هذا البحث هو محاولة لالقاء مزيدا من الضوء حول مكافحة نيماتودا تعقد الجذور بطريقة حيوية. تم تقييم فعالية اثنين من المركبات الحيوية المصرية وهما مركبي بيوزيد وبيوارك لمكافحة نيماتودا تعقد الجذور في نبات دوار الشمس. يحتوي المركب الحيوي بيوزيد على مادة فعالة عبارة عن فطر ترايكودرما ألبيوم يحتوي منه على10×610 جرثومة ومركب بيوراك يحتوي مادة فعالة عبارة عن بكتريا باسيليس ميجاتيريم يحتوي الجرام منه على 25×610 وحدة مكونة للمستعمرة.

 

    أظهرت النتائج المعملية للتركيزات المختبرة (30.0,25.0,20.0,15.0,10.0,5.0,2.5,1.2 جرام/لتر)على معدلات الموت ليرقات نيماتودا تعقد الجذور وجود علاقة طردية بين فترة التعريض للمركبات بالتركيزات المستخدمة و زيادة معدلات الموت لليرقات حيث اعطى كل من باسيليس ميجاتيريم و تريكوديرما ألبيوم85.9,80.7  % نسبة موت ليرقات نيماتودا تعقد الجذورعند معدل 30 جرام/لتر تعريض 96 ساعة.

 

    كما تم استخدام ثلاثة تركيزات 30,25,20 جرام/لتر من كل من المركبين المختبرين مع خليط لهما بنسبة 10 جرام تريكوديرما ألبيوم +10 جرام باسيليس ميجاتيرم مقارنة مع المبيد النيماتودي الأوكساميل 24% سائل بالتركيز الموصى به و ذلك على نباتات دوار الشمس صنف جيزة 35 التي تم عمل عدوى صناعية بمعدل 3000 يرقة من نيماتودا تعقد الجذور تحت ظروف الصوبة الزجاجية (55+-30 م) وبعد مرور شهرين من بدء التجربة أعطت جميع المعاملات المختبرة زيادة معنوية في خفض أعداد النيماتودا في كل من التربة والجذور لنباتات دوار الشمس مما يترتب عليه خفض معدل التكاثر للنيماتودا و بالأخص عند معدل 30 جرام/لتر لكل من المركبين المستخدمين مع الخلط بينهما عند مقارنتهما بالتركيز الموصى به لمبيد الأوكساميل حيث كان نسبة معدل الخفض في معدل التكاثر لنيماتودا تعقد الجذور تتراوح بين89.4% لكل من باسيليس ميجاتيريم والخليط بينهما (10جرام تريكوديرما ألبيوم +10 جرام باسيليس ميجاتيريم) و 95%لمبيد الأوكساميل. أيضا حدث خفض معنوي في معدل تكوين أكياس البيض لنيماتودا تعقد الجذور على جذور نباتات دوار الشمس وذلك عند مقارنتها بالكنترول حيث كان لكل من المركبين المستخدمين دورا رئيسا في تحسين صفات النمو المختبرة للنباتات لكل من المجموع الخضري والمجموع الجذري لدوار الشمس عند مقارنة تأثيرها بتأثير مبيد الأوكساميل ومعاملة الكنترول.

القائمون بالبحث والمنفذون له:

إيمان السيد حماد وعلى محمد على زيد.

معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة – الجيزة – مصر.

 

 

 

 

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 246/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
82 تصويتات / 1944 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

900,721

الأمراض الفطرية