كفاءة استخدام التضاد الحيوي و المستخلصات والمبيدات الفطرية في مقاومة المسببات المرضية للذبول وأعفان الجذور والتبقع الشيكولاتي في الفول

عزلت71 عزلة (تمثل مختلف الفطريات القاطنة للتربة) من نباتات الفول البلدي صنف جيزة – 716 مصابة بالذبول وأعفان الجذور من ثلاث محافظات في شمال ووسط الدلتا هى المنوفية والغربية وكفر الشيخ. وقد عرفت تلك العزلات على أنها رايزوكتونيا سولاني، فيرتيسليوم البواترام ، فيوزاريوم أوكسيسبورام ، فيوزاريوم سولاني ،فيوزاريوم سيميتيكتام و فيوزاريوم مونيليفورم على التوالي. و كان فطر رايزوكتونيا سولاني أكثر الفطريات المعزولة تكرارا تلاه في ذلك فطر فيرتيسليوم البواترام في الثلاث محافظات. وقد سجل أكبر عدد من تلك الفطريات في محافظة المنوفية ثم محافظة كفر الشيخ وكان أقلها في محافظة الغربية على التوالي. عزل ايضا ثماني عزلات من فطر بوترايتس من أوراق الفول البلدي (صنف جيزة 716) تبدي الأعراض المميزة لمرض التبقع الشيكولاتي من ثلاث محافظات بشمال و وسط الدلتا عرفت على أنها لفطر بوترايتس فابى وكانت أكثر العزلات عددا من محافظة المنوفية يليها الغربية ثم كفر الشيخ على التوالي. أظهر إختيار القدرة الإمراضية لـ18 عزلة من الفطريات المسببة للذبول وعفن الجذور والتى تتبع 6 أجناس فطرية مختلفة تم عزلها من ثلاث محافظات أن جميع العزلات يمكنها أن تصيب جذور نبات الفول البلد صنف جيزة 716 مسببة موت للبادرات سواء قبل أو بعد الظهور فوق سطح التربة مما أثر بالانخفاض على نسبة النباتات المتبقية. و قد أظهرت عزلات الفطريات فيوزاريوم أوكسيسبورام(2) يليها رايزوكتونيا سولاني(3) و فيوزاريوم سولاني(2) وفيوزاريوم مونيليفورم (3) ثم فيرتيسليوم البواترم(1) ضراوة عن بقية العزلات الأخرى حيث تسببت في إصابة كلية (موت للبادرات قبل و بعد الظهور فوق سطح التربة) كما قللت بشدة نسبة النباتات الحية المتبقية. كما أشارت النتائج أن كل الثماني عزلات لفطر بوترايتس فابى كانت قادرة على إصابة الفول البلدي صنف جيزة 716 مسببة إصابة بدرجات مختلفة من الشدة بفروق معنوية بين الثمانية عزلات المختبرة. و كانت العزلة رقم واحد لفطر بوترايتس فابى و العزلة من محافظة الغربية من أشد العزلات إحداثا لمرض التبقع البني (الشيكولاتي) في الفول.

     و أشارت النتائج إلى أن مستخلصات جميع النباتات المختبرة (ثوم – بصل – كراوية) قد قللت و بدرجة ملحوظة من نمو جميع الفطريات موضع الدراسة. و كان مستخلص الثوم من أكثر المستخلصات المختبرة فعالية يليه مستخلص البصل ثم الكراوية.كما أدى استخدام الفطريات المضادة إلى تقليل نمو الفطريات الممرضة وكان الفطران ترايكودرما كونينجاى وترايكودرما هارزيانم أكثر فعالية يليها بكتريا باسيلس ستلس. كما أوضحت الصور الملتقطة بالميكروسكوب الإلكتروني الماسح وجود تداخل بين فطر ترايكودرما هارزيانم والفطريات الممرضة فيوزاريوم سولانى وفيوزاريوم أوكسيسبورام و بوترايتس فابى حيث قام المضاد ترايكودرما هارزيانم بتكوين حلقات خيطية تلتف حول خيوط الفطريات الممرضة بأشكال مختلفة منها ما يشبه الخطاف أو الكماشة إلى جانب الهيفا الملتصقة و الممصات التى ارسلتها داخل خيوط الفطريات الممرضة فيوزاريوم سولانى و فيوزاريوم أوكسيسبورام و بوترايتس فابى. وقد لوحظ أن التزايد التدريجي في تركيزات المبيدات الفطرية المستخدمة يصحبة تناقص تدريجي في النمو الخطي للفطريات الممرضة موضع الدراسة. وفي حين أظهرت جميع الفطريات الممرضة حساسية للمبيد بنليت أظهر فطر فرتسليوم ألبو أترام حساسية للمبيد فيتافاكس ثيرام. أما فطر فيوزاريوم مونيليفورم فقد كان حساسا لمبيدات رايزوليكس – ت ومونسيرين. و من ناحية أخرى كانت جميع المبيدات الفطرية المسستخدمة فعالة ضد بوترايتس فابى إلا أن مبيد الدايثان – م45  تفوق على غيره في التأثير على نمو الفطر يليه في ذلك البنليت و أكروبات النحاس.

المنفذون للبحث والقائمون عليه:

 

 

نوال عبد المنعم عيسى1 ،جهاد محمد الهباء1،

سعيد محمد عمر2، سحر عباس السيد2

1قسم النباتات الزراعي – فرع أمراض النباتات – كلية الزراعة جامعة بنها.

2قسم أمراض البقوليات – معهد أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.


 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

814,126

الأمراض الفطرية