تمت هذه الدراسة للكشف عن دور العناصر الغذائية على كفاءة تطفل جراثيم بكتيريا الباستريا بينيتراس على نيماتودا تعقد الجذور ميلودوجينا جافنيكا حيث تمت هذه الدراسة تحت الظروف المعملية وظروف الصوبة الزجاجية.

 

    تحت ظروف المعملية تمت الدراسة باستخدام أطباق بتري حيث تم استخدام ثلاث تركيزات من جراثيم البكتيريا وهى 610,510,410 جرثومة لكل مللي. أوضحت النتائج أن استخدام كل العناصر الغذائية  قد أدى إلى زيادة نسبة إصابة يرقات نيماتودا ميلودوجينا جافنيكا بجراثيم البكتريا وكذلك زاد إلتصاق عدد جراثيم البكتيريا على يرقات النيماتودا بالمقارنة بالكنترول. و دلت النتائج أيضا إن استخدام العناصر الغذائية بدون الحديد قد أدى إلى زيادة نسبة إصابة يرقات النيماتودا بجراثيم البكتيريا وذلك عند المستوى 610جرثومة/ملل كذلك زاد متوسط عدد الجراثيم على يرقة النيماتودا.

 

    أما تحت ظروف الصوبة الزجاجية فقد تمت الدراسة في أصص فخار وتم استخدام معلق من جراثيم البكتيريا بتركيز 610 جرثومة لكل مللي وأوضحت النتائج أن معاملة نباتات الطماطم بالمحاليل المغذية  قد أدى إلى  زيادة متوسط عدد جراثيم البكتيريا المتطفـلة على يرقات نيماتودا تعقد الجذور وكذلك زادت نسبة إصابة يرقات النيماتودا بجراثيم البكتيريا بالمقارنة بالكنترول وعند استخدام المحلول المغذي بدون عنصر الحديد أدى إلى زيادة نسبة إصابة يرقات النيماتودا بجراثيم البكتيريا وكذلك زاد متوسط عدد جراثيم البكتيريا المتطفـلة على يرقات النيماتودا. أظهرت النتائج أيضا أن معاملة النباتات بالمحلول المغذي في وجود جراثيم البكتيريا يكون مشجع للنمو الجذري و الخضري للنبات.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

مجدي السيد مهدي1 ، ياسين عبد الرؤوف رجوب2 ، عاطف محروس كيلة3

1قسم النبات الزراعي – كلية الزراعة – جامعة المنوفية – شبين الكوم – مصر.

2جامعة البلقاء التطبيقية – كلية الحصن – أربد – المملكة الأردنية.

3معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

 

 

 

EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,011,097

الأمراض الفطرية