يعتبر مرض ذبول الفرتيسيليوم من  الأمراض الخطيرة التى تصيب البطاطس فى مصر، وقد وجد أن من أهم  الفطريات التى تصيب البطاطس فى مصر هو الفطر فيرتيسليوم داليا Verticillium dahliae وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها فى هذا البحث النقاط التالية:-

كمحاولة لتقليل استخدام المبيدات الفطرية فى مقاومة المرض، و كذلك للحد من تلوث البيئة الزراعية كنتيجة لاستخدام المبيدات تم استخدام مستخلصات بعض النباتات فى مقاومة للإصابة بمرض ذبول الفيرتيسليوم ، و كان  أقوى هذه المستخلصات النباتية تأثيرا على اختزال الإصابة هو مستخلص أوراق نبات الزنزلخت  يليه مستخلص نبات الكافور و الجوافة  و أخيرا نبات العرعر. و من ناحية أخرى كان تأثير استخدام مستخلص أوراق النعناع أقل تأثيرا على حدوث المرض.

تم دراسة تأثير المستخلصات السابقة على إنبات جراثيم الفطر فى المعمل و كان أكثرها تأثيرا هو مستخلص أوراق نباتات الزنزلخت .

تم استخدام بعض المركبات التى تزيد من مقاومة النباتات لمقاومة مرض ذبول الفيرتيسليوم ، و قد ثبت أن استخدام حمض الأسيتل ساليسيليك تؤدى إلى نقص النسبة المئوية لذبول الفيرتيسليوم إلى أقل حد ممكن و يتبعه مباشرة حمض ساليسيليك. كما تم ترتيب المركبات الأخرى القائم تجربتها كما يلى ميتاميزول الصوديوم ثم مادة ألومنيوم أسيتيل ساليسيليك أسد و أخيرا مستخلص الخميرة .

و بالنسبة لتأثير المركبات السابقة و المنشطة لمقاومة العوائل النباتية على إنبات      جراثيم الفطر فيرتيسليوم كانت أكثرها فاعلية هى الخميرة يليها  ألومنيوم أسيتيل ساليسيليك ، ثم حمض الأسيتيل ساليسيليك ، ميتاميزول صوديوم و أخيرا حمض الساليسيليك.

الباحثون القائمون بالبحث والمنفذون له:

د.على عمر عز الدين

د. تماضر جمعة عبد الرحمن

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

858,237

الأمراض الفطرية