مكافحة نيماتودا تعقد الجذور ميليدوجين انكوجيناتا المتطفلة على شتلات الموز باستخدام النيماتودا الممرضة للحشرات استينرنيماكاربوكبس

تم دراسة إمكانية استخدام النيماتودا الممرضة للحشرات  Steinernema  carpocabsae في مكافحة نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne  incognita  المتطفلة على شتلات الموز وذلك في أصص فخار تحت ظروف الصوبة الزجاجية. تمت الدراسة بتطبيق ثلاثة تركيزات هى 1000، 2000، 4000 طور معدي من نيماتودا  S.  carpocapsae لكل أصيص في ثلاث مواعيد هى قبل أسبوع من إضافة العدوى وبعد أسبوع من إضافة العدوى ومع توقيت إضافة العدوى الصناعية بنيماتودا تعقد الجذور .  Incognita M بمعدل 2000 طور معدي لكل أصيص.


وقد أوضحت النتائج أن معظم المعاملات أعطت نقص في أعداد العقد الجذرية التي تحدثها نيماتودا تعقد الجذور وكذلك حدث نقص في عدد أكياس البيض وذلك بالمقارنة بالكنترول.


وقد أظهر التركيز 4000 طور معدي من نيماتودا  S.  carpocapsae  عند إضافته قبل العدوى بنيماتودا تعقد الجذور بأسبوع أفضل نتيجة حيث انخفض عدد العقد الجذرية وعدد أكياس البيض بنسبة 85% ، 9.91% على التوالي . كما أوضحت النتائج أنه كلما زادت أعداد الطور المعدي من نيما تودا S.  carpocapsae في التربة كلما قلت أعداد يرقات نيماتودا تعقد الجذور .  Incognita M في التربة المحيطة بالجذور حيث حدث خفض في نسبة يرقات نيماتودا تعقد الجذور .  Incognita M بلغت 87،7% عند نفس التركيز .

القائمون بالبحث والمنفذون له:

عاطف محروس كيلة، إيمان السيد حماد

معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 225/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 2832 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

900,682

الأمراض الفطرية