من بداية ظهور المقاومة المستحثة في الستينات وإلي الأن كثر الجدل حول الفرق بين المقاومة المستحثة الجهازية  والمقاومة المكتسبة الجهازية  وانقسم العلماء إلي فرق متعددة بين قائل بانه لا يوجد فرق وبين قائل بأنه هناك فرق ولا يمكن جعلهم مصطلح واحد.

          ولكن أخيراً وفي ظل التقدم الهائل في التقنيات الحيوية تمكن العلماء من تحديد الفرق وبوضوح والمقاومة المستحثة كما شرحنا قي مقالات سابقة هي تحفيز النبات على نمو ملائم ليظهر مقاومة تجاه المسبب المرضى عن طريق عامل حث قد يكون حيوي أو غير حيوي . وتنشيط المقاومة المستحثة في حالة التفاعل Incompatable  عن طريق تحفيز عمل R-gene  أما في حالة التفاعل compatable فهي تستحث آليات مختلفة. وتتعدد آليات المقاومة المستحثة فمنها تنشيط الانفجار التأكسدى الذي بدورة يثبط أو يسمم الفطر أو عن طريق البروتينات المرتبطة بالإصابة أو حتى الفيتوألكسين وهي غالباً ما تكون جهازيه.

         و الفرق بين المقاومة المستحثة الجهازية  SIR والمقاومة المكتسبة  الجهازيةSAR يتوقف على عاملين :-

أولاً : عامل الحث

ثانياً : نوع أشارة الحث

  • حيث أن في SAR عامل الحث يكون مسبب مرضى والإشارة المسؤلة عن تفعيل آليات المقاومة هو SA (حمض السلسيلليك) وفيها يتم تفعيل مباشر R-gene (جينات المقاومة)
  • أما في SIR فعامل الحث قد يكون عامل غير حيوي أو حيوي غير ممرض والإشارة المسؤلة عن تفعيل آليات المقاومة هو Ja (حمض الجاسمونيك) مع ملاحظة أن و لا يتم فيها تفعيل مباشر لجينات المقاومة .

     وإذا اردت عزيزي قاريء المقال الإستزادة من هذا الموضوع أكثر عليك العودة للمقالات التي تم نشرها سابقا علي بوابات كنانة وموقع الفطريات وأمراض النبات

المقالات

  1. المقاومة المستحثة وأمراض النبات
  2. المقاومة المستحثة وآليات الحث
  3. آليات المقاومة المستحثة

أعدها وكتبها

د. عماد الدين يوسف محمود

باحث بمركز البحوث الزراعية- معهد أمراض النبات

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود - باحث بمعهد أمراض النبات - مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,009,969

الأمراض الفطرية