أحدثت مركبات حامض السالسيليك، فوسفات البوتاسيوم، بيوآرك و بيوزيد تأثيراً كبيراً كمستحثات لمقاومة مرض التبقع الشيكولاتي في الفول والمتسبب عن الفطر بوترايتس فابى سواء كان ذلك في الدراسة التي اجريت في الصوبة أو في الحقل و لقد لوحظ أن هذه المركبات أثرت على زيادة نشاط انزيمات الكيتينيز و بيتا 1 – 3 جلوكانيز و بالتالي على زيادة المقاومة. وجد أيضا عند استخدام المستحثات السابقة أنها تعمل على زيادة تركيزات المركبات الفينولية داخل النسيج النباتي و بالتالى على زيادة المقاومة للمرض.

     في الدراسة التي أجريت في الحقل في محطات البحوث بسخا ايتاي البارود والجميزة وجد أن استعمال هذه المركبات أدى إلى زيادة الصفات المحصولية في نباتات الفول (طول الساق و عدد القرون على النباتات وكذلك وزن البذور على النبات ووزن 100 بذرة) مقارنة بالكنترول. و أيضا أدت بعض هذه المستحثات إلى زيادة المحتوى البروتيني في البذور كما أدت إلى تحسين صفات الطهي.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

اسماعيل عبد المنعم اسماعيل1 ، منى عبد المنعم محمد 2

محمد محمود مازن1 ، قدري مصطفي محمد مرسي1

1معهد بحوث أمراض النباتات مركز البحوث الزراعية الجيزة – مصر.

2معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية مركز البحوث الزراعية الجيزة – مصر.

المصدر: معهد بحوث أمراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

813,942

الأمراض الفطرية