ما هي النانوتكنولوجيNanotechnology؟

إن كلمة نانو مشتقة من كلمة نانوس الأغريقية  وتعنى القزم , وتتمثل قاعدة  النانو تكنولوجى  فى مسألتين الأولى بناء المواد بدقة من لبنات صغيرة والحرص على  مرحلة الصغر يؤدى الى مادة خالية من الشوائب ومستوى أعلى جداً من الجودة و التشغيل , و الثانية  أن خصائص المواد قد تتغير بصورة هائلة عندما تتجزأ إلى أصغر وأصغر ,وبخاصة عند الوصول الى مقياس النانو.

 أي  أن النانو تعني التعامل مع أجسام ومعدات وآلات دقيقة جداً ذات أبعاد نانويه ،( ا متر10-9= نانومتر)  فالنانو هو أدق وحدة قياس مترية معروفة حتى الآن ، ويبلغ طوله واحد من بليون من المتر أي ما يعادل عشرة أضعاف وحدة القياس الذري المعروفة بالأنجستروم ، و حجم النانو أصغر بحوالي 80.000 مرة من قطر الشعرة ، وكلمة النانو تكنولوجي تستخدم أيضاً بمعنى أنها تقنية المواد المتناهية في الصغر أو التكنولوجيا المجهرية الدقيقة أوتكنولوجيا المنمنمات.

ومن وجهة النظر الفيزيائية الالكترونية يعتبر النانوتكنولوجي الجيل الخامس الذي ظهر في عالم الإلكترونيات الذي يمكن تصنيف ثوراته التكنولوجية على أساس إنها مرت بعدة أجيال شكلت أسباب الوجود الحقيقي للنانو الذي عبر عن المرحلة الراهنة لها:

*الجيل الأول ويتمثل في استخدام المصباح الإلكتروني ( Lamp) بما فيه التلفزيون .
لجيل الثاني ويتمثل في اكتشاف الترانزيستور ، وانتشار تطبيقاته الواسعة.
*الجيل الثالث من الإلكترونيات ويتمثل في استخدام الدوائر التكاملية IC ،  Integrate Circuit وهي عبارة عن قطعة صغيرة جداً شكلت ما تشكله تقنيات النانو في وقتنا الحالي من قفزة هامة في تطور وتقليل حجم الدوائر الالكترونية فقد قامت باختزال حجم العديد من الأجهزة بل رفعت من كفاءتها وعددت من وظائفها  .
*الجيل الرابع ويتمثل في استخدام  المعالجات الصغيرة( Microprocessor ) ، الذي أحدث ثورة هائلة في مجال الإلكترونيات بإنتاج الحاسبات الشخصية (Personal Computer) والرقائق الكومبيوترية السيليكونية التي أحدثت تقدماً في العديد من المجالات العلمية والصناعية.

مجالات التطبيق:

    ويعتقد العلماء ان تخزين وانتاج وتحويل الطاقة سوف يكون الاستخدام الأهم لتكنولوجيا النانو في عشر سنوات ويشمل ذلك إنتاج خلايا شمسية وخلايا الوقود الهيدروجيني , وتتعدد مجالات استخدام تكنولوجيا النانو فى كل من الصناعات الألكترنية ,و الزراعة , والطب و الصناعات الدوائية , وميكانيكا الأنتاج , و معالجة مياة الشرب , والبيئة ,و غيرها .  

فى مجال الزراعة :

   وتحتل الزراعة المركز الثاني في قائمة استخدامات تكنولوجيا النانو فعن طريقها يمكن صنع أدوات تساعد على زيادة خصوبة التربة ورفع إنتاجية المحاصيل. وعلى سبيل المثال يمكن إنتاج أدوات صغيرة تستخدم في رش المخصبات الزراعية بمعدلات مقننة بعناية.

إلي جانب هذا يمكن مكافحة الأمراض النباتية عن طريق استخدام حلقات الببتيد وكذلك يمكن الكشف عنها باستخدام زرات السليكون ويمكن أيضا مكافحتها عن طريق الأصباغ الماصة للضوء. 

المصدر: د.عماد الدين يوسف محمود - باحث بمعهد أمراض النباتات - مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 405/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
127 تصويتات / 3871 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

929,452

الأمراض الفطرية