السيكوسيل وأمراض النبات Cycocel and Plant Diseases

أولاً : تعريف معوقات النمو  Growth Retardants

هى مركبات تم تخليقها معمليا لها تأثير مضاد للجبرللين Antigibberellin على نمو النبات حيث تحدث إعاقه للنموGrowth Retardant فى النبات مما يؤدى لتقزمه ومن أهم هذه المركبات السيكوسيل CCC  ومركب Amo1648 ومركب الفسفون-د Phosphon-D  

ولقد أثبتت الدراسات إن التأثير المثبط لمعوقات النمو فى النبات يمكن إبطال مفعولها كلياً بإضافه الجبرللين وسيقتصر البحث هنا على السيكو سيل كمعوق نمو ودورة فى مقاومه الامراض .

معوق النمو السيكوسيل Cycocel (CCC)

يعتبر العالمTolbert  سنه 1960 أول من أشار إلى التأثير البيولوجى لهذا المركب ولهذا المركب القدرة على الإنتقال لجميع أجزاء النبات حيث عند معاملته بالرش على نبات القمح أظهر تأثير على كل أجزاء النبات وهو يمكن إمتصاصه أيضاً من جميع الأجزاء سواء كانت الأوراق او الجذور وتعتبر من أهم التأثيرات الفسيولوجيه للسيكوسيل هى :

1-     فعله المضاد للجبرللين والمؤدى لتقصير وتقزم السوق فى النبات

2-     وجد إنه يزيد من نمو جذور النباتات خاصه فى النجيليات

3-     يزيد من الوزن للمحاصيل الجذريه مثل الجذر والبنجر كما إن التركيزات المنخفضه منه تشجع نمو البراعم فى درنات البطاطس .

4-     فى دراسات أجريت فى فرنسا وأسترليا وجد إنه يؤدى لزيادة وزن عناقيد العنب

5-     له تأثير فعال على زيادة سمك طبقه الكيوتيكل ولقد وجد هذا التأثير فى سوق القمح وثمار الفول السودانى .

السيكوسيل وأمراض النبات Cycocel and Plant Diseases                  

بالنسبه لتأثير السيكوسيل على نمو الفطريات وجد  Khalil سنة 2002  إنه عند معامله فطريات (Fusarum solani, Macrophomina phaseolina, Aspergillus flavus, and  Sclerotium rolfsii)  بتركيزات من السيكوسيل معملياً  أدى الى خفض معدل النمو الفطرى وكذلك إنخفاض فى تكوين الأجسام الحجريه وكذلك معدل التجرثم .

أما بالنسبه لأهم التطبيقات فى مجال مقاومه أمراض النبات يمكن أن نستعرضها فى الآتى :

فى دراسة تأثير السيكوسيل على أعفان جذور الفول الناتج عن الإصابه بفطر R. solani بإستخدام النقع فى السيكوسيل بتركيزات مختلفه مع معامله التربه بالكالسيوم أظهرت النتائج نقص كبير فى شدة الإصابه وقد أرجح السبب إلى دور السيكوسيل فى المساعدة على إدخال الكالسيوم فى عمليات بناء وضع الجدر الخلويه التى أصبحت أكثر مقاومه لفعل إنزيمات الفطر كما وجد زيادة فى سمك طبقه اللحاء .

فى دراسه أخرى تمت لمعرفه تأثير السيكوسيل على مرض أعفان الثمار فى الفول السودانى والمسبب له مجموعه من الفطريات  منها Fusarum, Aspergillus, Sclerotium, Macrophomina وجد Khalil أن هناك تأثير للسيكوسيل على نمو الفطريات السابقه ومعدل تجرثمها وتكوين الاجسام الحجريه فى حين فى دراسه سابقه قام بها Abu-Arkoub سنة 1977 وجد إن للرش بالسيكوسيل دور كبير فى خفض نسبه الإصابه بأعفان الثمار وقد أرجع السبب إلى.

  • تأثرة على نمو الفطريات ومعدل التجرثم

  • زيادة سمك بيرديرم الثمرة وبالتالى تكوين حاجز يعيق من إختراق الفطر .

  • زيادة فى الفينولات ومن المعروف إن لها دور كبير فى مقاومه الامراض .

  • أدى لزيادة فى الاحماض الأمينيه وهذه الزيادة كانت راجعه إلى تأثيره على الإنزيمات البروتينيه كما لوحظ غياب حمض الفينيل ألانين والتربتوفان حيث دخلوا فى دورة الشكمك لتكوين الفينولات .

بالنسبه لتأثير السيكوسيل على مرض الذبول الفيرتسليومى فى الطماطم أدت المعاملات إلى خفض نسبه الاوعيه التى بها الهيفات من 19 إلى 2 وقد أرجع السبب إلى زيادة تكون التيلوزات وتأثير المعامله على التمثيل الغذائى للعائل .فى دراسة أجريت على تأثير السيكوسيل على إصابه القمح بأعفان الجذور والتبقع السبتورى وجد إن السيكوسيل أدى لخفض شديد فى نسبه الإصابه بأعفان الجذور وبالنسبه للتبقع السبتورى وجد إنه حدث انخفاض فى نمو الفطر وتكشفه فى النباتات المعامله بالسيكوسيل .

فى دراسة لتأثير السيكوسيل على أعفان المخازن أجريت على العــنـب حـيـث تم رش الثمار فى طورها الثانى وجد إنه جعل الثمار غير سهله الإصابه بأعفان المخازن وارتفعت فيها نسبه المقاومة. 

