزلة المجموعة المتوافقة ميسليوميا الأولى.
    وتعتبر نتائج تلك الدراسة رائدة في تحديد بعض المجموعات المتوافقة ميسليوميا لبعض العزلات المصرية من الفطر سكليروشيوم سيبيفورم كدليل على التنوع بين عزلات هذا الفطر. و كان الاختلاف بين تلك المجموعات مدعوما باختلاف بصماتها الوراثية.
    و توصى الدراسة بعمل مسح موسع لعدد أكبر من عزلات هذا الفطر من زراعات البصل والثوم في المحافظات المختلفة وكذلك اخذ المجموعات المتوافقة ميسليوما التي تم الحصول عليها في الاعتبار عند تقييم الأصناف المختلفة من البصل والثوم للمقاومة ضد الفطر سكليروشيوم سيبيفورم وكذلك عند اختبار العوامل الحيوية التي قد تستخدم لمقاومة مرض العفن الأبيض في البصل والثوم.

المصدر: صلاح محمد عبد المؤمن - معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعيةالجيزة – مصر.
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,011,416

الأمراض الفطرية