أجريت هذه الدراسة بمحطة البحوث الزراعية بتاج العز دقهلية حيث عوملت النباتات بالعناصر المغذية (الزنك، الحديد، المنجنيز، الكالسيوم) مقارنة بالمبيدات الفطرية دياثين م – 45 و بلانتفاكس  20%EC لدراسة تأثيرها على أمراض التبقع الشيكولاتي والصدأ في الفول البلدي و كذلك على بعض الصفات المورفولوجية للنبات ويمكن تلخيص النتائج في الأتى:-

 أظهرت التجارب المعملية أن إستخدام الزنك والمنجنيز عند تركيز 6 جم/لتر أو أكثر أدت إلى تثبيط  كامل للنمو الميسليومي والتجرثم و كذلك الوزن الجاف لميسليوم فطر Botrytis fabae.

    لم يسجل أى تأثير لاستخدام الحديد 2جم/لتر أو الكالسيوم 8جم/لتر على النمو الميسليومي و كذلك الوزن الجاف للميسليوم.

 

    أوضحت التجربة الحقلية أن المعاملة بالكالسيوم بتركيز 6جم/لتر أدى إلى إنخفاض كبير في الشدة المرضية لأمراض التبقع الشيكولاتي والصدأ متبوعا بالمعاملة بالمنجنيز 4جم/لتر ثم الزنك 4جم/لتر. بينما كانت أعلى قيم في ارتفاع النبات تحت المعاملة بالزنك 4جم/لتر ثم الكالسيوم 6جم/لتر و التي أدت إيضا إلى زيادة معنوية الأفرع لكل نبات. كما وجدت علاقة إيجابية بين زيادة عدد القرون لكل نبات و زيادة مستويات الكالسيوم من 2 – 6  جم/لتر. وكانت أعلى القيم في وزن 100 بذرة باستخدام الكالسيوم 6جم/لتر ثم الكالسيوم 4جم/لتر يليه المنجنيز 4جم/لتر.

    كان أعلى محتوى للفينولات الكلية عندما تم المعاملة بالكالسيوم 2 ،4 جم/لتر يليها المعاملة بالحديد 6جم/لتر ثم المنجنيز 6جم/لتر. و كان أعلى محتوى للأوراق من الكلورفيل(أ،ب) و كذلك الكاروتينويدات بإستخدام الكالسيوم بتركيز 2جم/لتر.

     أوضحت هذه الدراسة أنه لايوجد إختلافات معنوية بين تأثير الكالسيوم 4،6 جم/لتر و مبيد دياثين م -45 في تقليل الإصابة بمرض التبقع الشيكولاتي في الفول البلدي و مبيد البلانتفاكس في تقليل الإصابة بمرض الصدأ في الفول البلدي.

     وعموما كان للعناصر المغذية تأثير إيجابي في مقاومة أمراض التبقع البني والصدأ في الفول البلدي بالإضافة لتأثيرها في الحد من التلوث البيئي علاوة على إنخفاض التكاليف إذا ما قورنت بإستخدام المبيدات الفطرية.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

قمر محمد عبد الحي1 ، محمد أحمد المتولي2 ،سحر محمود الباز2

1قسم بحوث أمراض البقوليات والعلف – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

2قسم البحوث الفطرية وحصر الأمراض – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

المصدر: معهد بحوث أمراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

ahmedelkhawaga

وكيف يتم استخدام هذه المعدلات من المغذيات رشا ام ماذا؟

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

900,472

الأمراض الفطرية