(1) لفحة بادرات الكتان:

المسبب: مجموعة من فطريات التربة أهمها  Rhizoctonia solaniوتزداد وطأة الإصابة بالمرض في الأراضي الثقيلة الرطبة , وخاصة إذا كانت البذرة المنزرعة من نوعية رديئة , وهي البذرة التي تزداد بها نسبة الشروخ والكسور مما يسهل من إصابتها بالفطريات المسببة للمرض , والملاحظ أن الأصناف ذات البذرة الصفراء أكثر قابلية للإصابة بهذا المرض.

أعراض المرض : عدم إنبات البذرة أو موت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة مما يؤدي الي نقص الكثافة النباتية.

المقاومة :      

(1) استعمال بذرة جيدة في الزراعة.

(2)  معاملة البذرة قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية المناسبة مثل مونسرين بمعدل 3جم/كجم بذرة.

(2) ذبول الفيوزاريوم

المسبب: Fusarium oxysporum f.sp. lini

يعتبر هذا المرض من الأمراض الهامة التي تصيب المحصول والإصابة المبكرة قد تؤدي الي انخفاض كبير في محصول القش والبذرة , تكمن خطورة هذا المرض في انه يصيب النبات في أي طور من أطوار النمو اذا توافرت الظروف الملائمة (درجة حرارة من 24-26ºم ) . الفطر المسبب للمرض علي درجة عالية من التخصص إذ لا يمكنه إصابة أي عائل خارج جنس الكتان.

أعراض المرض :

 تحدث الإصابة للنباتات في أي طور

 من أطوار النمو من البادرة حتى النضج وتختلف

 الأعراض التي تظهر علي النبات حسب طور النمو

 الذي تحدث فيه الإصابة , عند إصابة الباردات

الصغيرة فإنها تموت وتجف

, يلاحظ نمو الفطر علي البادرات الميتة في حالة

توافر الرطوبة العالية ,

 في حالة إصابة النباتات الكبيرة , يظهر أولا اصفرار

 علي أوراق النبات العليا وتتحول

 إلي اللون البني ثم يبدأ سقوط الأوراق العليا وقد يتحول لون النبات كلية إلي اللون البني الفاتح . وفي جميع الأطوار يلاحظ دائماً انحناء القمة النامية للنبات المصاب ويظهر كما لو كان يعاني من العطش ويرجع ذلك إلي أن الإصابة تؤدي إلي انسداد الأوعية الخشبية للنبات.

المقاومة :

(1)   زراعة اصناف مقاومة للمرض.

(2)   عدم زراعة بذرة مأخوذة من نباتات مصابة.

(3) البياض الدقيقي:

المسبب: Oidium  lini وهو فطر يصيب جميع الاجزاء الخضرية لنبات الكتان , والخسائر الناجمة عن الاصابة بهذا المرض تكون شديدة , إذا ظهرت الاعراض مبكرة قبل الازهار , ويلائم هذا المرض الرطوبة الجوية المرتفعة ودرجات الحرارة الدافئة.

أعراض المرض :

        يبدأ ظهور الأعراض علي شكل بقع صغيرة بيضاء اللون دقيقة المظهر علي الأوراق السفلي للنبات , وبتقدم مراحل الإصابة تلتحم هذه البقع وتزداد في المساحة إلي أن تعم جميع أجزاء المجموع لخضري , والملاحظ أن الإصابة الشديدة قد تؤدي إلي موت النبات .

المقاومة :

(1)   التبكير في الزراعة.

(2)   الاعتدال في الري .

(3)   عدم الإفراط في التسميد الازوتي والعناية بالتسميد الفوسفاتي .

(4) الرش بأحد المطهرات الفطرية المناسبة بمجرد ظهور الأعراض بمعدل 2 رشة وبفاصل زمني قدره حوالي أسبوعان بين الرشة الأولي والثانية وينصح بالرش بأحد المبيدات الاتية : دورادو (10سم3/100لتر ماء ) , بانش (3سم3/100لتر ماء ) , فيكترا (30سم3/100لتر ماء ) , أفوجان (75سم3/100لتر ماء ).

(4) صدأ الكتان

المسبب: Melampsora  lini

تشتد الإصابة بهذا المرض في مناطق شمال الدلتا مثل كفر الشيخ والبحيرة نظراً لتوافر الظروف الملائمة للمرض وهي الرطوبة العالية والحرارة المنخفضة , تؤدي الإصابة إلي نقص محصول القش والبذرة كما تقلل من متانة الالياف.

أعراض المرض :

        تبدأ الأعراض في الظهور علي شكل بثرات يوريدية لونها برتقالي علي الأسطح السفلية للأوراق , ثم تظهر علي الأسطح العلوية , ويمكن للفطر المسبب أن يصيب السيقان والكبسولات وفي حالات الإصابة الشديدة يظهر النبات وكأنه ملون باللون البرتقالي , وتميل البثرات التي تظهر علي الساق الي الاستطالة , في نهاية الموسم , يتحول لون البثرات من اللون البرتقالي الي اللون البني والتى تسمى بالبثرات التليتية .

المقاومة : الطريقة المثلي لمقاومة هذا المرض هي زراعة الأصناف المقاومة.

المصدر: أ.د. سامى محمد مصطفى محمود -معهد أمراض النباتات-مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

783,337

الأمراض الفطرية