إن هناك العديد من الفطريات لها القدرة على إفراز الجبريللين مثل Fusarium moniliforme والذي كان عن طريقة اكتشاف الجبريللين كذلك وجد في فطرVerticillium والجراثيم البازيدية لفطرCrinipellis

وبهمنا هنا توضيح جزئيتين في وظائفه خاصة بالنسبة لأمراض النبات الوظيفة الأولى هي زيادة استطالة الخلايا حيث أوضحت الأبحاث إن ذلك يحدث إما عن طريق .

1.     زيادة الأسموزية في الفجوة العصارية و بالتالي ينتقل إليها الماء من السيتوبلازم وهذا يؤدى لضعف الجدر الخلوية .

2.  يشجع تكوين الأنزيمات التي تسبب ضعف للجدر الخلوية حيث ثبت بصفة أكيدة إنه يشجع تكوين هذه الأنزيمات حيث وضحKuraishi&Muir  سنة 1962 إنه يشجع تكوين الإنزيمات المحللة للبروتين التي بدورها تسبب انطلاق الحمض الأمينى التربتوفان والذي يكون بادئ لتكوين IAA الذي يلعب الدور المباشر فى استطالة الخلايا

 

شكل (1) بعض أنواع الجبريللين

 

   

1.  تنشيطه لإنزيم الأميليز الذي يعمل على هضم النشا ورفع تركيز السكر في الخلايا وبالتالي رفع إسموزية العصير الخلوي وزيادة امتصاص الماء .

أما الوظيفة الثانية فهي تأثير الجبريللين على تنشيط إنزيماتCytolytic في الخلية وهذه الأنزيمات تلعب دوراً هاماً في زيادة الإصابة كما إنه يزيد من محتوى السكر داخل الخلية بتنشيط إنزيم الأميليز إلى جانب ما وجد من تنشيطه لإنزيمات أخرى مثل الإنفرتيز     . (Varner&Chander 1964)  

الجبريللين ومقاومة الأمراض

Gibberellins and Diseases Control

 من التطبيقات التي أجريت على دراسة تأثير الجبريللين على معدل الإصابة في النباتات ما تم دراسته على تأثير المعاملة بالجبريللين لنباتات الطماطم تحت ظروف العدوى بفطر  Verticilliumوقد عُوملت أصناف مقاومة وأصناف غير مقاومة بتركيزات 100 جزء في المليون ووجد إن النباتات التي عُوملت زادت بها الإصابة وذلك كان راجع إلى تنشيط الجبريللين لإنزيم السيليوليز الذي ساعد على زيادة سرعة ومقدرة الفطر على الإصابة .

وفى دراسات مماثلة تمت على إصابة فطرFusarium solani لجذور الفاصوليا لوحظ أيضاً زيادة الإصابة في التركيزات العالية أما التركيزات المنخفضة فقد نشطت الإنبات السريع مما ساعد على هروب النبات من المرض .

أما بالنسبة لفطر Rhizoctonia solani فقد لوحظ زيادة إصابة النباتات المعاملة بالجبريللين سواء الأصناف المقاومة أو القابلة للإصابة من الطماطم وبالبحث وجد أن السبب يرجع إلى:

 1.     زيادة إفرازات جذور النباتات المعاملة مما شجع من إنبات ونشاط سكليروشيات الفطر

2.     كذلك ما لوحظ في المعمل من مقدرة الجبريللين نفسه على تنشيط وإنبات سكليروشيات الفطر

3.     ما سبق ذكره عن دور الجبريللين فى تنشيط إنزيمات Cytolytic

  وعلى عكس الدراسات السابقة وجد إن الجبريللين يزيد من مقاومة نباتات فول الصويا لمرض العفن الفحمي والناتج من الإصابة بفطر Macrophomina ويرجع السبب إلى مقدرته على حث النباتات لزيادة نموها والإسراع به للدرجة التي تمكنه من الهروب من الإصابة.

وكذلك في دراسة على التفحم النتن في القمح وجد كلاً من Gassner&Niemans سنة 1954إن المعاملة بالجبريللين أدت إلى زيادة مقاومة النباتات ويرجع السبب إلى تأثير المعاملة بالجبريللين على إنبات جراثيم فطرTilletia foetida حيث ثبط إنباتها إلى جانب تأثير المعاملة على حث النباتات لسرعة نموها أيضاً وسرعة إنبات البذور و بالتالي نقص الفترة التي تتعرض فيها النباتات للإصابة.

أعدها وكتبها:

د. عماد الدين يوسف محمود

باحث بمعهد أمراض النباتات - مركز البحوث الزراعية

 

 

 

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود -باحث بمعهد أمراض النباتات- مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

Rab
<p><strong>جزاك الله كل الخير يادكتور / عماد على هذه المقاله العظيمه التى تنم عن علمك الغزير . </strong></p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>أخوك د. / علاء صلاح طنطاوى </strong></p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>المدرس بقسم بحوث الخضر - المركز القومى للبحوث - مصر .</strong></p>

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

890,434

الأمراض الفطرية