أجرى هذا البحث بهدف دراسة تأثير قوة الهجين وتحديد الفعل الجيني للمحصول ومكوناته وكذلك المقاومة لأمراض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي. و قد تم التهجين بنظام تحليل السلالة × الكشاف بين أربعة تراكيب وراثية من السمسم (أمهات) وهى (م.ج.س3-1 ،م.ج.س36-2 سلالة 109-7 ،سلالة 151) وأربعة أباء اختبارية (كشافات) وهى (شندويل 3 توشكى 1 ،م.ج.س25-8 ، م.ج.س11_47)

     تم تقيم سلوك الآباء وهجنها القيمة في الجيل الأول تحت ظروف العدوى الصناعية بالفطريات الممرضة و تحت ظروف العدوى الطبيعية بالحقل.

     و قد أظهرت النتائج أن القدرة الخاصة على الاتـتلاف لها دور أكبر من القدرة العامة على الاتـتلاف لجميع الصفات المدروسة وكذلك صفة المقاومة لمرض العفن الفحمي و الذبول الفيوزاريوم.

     كما أظهرت النتائج أن السلالة م.ج.س36-2 كانت الأفضل في قدرتها على الاتـتلاف لصفات عدد الأفرع/نبات ، عدد الكبسولات/ نبات ، محصول البذور/نبات و تسمية الزيت. و لم تظهر أي من السلالات (أمهات) قدرة عامة على الاتتلاف لصفة المقاومة لمرض العفن الفحمي والذبول الفيوزامي. وقد أظهر الآبين الاختبارين توشكى، و م.ج.س.47-11 قدرة عامة على الاتتلاف لصفات طول النبات ،طول المنطقة الثمرية، محصول البذور/نبات و دليل البذرة. كما أظهر الاب الأختباري م.ج.س.8-25 قدرة عامة الاتتلاف المقاومة لمرض العفن الفحمي.

    وقد أوضحت النتائج أن الهجنين(2×1×4×3) أظهرا تفوقا في صفات عدد الكبسولات/نبات، مجصول البذور/نبات ونسبة الزيت. بينما أظهر الهجنين(1×1 ،3×3) تفوقا في صفة المقاومة لمرض العفن الفحمي والذبول الفيوزايومي مما يمكن الاستفادة بهما في برامج التربية المستقبلية.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

سمر أحمد منير الشخص1 و ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة2

1 قسم بحوث المحاصيل الزيتية – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز

البحوث الزراعية – جيزة.  

2معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – جيزة.

EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

813,942

الأمراض الفطرية