تم فصل مركبات نقية من أوراق الأكاسيا ساليجنا وأختبرت ضد ثلاث أنواع من النيماتودا:-

ميلودجين جافانيكا ، روتيلنكيولاس سميبنترانس ، وتيلنكيولاس سميبنترانس ، و ثلاث فطريات هى:-

فيوزاريم أوكسيبورام ليكوبيرسيكاي ، سكلوروشيم رولفسياي ،وفرتسليم داليا.

وقد تم التعرف على التركيب الكيميائي للمركبات المفصولة باستخدام طرق التعريف الموصوفة بواسطة فرانزوارث (1966)، التحلل المائي في وسط حامضي، و الطرق الطيفية (أطياف الأشعة فوق البنـفـسجية و الرنين النووي المغناطيسي). لقد تم فصل ميريسيتين – 3- o-(2-o-جالويل)-oc- رامانوبيرانوزيد – 7 –ميثيل إيثر (مركب أ) باستخدام طرق الفصل الكروماتوجرافي و التعرف عليه باستخدام الرنين النووي المغناطيسي للهيدروجين و الكربون. و تم فصل هذا المركب من قبل من أوراق نبات الأكاسيا كونفـيوزا. وقد ثبت فاعليتها ضد أنواع النيماتودا الثلاثة المستخدمة وكذلك الفطريات المستخدمة.

 

    أظهرت الدراسات السابقة أن كلا من الميريسيتين و مشتقات الجالويل للمركب المفصول (مركب أ) مركبات على درجة عالية من السمية ولها العديد من الأنشطة البيولوجية ،لكن لا توجد أي دراسات سابقة لهذا المركب (مركب أ) في مقاومة النيماتودا أو الفطريات.

 

    تم فصل مركب3 – هيدروكسي بنزويك –O – B – D – جلوكوبيرانوزيد (2،1)B – D – جلوكوبيرانوزيد (مركب ب) باستخدام طرق الفصل الكروماتوجرافي و التعرف عليه باستخدام الرنين النووي المغناطيسي للهيدروجين والكربون ، هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها فصل المركب (مركب ب)، وقد أظهر هذا المركب تأثير قوي ضد الثلاث فطريات المستخدمة ولكن أظهر تأثير متوسط ضد الثلاثة أنواع المستخدمة من النيماتودا أثبتت الدراسات السابقة أن حمض البنزويك ومشتقاته لها مدى  واسع في النشاط البيولوجي ، لكن هذه هى المرة الأولى التى يفصل فيها (المركب ب) من نبات الأكاسيا ساليجنا، و كذلك دراسة تأثيره على النيماتودا والفطريات.

القائمون والمنفذون للبحث:

محمد حامي بلال1 – أحمد معوض إمام2

نادية يوسف مجلي3 – هالة علي محمد الدكر4

إيمان السيد حماد5

1مركز كيمياء البيئة والمصادر الطبيعية ، قسم المبيدات كلية الزراعة جامعة القاهرة.

2قسم الكيمياء الحيوية كلية الزراعة جامعة الفيوم.

3قسم الكيمياء والطبيعة كلية التربية جامعة الإسكندرية.

4قسم بحوث المكافحة المتكاملة معهد أمراض النبات ، مركز البحوث الزراعية.

5قسم النيماتودا معهد أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية.

 

 

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 216/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
73 تصويتات / 2530 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

913,859

الأمراض الفطرية