 رد علي تعقيب الأستاذ الدكتور/محمد يحي حجاب

في البداية أود أن اشكر الأستاذ الدكتور/ محمد يحي حجاب علي قرأته لمقالي وأشكره علي الجهد الذي بذله في تفنيدها والرد علي بعض ما جاء بها وهذه صفات العلماء.

ولكن اريد ان أوضح بعض الأشياء التي ذكرها ؟؟؟

  1. انا لم اذكر أن السيكوسيل يلغي الجبريللين ولكنني ذكرت أنه مضاد للجبريللين وهنا بالطبع ليس المراد به ما يقوم النبات بإفرازه داخلياً ولكن المقصود به ما قد يتم من معاملات خارجياً نقعاً أو رشاً علي النبات حيث أظهرت العديد من التجارب أنه يعطي فعل عكسي للجبريللين ويؤدي في كثير اً من الأحيان وتبعاً للتركيز ونوع النبات وعمره إلي تقزم وتغلظ للجدر,.اما مايحدث داخل النبات فمن المعروف أن الهرمونات النباتية تعمل في منظومة متكاملة كلاً يتمم عمل الأخر وهذا أوضحته في مقال سابق يتحدث عن الدور والتأثير التفاعلي للهرمونات داخل النيات.
  2. دور معوقات النمو في مجال مقاومة الأمراض استخدم لنفس السبب السابق الذكر حيث انها تسبب تغلظ الجدر الخلوية وزيادة سمكها وهذه صفة يحبها مقاومي الأمراض لما لها من دور في مقاومة أختراق المسببات المرضية وإحداث الإصابة.
  3. ما ورد ذكره عن الجبريللينات قد ذكرته في مقال منفصل يتحدث عن الجبرييلينات وعلاقتها بالأمراض النباتية
  4. أخيراً ذكر الأستاذ الدكتور/محمد يحي حجاب بأن الفطريات نباتات وهذا ما كان يظنه علماء الأحياء في القرن الثامن عشر وحتي القرن العشرين وبالتحديد الستينات من هذا القرن وكانت توضع تحت مملكة النبات ولكن حديثاً وبعد ظهور شجرة القرابة بين الكائنات الحية المبنية علي الأساس الوراثي للحامض النووي DNA  اتضح أن الفطريات ناشئة في الأساس من الحيوان وليس النبات وأنا أعني هتا الفطريات الحقيقية وتم وضعها في مملكة مستقلة وهي مملكة الفطريات اما فطريات العفن الهلامية والفطريات البيضية فخرجت من عباءة الفطريات ووضعت الأولي تحت مملكة الأوليات اما الثانية فوضعت تحت مملكة الطحلبيات.

وأخيراً ارجو العودة لمقالي التصنيف الحديث للفطريات أو لمعهد الفطريات بإنجلترا أومعهد أمراض البذرة ببلجيكا أو لكتاب اليكسوبوليس 1996 في تقسيم الفطريات .

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود -باحث بمعهد أمراض النباتات- مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

MYHEGAB
اود اضافة بعض التصحيحات لما ورد من معلومات مع اضافة معلومات جديدة عن السيكوسيل حتى تكون فى متناول القارىء الزراعى الغير اكاديمى :- 1- السيكوسيل هو مركب الكلوركولين كلورايد ويسمى كذلك بالكلورومكوات ويختصرccc. 2-هذا المركب ينتجه النبات ضمن دورة بيولجية تسمى دورة المنجات الثانوية للنبات 3-السيكوسيل لايلغى الجبرلين ولا العكس كما ورد فى المقال ولكن حين اكتشف منظم النمو المسمى جبرللين وهو سلسلةمن الاحماض كان على نبات الارز مما سبب استطالتهاوسميت بظاهرة البادرات المجنونة وتم اكتشاف اليابانيين لهذا المركب من فطر (جبريللا فيوجيكورى)هذه الاستطالة بسبب ترقق خلايا النبات وبالتالى اكتمل خلق الله بوجود السيكوسيل مرافقا للجبرلين فى نفس دورة انتاج المركب ولكن يحدث تاثير يعمل على زيادة سمك الخلايا بحيث يقوى نمو النبات ويتعادل التاثيران. 4-حينما يخلق السيكوسيل ونرشه على النبات لزيادة تاثيره فانه يعمل على الغاء القميه فى النمو لاعلى polartyويسمح بزيادة التفريع وزيادة سمكه ولهذا يسمى مركب التقليم الكيماوى فهو يحدث نفس النتائج التى يقوم بها المنتج الزراعى من تقليم وتطويش لزيادة النمو الخضرى وكذلك يعمل على لجننة الخلايا اى زيادة ترسيب اللجنين والسوبرين الذى يدعم الخلايا امام تاثير الجبرللين فى ترققها. 5-امراض النبات تسببها الفطريات والفطريات هى نباتات ايضا وبالتالى يسرى عليها كافة تاثيرات هذا المنظم للنمو. ولكن لايميتها او يوقف نموها اويعتبر من وسائل المكافحة الفطرية فلا يعنى كون اسمه من المثبطات انه يميت اويوقف نمو ما ولكن تقسيم مجموعة منظمات النمو الى :- ENLARGEMENT GROWTH   GROWTH RETARDENT الاولى منها الجبرلين وتعمل على استطالة الخلايا والثانية وينبعها السيكوسيل تعمل على تغليظها هو تقسيم نوعى يختص بالمركبين معا دون اطلاق مفهوم اى منهم على حده.
papersproducts
<p>موضوع مميز</p>

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

893,967

الأمراض الفطرية