مبيد سومي ايت (دينيكونازول 5% قابل للاستحلاب ) أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في مصر لمقاومة مرض البياض الدقيقي على المانجو. وقد أجريت هذه الدراسة لتتبع الأثر الباقي لهذا المبيد في ثمار 4 أصناف من المانجو سبق رش أشجارها بهذا المبيد.

 

أوضحت النتائج أن هذا المبيد يختفي سريعا عندما يرش على أشجار المانجو حيث وجد أنه كلما زادت المدة بين آخر رشة وقطف الثمار تتناقص بالتدريج كمية المتبقيات من الدينيكونازول الموجودة في ثمار المانجو.

 

تختلف كمية المتبقيات بإختلاف الصنف، فبعد ساعة من رش المبيد وجد أن كمية المتبقيات هى  0،08 و 0،02 و 0،04 و 0،08 ملليجرام / كيلو جرام من ثمار الأصناف زبدة، الفونس، فجري كلان، و لانجرا على التوالي، في حين أنه بعد ثلاثة أيام من الرش انخفضت الكمية إلى 0،03 و 0،01 ملليجرام / كيلو جرام من ثمار الأصناف زبدة، الفونس وغير محسوس في كلا من فجرى كلان، ولانجرا. وبعد 7 أيام كانت جميع متبقيات المبيد في الأربع أصناف غير محسوسة تحت مستوى حساسية الجهاز.

 

وجد أن فترة نصف عمر المبيد على ثمار المانجو قصيرة جدا وقد اختلفت باختلاف الصنف حيث تراوحت ما بين 19-58 ساعة . وقد أعتبرت فترة 7 ايام ما بين موعد أخر رشة بهذا المبيد واستهلاك الثمار هى فترة الأمان الكافية لتلافي الأثر الباقي لمبيد الداينيكونازول في ثمار الأصناف المختبرة للمانجو .  

القائمون علي البحث والمنفذون له:

هالة علي محمد الدكر

مركز البحوث الزراعية – معهد أمراض النباتات – قسم بحوث المكافحة المتكاملة

 

 

 

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

900,472

الأمراض الفطرية