لدراسة تأثير ثلاث مبيدات جهازية تنتمي لمجموعة الترايزول وهى بانش – سومي ايت – فانجشو على شدة الإصابة بمرض صدأ الأوراق والانقسام الميتوزي ومحتوى الكلورفيل ومكونات المحصول تم رش هذه المبيدات على خمسة أصناف من قمح الخبز بالمعدلات الموصى بها وقد أدى رش هذه المبيدات إلى زيادة مكونات المحصول في الأصناف الخمسة وقللت من شدة الإصابة بمرض صدأ الأوراق مقارنة بمعاملة الكنترول. اوضحت النتائج وجود فروق معنوية سواء بين المبيدات أو بين الأصناف بخصوص مكونات المحصول والانحرافات الكروموسومية وتكوين النوى الصغير ( micronuclei ) وحيوية حبوب اللقاح. أظهر الصنف جميزة -10 أقل شدة إصابة نتيجة لاستخدام المبيدات يليه الأصناف سخا – 61 وسدس – 1 وجميزة – 7 ثم سخا – 93. وقد أظهرت المبيدات الثلاثة انحرافات في الخلايا الميوزية وتأثير على الكروموسومات حيث قللت من نشاط الانقسام الميوزي وأحدثت تراكمات للخلايا في الطور المتوسط كما زادت من الانحرافات الكروموسومية في الأصناف الخمسة. ولقد كان المبيد باتش الأكثر تأثيراً يليه سومى ايت بينما كان المبيد فنجشو أقلها في هذا المجال.

أظهر كلا من مبيد الفنجشو وسومى ايت أعلى نسبة في حيوية حبوب اللقاح بينما قلل المبيد باتش نسبة حيوية حبوب اللقاح قليلا مقارنة بمعاملة الكنترول. وبصفة عامة فأنه على الرغم من استخدام المبيدات الفطرية بالمعدلات الموصى بها لمقاومة أمراض النباتات ودورها في نمو النباتات وزيادة مكونات المحصول إلا أنه يجب اتخاذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه المبيدات.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

مصطفى محمود الشامي** - رأفت محمد خلف* - أسعد أحمد حمادة* - محمد عبد الحميد خليفة*

*البنك القومي للجينات والموارد الوراثية – مركز البحوث الزراعية

**قسم بحوث أمراض القمح – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية

 

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,617

الأمراض الفطرية